الاتحاد يتصدر.. ما حجم إنفاق كبار الدوري السعودي هذا الصيف؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-04
-
آخر تعديل:
2024-09-04 12:15
الفرنسي موسى ديابي لاعب الاتحاد السعودي (x/Al Ittihad)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت مسابقة الدوري السعودي للمحترفين "دوري روشن" في الفترة الماضية تطورًا كبيرًا، بعد استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي.

وبعد خصخصة الأندية السعودية الكُبرى، جاءت التعاقدات العالمية، بداية من البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انضم إلى صفوف نادي النصر مطلع العام الماضي 2023.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد؛ إذ واصل كبار الدوري السعودي إبرام الصفقات القوية مع مجموعة من أبرز نجوم كرة القدم حول العالم، على غرار انتقال الفرنسي كريم بنزيما إلى الاتحاد، وانضمام البرازيلي نيمار جونيور إلى الهلال.

وخلال الميركاتو الصيفي 2024، الذي انتهى في السعودية يوم الإثنين 2 سبتمبر/ أيلول، كان الاتحاد الأكثر نشاطًا وإنفاقًا بين الأندية الأربعة المذكورة، يليه النصر في المرتبة الثانية، فيما جاء الهلال ثالثًا بعد أن تصدر المشهد المحلي في الموسم الماضي، وحقق الثلاثية بعد الظفر بألقاب دوري روشن، كأس الملك، وكأس السوبر السعودي.

واستفادت الأندية من البند الجديد في لوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي يمنح فرق دوري دوري روشن الحق في قيد 8 أجانب فقط، إلى جانب اثنين من اللاعبين الأجانب تحت 21 عامًا.

حجم إنفاق كبار الدوري السعودي هذا الصيف

في التقرير التالي يستعرض لكم "winwin" حجم الإنفاق لأندية الاتحاد والنصر والهلال والأهلي هذا الصيف، وذلك استنادًا إلى بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

في الصدارة، جاء الاتحاد الذي صرف 123.8 مليون يورو في ضم لاعبيه الأجانب والمحليين، وكانت صفقته بالتعاقد مع الجناح الفرنسي موسى ديابي من أستون فيلا، مقابل 60 مليون يورو، هي الأغلى على الإطلاق في السعودية هذا الصيف.

واحتل النصر المرتبة الثانية بحجم إنفاق بلغ 98.3 مليون يورو، وكانت صفقته الأغلى ضم المدافع الفرنسي محمد سيماكان من لايبزيغ، مقابل 35 مليون يورو.

الهلال بطل الدوري السعودي حل ثالثًا، بعد أن أنفق 93.3 مليون يورو في ضم 3 صفقات فقط، كانت أعلاها ماليًا استقطاب المهاجم البرازيلي الشاب ماركوس ليوناردو من بنفيكا، مقابل 40 مليون يورو.

البرازيلي ماركوس ليوناردو لاعب بنفيكا البرتغالي السابق


أما الأهلي، فقد جاء في المرتبة الرابعة بحجم إنفاق بلغ 51 مليون يورو، ويُعد تعاقده مع الإنجليزي إيفان توني من برينتفورد مقابل 42 مليون يورو، ثاني أغلى الصفقات في السعودية هذا الصيف.

ومن خارج أندية صندوق الاستثمار السعودي، كان القادسية المملوك لشركة "أرامكو" نشطًا للغاية خلال الميركاتو الصيفي 2024، بعد أن عاد مُجددًا إلى دوري روشن السعودي.

وضم القادسية العديد من الصفقات هذا الصيف، سواء من الأجانب أو من اللاعبين السعوديين، بتكلفة بلغت 79 مليون يورو، مُتفوقًا على حجم إنفاق الأهلي.

أغلى 10 صفقات أجنبية في الدوري السعودي هذا الصيف

الصفقةقيمة الانتقال
موسى ديابي "الاتحاد"60 مليون يورو
إيفان توني "الأهلي"42 مليون يورو
ماركوس ليوناردو "الهلال"40 مليون يورو
محمد سيماكان "النصر"35 مليون يورو
كانسيلو "الهلال"25 مليون يورو
أنجيلو غابرييل "النصر"23 مليون يورو
ستيفان بيرغوين "الاتحاد"21 مليون يورو
إيزكويل فرنانديز "القادسية"18.7 مليون يورو
ويسلي "النصر"18 مليون يورو
بينتو "النصر"18 مليون يورو
شارك: