الإنجاز المونديالي ينقذ نجوم المغرب

2022-12-12 23:38
من مشاركة منتخب المغرب لكرة القدم في نهائيات كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسهم التألق اللافت في كأس العالم قطر 2022 في ارتفاع القيمة السوقية للاعبي المنتخب المغربي لكرة القدم، بعد قيادتهم "أسود الأطلس" إلى نصف نهائي المسابقة، ليغدو المغرب أول منتخب أفريقي وعربي يصل المربع الذهبي للمونديال.

أطاح المغرب في طريقه بكل من بلجيكا وكندا في دور المجموعات، قبل أن يتجاوز إسبانيا في ثمن النهائي بركلات الترجيح 3-0 عقب التعادل 0-0 في الشوطين الأصلي والإضافي، وأخيرًا حقق "الأسود" انتصارا تاريخيا على البرتغال 1-0 في ربع النهائي.

ويلعب المغرب يوم الأربعاء المقبل 14 ديسمبر/ كانون الأول ضد المنتخب الفرنسي (حامل اللقب) في إحدى مواجهتي نصف النهائي، في حين أن كرواتيا (وصيفة بطلة النسخة السابقة) ستصطدم بالأرجنتين (وصيفة بطلة نسخة 2014) في نصف النهائي الآخر.

ومع الوصول لتلك المرحلة المتقدّمة من كأس العالم، زاد الضوء المسلّط على لاعبي المنتخب المغربي، لا سيما خط وسط الفريق، الذي تفوق دفاعيًا على أباطرة إسبانيا والبرتغال وبلجيكا، وأظهر مردودًا غير متوقع، ما أسهم في زيادة قيمة لاعبيه السوقية.

حكيم زياش والانتشال من المقاعد الزرقاء

أنقذ كأس العالم موسم بعض اللاعبين المغاربة، أمثال حكيم زياش، (29 عامًا) نجم تشيلسي الإنجليزي، المغضوب عليه من المدرب غراهام بوتر، الذي يفضّل خيارات هجومية أخرى؛ مثل الألماني كاي هافيرتز، والإنجليزيَين ماسون مونت ورحيم ستيرلينغ. أدمن زياش الجلوس على مقاعد بدلاء تشيلسي في الموسم الحالي 2022-23، لكن هذه الوضعية قد تتغير تمامًا بعد كأس العالم.

التألق اللافت لزياش في المونديال سيجبر تشيلسي على إحدى طريقتين؛ الأولى أن يمنحه المدرب بوتر مزيدًا من الأدوار في الفريق باعتباره بطلًا موندياليًا، والثانية تكمن في إمكانية بيعه لأحد الفرق الراغبة في خدماته؛ إذ يُتوقع أن يرتفع سعر زياش التسويقي إلى 35 مليون يورو.

موقف حكيم زياش في انتقالات يناير 2023
 

الفريقتشيلسي- إنجلترا
تاريخ الانضماميوليو/ تموز 2020
العقد يمتد إلىيونيو/ حزيران 2025
القيمة السوقية الحالية17 مليون يورو
القيمة السوقية المحتملة (بعد المونديال)35 مليون يورو
الفرق المهتمةميلان- أياكس- توتنهام
حكيم زياش يتألق بصورة كبيرة مع المنتخب المغربي في مونديال قطر (Getty) ون ون winwin


أوناحي وبوفال يعودان بالفائدة على أنجيه

تحدثت تقارير إعلامية فرنسية في الأيام الماضية عن نية نادي أنجيه بيع الثنائي المغربي عز الدين أوناحي (21 عامًا) وسفيان بوفال (29 عامًا)؛ لإنقاذ وضعية النادي المالية السيئة؛ إذ يعاني أنجيه من نقص حادٍ في الميزانية، وتراكم الديون.

ما يعني أن أوناحي وبوفال قد ينتقلان في ميركاتو الشتاء المقبل (يناير/ كانون الثاني 2023) إلى فرق رائدة في أوروبا، على غرار تشيلسي وباريس سان جيرمان وميلان وبايرن ميونيخ وبرشلونة؛ إذ ارتبط اسم ثنائي أنجيه بهذه الفرق مؤخرًا.

يتذيل أنجيه ترتيب دوري الدرجة الأولى الفرنسي برصيد 8 نقاط من 15 جولة، ومن المرجّح أن يهبط الفريق بنهاية الموسم، ما يعزز فرص رحيل أوناحي وبوفال؛ لعدم ملاءمة اللعب في الدرجة الثانية الفرنسية لطموحاتهما الكروية، باعتبارهما نجمين موندياليين.

موقف بوفال وأوناحي في الميركاتو
 

اللاعبالفريقانضمالعقد إلىالقيمة السوقيةالقيمة المحتملة الفرق المهتمة
أوناحيأنجيه202120263.5 ملايين يورو45 مليونبرشلونة- ميلان
بوفالأنجيه202020248 ملايين يورو25 مليون نيس- ليل
عز الدين أوناحي Azzedine Ounahi المغرب كأس العالم 2022 وين وين winwin


من يكتنز سفيان أمرابط؟

تلقّى متوسط الميدان الدفاعي لمنتخب المغرب ونادي فيورنتينا الإيطالي، سفيان أمرابط (26 عامًا)، العديد من العروض من أندية إنجليزية وإسبانية في الأيام الأخيرة، بحسب ما صرح به وكيل أعمال اللاعب لشبكة "CNN" الأمريكية.

وبات من شبه المؤكد أن يكون الموسم الحالي هو الأخير لأمرابط مع "الفيولا"، عطفًا على العروض المتتالية لضم اللاعب؛ وأبرزها من ليفربول ونيوكاسل وغيرهما من الأندية، ومن المُتوقع أن يوافق فيورنتينا على بيع اللاعب بالسعر الأعلى فور توصله لاتفاق نهائي.

موقف سفيان أمرابط في الميركاتو
 

الفريقفيورنتينا- إيطاليا
تاريخ الانضماميناير 2020
العقد يمتد إلىيونيو 2024
القيمة السوقية الحالية10 ملايين يورو
القيمة السوقية المحتملة60 مليون يورو
الفرق المهتمةليفربول- نيوكاسل-تشيلسي- إنتر ميلان
سفيان أمرابط مهدد بالغياب عن المشاركة مع المغرب في مواجهة إسبانيا (Getty) ون ون winwin


متى يخرج النصيري من بوتقة الأندلس؟

رفض نادي إشبيلية الإسباني العديد من العروض التي ترغب في ضم المهاجم المغربي يوسف النصيري (25 عامًا) في سوق الانتقالات الصيفية الماضية، وكان آخرها من نادي أرسنال الإنجليزي، الذي وضع قرابة 30 مليون يورو على طاولة نظيره الأندلسي.

الآن وبعد قيادته "أسود الأطلس" إلى نصف نهائي كأس العالم؛ بتسجيله هدفين، فإن إشبيلية سينجذب للأسعار الضخمة التي سيسمعها من أندية البريميرليغ لبيع النصيري. ويمر إشبيلية في الأساس بمرحلة صعبة في الدوري الإسباني، ويتلقّى الخسارة تلو الأخرى محتلًا الترتيب الـ18 من 14 جولة، ما يجعله ناديًا طاردًا للنجوم وليس جاذبًا.. يتقدّم هذه النجوم بالتأكيد النصيري، والحارس المتمكّن ياسين بونو.

موقف يوسف النصيري في الميركاتو
 

الفريقإشبيلية- إسبانيا
تاريخ الانضماميناير  2020
العقد يمتد إلىيونيو  2025
القيمة السوقية الحالية12 مليون يورو
القيمة السوقية المحتملة40 مليون يورو
الفرق المهتمةوولفرهامبتون- لاتسيو- ساوثهامبتون
 يوسف النصيري لاعب المنتخب المغربي ونادي إشبيلية الإسباني (Getty) ون ون winwin


ياسين بونو.. الملكي للملكي

يمكن اعتبار حارس مرمى نادي إشبيلية الإسباني، ياسين بونو (31 عامًا)، نصف قوة المنتخب المغربي في كأس العالم قطر 2022، بعد تصدياته التاريخية في ركلات الترجيح أمام إسبانيا في ثمن النهائي.

كان بونو "البطل" في ربع النهائي أمام البرتغال؛ إذ تصدّى لـ4 أهداف محققة، وفي دور المجموعات تألق أيضًا أمام كرواتيا وبلجيكا وكندا، ليجسّد بونو مقولة: "الحارس نصف الفريق" بحذافيرها في مونديال قطر.

في الوقت الحالي ربطت صحف إسبانية بونو بالانتقال إلى العديد من الأندية المرموقة أوروبيًا، وأبرزها ريال مدريد الساعي لتدعيم مركز حراسة المرمى، فهل يكون بونو، نجم المنتخب الملكي المغربي، حارسًا للفريق الملكي الإسباني؟

موقف ياسين بونو في ميركاتو 2023
 

الفريقإشبيلية- إسبانيا
تاريخ الانضمامسبتمبر/ أيلول 2020
العقد يمتد إلىيونيو 2025
القيمة السوقية الحالية15 مليون يورو
القيمة السوقية المحتملة35 مليون يورو
الفرق المهتمةأتلتيكو مدريد- ريال مدريد- فولهام
أحد أبرز تصديات ياسين بونو أمام كرواتيا (Getty) ون ون winwin


من اللافت حقا أن كأس العالم 2022 سينقِذ موسم أغلب لاعبي المنتخب المغربي، وينتشلهم من الأوضاع السيئة مع فرقهم، لا سيما زياش الذي لا يشارك مع البلوز، وثنائئ أنجيه أوناحي وبوفال اللذان يقتربان من الهبوط، كذلك ثنائي إشبيلية المنهار في الليغا، النصيري وبونو، وحتّى أمرابط الذي يستحق ناديًا أكبر من فيورنتينا.

ومن المنتظر ارتفاع القيمة السوقية لأغلب عناصر المنتخب المغربي الأساسية المشاركة في كأس العالم قطر 2022، ومنهم أيضًا ثنائي الدفاع غانم سايس من بشكتاش التركي، ونايف أكرد من وست هام الإنجليزي، لكن من غير المرجّح انتقال سايس وأكرد في سوق الانتقالات الشتوية المقبلة، بحسب تقارير.

كما أن الظهيرين نصير مزراوي من بايرن ميونيخ الألماني وأشرف حكيمي من باريس سان جيرمان الفرنسي يمران بفترة جيدة ومستقرة مع البافاري والباريسي، ومن غير المحتمل أن يرحل اللاعبان عن نادييهما في الميركاتو الشتوي أو الصيفي لعام 2023.

شارك: