الأندية العربية تنشد تحقيق لقب دوري أبطال إفريقيا 2022

2022-02-11 02:00
النجم الساحلي التونسي والزمالك المصري يتطلعان للمنافسة على اللقب الإفريقي (Getty)
Source
+ الخط -

يستقبل النجم الساحلي التونسي جاره شباب بلوزداد الجزائري، الجمعة 11 فبراير/ شباط، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا 2022 لكرة القدم.

وقررت السلطات التونسية السماح بحضور الجماهير بنسبة 50% من طاقة الاستيعاب الإجمالية لملعب رادس. ويأمل النجم الساحلي الساعي إلى لقبه القاري الثاني بعد 2007، في تحقيق انطلاقة جيدة في المجموعة الثالثة التي تضم أيضاً مواطنه الترجي وجوانينغ غالاكسي البوتسواني.

واستعد النجم لمشاركته القارية بضم مجموعة من اللاعبين بعد عودة المدرب السابق، الفرنسي روجيه لومير، حيث ضم إيهاب المساكني ونبيل مقني وحسام بن علي ومروان السعيدي وجاسم بن كيلاني.

ويعقد النجم آمالا على نجومه الدوليين أمثال الحارس أيمن المثلوثي والجزائري حسين بن عيادة والكونغولي الديمقراطي فيني كومبي ومحمد أمين بن عمر، من أجل تحقيق الفوز ضد الفريق الجزائري الذي بلغ ربع النهائي الموسم الماضي، وتوج بطلاً للشتاء في بلاده.

ويشرف البرازيلي ماركوس باكيتا على تدريب بلوزداد الذي يمتلك تشكيلة قوية بقيادة الدوليين زكريا دراوي وحسام الدين مرزيق المتوجين بلقب كأس العرب قطر 2021، إلى جانب حارس المرمى توفيق موساوي والقائد شمس الدين النساخ ولاعب الوسط بلال تريكات والمهاجم الجديد كريم العريبي الآتي من نيم الفرنسي والذي سيواجه فريقه السابق.

وقال باكيتا قبل السفر إلى تونس: "إنها مباراة ديربي، ونستعد لها على نحو جيد. لقد درسنا الخصم جيداً ولديهم العديد من الغيابات، لكن هذا لا يعنينا، وعلينا التركيز على اللقاء".

لقاء مجهول للترجي أمام فريق من بوتسوانا

ولحساب المجموعة ذاتها وعلى الملعب ذاته، يلتقي السبت 13 فبراير الترجي مع ضيفه جوانينغ غالاكسي الذي يشارك للمرة الأولى في المسابقة. ويطمح الترجي إلى استعادة اللقب المتوج به 4 مرات أعوام (1994، 2011، 2018، 2019) بإشراف مدربه راضي الجعايدي.

وحول المباراة قال الجعايدي في تصريح تلفزيوني: "الفريق البوتسواني ليس معروفا كثيرا في هذه المسابقة القارية، لكن طالما أنه وصل لدور المجموعات؛ فإن الحذر منه واجب، وعلينا أن نستعد له جيدا". 

صراع بين الوداد والزمالك في المجموعة الرابعة لدوري أبطال إفريقيا

وفي المجموعة الرابعة، يستهل الوداد المغربي المتوج باللقب مرتين (1992 و2017) مشواره أملاً في تناسي خيبة الموسم الماضي، حين خرج بمفاجأة أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي. 

ويستضيف "وداد الأمة" ساغرادا أسبيرانسا الأنغولي الجمعة على ملعب "محمد الخامس" في الدار البيضاء، وسط معاناة  مديره الفني وليد الركراكي من موجة غيابات بسبب الإصابات؛ أبرزها أيوب العملود ومحمد رحيم ورضا الجعدي وزهير مترجي وصلاح الدين بن يشو. 

ويرصد الزمالك المصري البطل في خمس مناسبات (1984، 1986، 1993، 1996، 2002) الوصول إلى منصة التتويج، بعدما عاندته الأخيرة قبل موسمين أمام غريمه الأزلي الأهلي. 

ويفتتح بطل مصر مشواره بمواجهة بترو أتلتيكو الأنغولي على ملعب القاهرة الدولي السبت، ويأمل مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون ألا يتأثر لاعبوه الدوليون بالإرهاق بعد مشاركتهم في كأس الأمم الإفريقية التي أنهوها في الوصافة. 

والتحق الثلاثاء كل من الحارس محمد أبو جبل ومحمود حمدي "الونش" ومحمود علاء وأحمد فتوح وإمام عاشور وأحمد سيد "زيزو" بالتدريبات، وهم إضافة مهمة إلى التشكيلة التي تضم أسماء مميزة؛ مثل المغربي أشرف بنشرقي والتونسيين حمزة المثلوثي وسيف الدين الجزيري. 

الرجاء المغربي لاستعادة الهيبة الإفريقية في دوري الأبطال

ويدخل الرجاء المغربي المنافسات القارية بهدف بلوغ النجمة القارية الرابعة بعد أعوام 1989 و1997 و1999، من خلال تجديد صفوف الفريق الذي سيواجه (السبت 12 فبراير) ضيفه أمازولو الجنوب إفريقي، في المجموعة الثانية على ملعب "محمد الخامس". 

وأبرم الرجاء 9 صفقات جديدة خلال سوق الانتقالات الشتوي؛ أبرزها الكونغولي الديمقراطي كاديما كابانغو وعبد الصمد بدوي وهيثم البهجة ويونس مختار وحارس المرمى الجزائري جايا مرباح، ويشرف علي تدريبه البلجيكي مارك فيلموتس الذي يتعرض لموجة انتقادات من الجماهير بسبب تواضع النتائج.

ويعود وفاق سطيف المتوج باللقب عامي 1988 و2014، إلى المحفل القاري بعد غياب في الموسم الماضي، حيث سيدشن مشاركته بلقاء مضيفه حوريا الغيني في كوناكري. 

ويحل الهلال السوداني ضيفاً على ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي الطامح إلى لقبه الثاني بعد عام 2016 ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تأجلت فيها مباراة الأهلي مع المريخ السوداني إلى 5 آذار/ مارس المقبل، بسبب مشاركة الأهلي حامل اللقب في كأس العالم للأندية.

شارك: