اختيارات غريبة تثير الشكوك بشأن "مثالية" تشكيلة العام

2023-02-28 15:00
من مراسم الإعلان عن تشكيلة العام المثالية في حفل جوائز الأفضل 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

منذ الإعلان عن تشكيلة العام المثالية من لاعبي كرة القدم خلال حفل الفيفا السنوي لتوزيع جوائر "الأفضل"، وهناك سؤال واحد يكاد لا يتوقف عن طرح نفسه: "هل تُعد هذه التشكيلة المثالية.. مثالية حقًّا

بدايةً، تجب الإشارة إلى أن تشكيلة العام المثالية تُعد صادرة من رابطة اللاعبين المحترفين "فيفبرو"، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، ويتم الإعلان عنها سنويًّا خلال حفل الفيفا لتوزيع جوائز الأفضل، ما تكرر في الحفل المُخصص لجوائز العام الماضي 2022، أمس الإثنين، بأحد مسارح العاصمة الفرنسية باريس.

وضمّت تشكيلة "فيفبرو" المثالية للعام الماضي 11 لاعبًا، يغطون كل مناطق الملعب؛ بواقع حارس مرمى، و3 مدافعين، و3 لاعبي وسط، و4 مهاجمين، لكن شكوكًا راجت بشأن مصداقية اختيار التشكيلة، وعن حقيقة تعبيرها عن اللاعبين الأفضل في العالم في مراكزهم.

حراسة المرمى: تيبو كورتوا

قدّم البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، مردودًا مميزًا خلال الموسم الكروي الماضي 2021-22، ليُسهم بصورة مؤثرة في تتويج الفريق الملكي ببطولتي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

وبدا كورتوا حائط صد تنكسر عنده هجمات المنافسين للريال في الدوري المحلي ودوري الأبطال، وقبل أشهر فقط، ظهر الحارس البلجيكي مُرشحًا بارزًا للتتويج بجائزة "الكرة الذهبية" لأفضل لاعب في العالم 2022 من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، ما يوضح حجم التألق الذي عاشه البلجيكي الموسم الفائت.

واستنادًا إلى ذلك، ووفقًا لقاعدة تقييم اللاعبين في الفترة بين أغسطس/ آب 2021 ويوليو/ تموز 2022، يصبح كورتوا الأحق بالحضور في تشكيلة العام المثالية، بعيدًا عن إخفاق بلجيكا في نهائيات كأس العالم "قطر 2022" وتألق الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز بالمونديال القطري.

خط الدفاع: أشرف حكيمي، فيرجيل فان دايك، جواو كانسيلو

قدّم المغربي أشرف حكيمي مردودًا مميزًا في موسمه الأول (2021-22) مع باريس سان جيرمان، ليُسهم في استعادة الفريق الباريسي للقب الدوري الفرنسي، كما أظهر البرتغالي جواو كانسيلو مستويات لافتة مع ناديه السابق مانشستر سيتي المُتوج بالدوري الإنجليزي الممتاز، ومثّل الهولندي فيرجيل فان دايك "صمام أمان" في دفاعات ليفربول خلال موسم أنهاه الريدز مُتوجين بكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية المحترفة "كأس كاراباو" والمركز الثاني في الدوري الممتاز ودوري أبطال أوروبا.

ووفقًا لذلك، يستحق اللاعبون الثلاثة أماكنهم في التشكيلة المثالية، لكن اختيار قلب دفاع واحد (فان دايك) لا يبدو منطقيًا؛ في ظل تألق لافت من لاعبين آخرين بنفس المركز في الموسم الماضي، على غرار النمساوي دافيد ألابا والبرازيلي إيدير ميليتاو من ريال مدريد، كما لا تُعد هذه الطريقة واقعية في كرة القدم الحديثة؛ فلا أحد يخوض مبارياته بـ3 مدافعين بينهم قلب دفاع واحد، وربما كان الأفضل أن يُضاف قلب دفاع آخر إلى التشكيلة، أو استبدال الظهيرين (حكيمي وكانسيلو) بلاعبَين ذوي خصال دفاعية كبرى.

خط الوسط: كارلوس كاسيميرو، لوكا مودريتش، كيفين دي بروين

تركيبة الوسط تبدو مثاليةً حقًا؛ فالبرازيلي كاسيميرو والكرواتي لوكا مودريتش قد أسهما كثيرًا في إنجازات ريال مدريد الموسم الماضي، والبلجيكي كيفين دي بروين يمثل الحلقة الأهم في المنظومة الناجحة في مانشستر سيتي.

لكن ذلك لا يعني أن أسماءً أخرى لم تكن تستحق مكانًا في تشكيلة العام، وهنا نخص على سبيل المثال لا الحصر كُلًّا من الأوروغواياني فيديريكو فالفيردي (ريال مدريد) والألماني جوشوا كيميتش (بايرن ميونخ) والإيطالي ساندرو تونالي (ميلان)، بيد أن الثلاثي المختار يُعَدّ الأفضل والأكثر تكاملًا.

خط الهجوم: ليونيل ميسي، كيليان مبابي، كريم بنزيما، إيرلينغ هالاند

لا توجد مشكلة في اختيار خط هجوم رباعي بالتشكيلة المثالية، خاصةً أن المهاجمين يكونون أكثر شهرة وجذبًا للمشجعين في عالم كرة القدم، لكن المشكلة الحقيقية تكمن في اختيار لاعب أو اثنين أو حتى ثلاثة من الرباعي رغم عدم الجدارة.

لقد استحق الفرنسي كريم بنزيما إدراج اسمه في تشكيلة العام، بعد كل ما قدّمه على مدار الموسم مع ريال مدريد؛ لكن -وبعيدًا عن بنزيما- ربما لم يستحق الثلاثة الآخرون أماكنهم بالصورة المتداولة إعلاميًّا؛ فالأرجنتيني ليونيل ميسي تُوّج بجائزة "الأفضل" في العام بسبب مردوده التاريخي بكأس العالم 2022، في معادلة تبدو مشابهة لمعادلة الفرنسي كيليان مبابي الذي قدّم أفضل مستوياته بالعام خلال المونديال القطري، حيث تُوج هدافًا للبطولة برصيد 8 أهداف، ما يعني أن أبرز لحظات اللاعبَين في العام أتت بعد نهاية فترة التقييم لاختيار التشكيلة، كما حدث مع إيميليانو مارتينيز ليظفر كورتوا بمقعد حارس المرمى، لكن ما جرى في حالة مارتينيز، لم يجرِ في حالتي ميسي ومبابي.

ومع ذلك، يمكن القول إن مردود مبابي على مدار الموسم الماضي (2021-22) يكفي بالفعل لمنحه مقعدًا في التشكيلة المثالية، على النقيض من ميسي الذي لم يقدم أفضل مستوياته خلال موسمه الأول في باريس سان جيرمان، قبل أن يستعيد مردوده المُعتاد برفقة الباريسي هذا الموسم 2022-23.

أخيرًا، وفيما يتعلق بإيرلينغ هالاند، فربما استفاد من انطلاقته "الأسطورية" مع مانشستر سيتي (أي خارج فترة التقييم) ليظفر بمقعد في التشكيلة المثالية، لأنه، ووفقًا لأداء النرويجي الموسم الماضي، يبدو أن هناك لاعبين آخرين استحقوا الحضور في تشكيلة العام، على شاكلة البولندي روبرت ليفاندوفسكي والبرازيلي فينيسيوس جونيور والبرتغالي رفاييل لياو.

شارك: