إنجلترا.. مباريات لا تُنسى من تاريخ المونديال

تاريخ النشر:
2022-11-18 21:28
نجوم المنتخب الإنجليزي يحتفلون بلقب مونديال 1966(Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تحضر إنجلترا في مونديال قطر 2022 للبحث عن تكرار مجد طال انتظاره، وتحقيق آمال وتطلعات كبيرة لجماهير منتخب "الأسود الثلاثة"، من خلال العودة لحمل الكأس الذهبية بعد غياب مستمر منذ عام 1966.

وتُبحر معكم منصة "winwin" في تاريخ مشاركات منتخب إنجلترا عبر التاريخ، مُنذ الظهور الأول لها، قبل 72 عامًا في كأس العالم 1950، التي أقيمت في البرازيل، ومنذ حينها لم تغب شمس الأسود الثلاثة عن كأس العالم إلا 3 مرات فقط في مونديال 74 ألمانيا و78 الأرجنتين، بجانب كأس العالم أمريكا 94. 

ومع اقتراب انطلاق كأس العالم قطر 2022، التي يبدأ في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادم ، تُعد إنجلترا، حسب محللين، من أبرز المنتخبات المُرشحة لتحقيق اللقب العالمي، ويتنافس منتخب "الأسود الثلاثة" في المونديال القطري ضمن المجموعة الثانية، برفقة منتخبات إيران ويلز والولايات المُتحدة الأمريكية. 

وخاض منتخب الأسود الثلاثة 62 مباراة في كأس العالم، حقق 26 انتصارًا، و20 تعادلًا، وخسر 16 مباراة، سجل 79 هدفًا، واستقبل 56 هدفًا، ويُعَدّ غاري لينكر هداف الفريق بالمونديال.

وفي السطور التالية، يستعرض لكم "winwin" أعظم 5 مباريات خاضها المنتخب الإنجليزي خلال تاريخ مشاركاته في بطولات كأس العالم.

1- كأس العالم 1950 (إنجلترا 2-0 تشيلي)

يُعَد هدف أول في كأس العالم لن تنساه طيلة حياتك، ولكن ماذا عن أول انتصار في تاريخ نهائيات كأس العالم، وأول هدف؟ بالطبع شيء تاريخي خُلِّد في السجّل التاريخي للمونديال أمر لا يُنسى، وعندما شارك منتخب إنجلترا لأول مرة في مونديال 1950، وحضرت الأسود الثلاثة في المجموعة الثانية، برفقة إسبانيا وتشيلي والولايات المُتحدة الأمريكية. 

وفي المباراة الأولى للإنجليز أمام تشيلي، نجحت كتيبة السير والتر وينتربوتوم في الفوز بنتيجة (2-0)، حيث سجّل ستان مورتنسن، الهدف الأول ثم أضاف ويلف مانيون الهدف الثاني للأسود الثلاثة، لكن بعد ذلك سقطت إنجلترا أمام أمريكا (1-0) وبنفس النتيجة تلقت خسارة من إسبانيا لتودع المُنافسات من الدور الأول. 

2- كأس العالم 1962 (إنجلترا 3-1 الأرجنتين)

شاركت إنجلترا عقب ذلك في مونديال 1954، و58، و62، والأخير وصلت فيه إلى ربع النهائي لأول مرة بمشاركة 16 منتخبًا، وشاركت إنجلترا من المجموعة الرابعة، وفي المباراة الأولى هُزمت من المجر (2-1)، لكنها انتفضت في المباراة الثانية أمام الأرجنتين لتفوز (3-1)، وهذا الانتصار العريض ساعد الإنجليز في التأهل لاحقًا إلى الدور ربع النهائي. 

وتقدّمت إنجلترا أولًا عبر رونالد فلاورز، حيث سجّل الهدف الأول في الدقيقة 17 من ركلة جزاء، ثم أضاف السير بوبي تشارلتون الهدف الثاني بالدقيقة 42، قبل أن يُكمل جيمي غريفز الثلاثية بالهدف الثالث في الدقيقة 67، وجاء هدف الأرجنتين الوحيد عبر خوسيه سانفيليبو بالدقيقة 81. 

وفي الجولة الأخيرة تعادلت إنجلترا مع بلغاريا دون أهداف، وهي نفس النتيجة التي حسمت مباراة الأرجنتين والمجر، ليتأهل منتخب الأسود الثلاثة إلى ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه، لكنه في هذا الدور اصطدم بمنتخب البرازيل الذي نال لقب البطولة في المباراة النهائية، وسقطت إنجلترا (3-1) في مباراة تألق فيها مانيه غارينشيا الذي سجّل هدفين فيما أحرز فافا هدف السيليساو الأخير، وهدف الإنجليز جاء عبر جيري هيتشنز.

3- كأس العالم 1966 (إنجلترا 4-2 ألمانيا الغربية)

مونديال 1966 كان له السبق في عدة أمور؛ فهو أول مونديال يُبَث بالألوان، وأول مونديال تُوضَع له "تميمة" خاصة بالبطولة، ووُلدت فيه فكرة استخدام البطاقات الصفراء والحمراء، عندما توقف الحكم البريطاني كين أستون أمام إشارات المرور في العاصمة الإنجليزية لندن، واهتدى إلى ضرورة استخدام إشارات تحكيمية يمكن للجميع فهمها، قبل البدء بتطبيق الفكرة منذ مونديال 1970 في المكسيك.

وشهد مونديال إنجلترا 1966 حادثةً مثيرةً ما زال الغموض يحيط بها إلى اليوم، تمثلت في سرقة كأس العالم من مكان عرضه على يد شخص يُدعَى إدوارد بوتشلي، لكن شرطة "إسكتلنديارد" الشهيرة نجحت في إلقاء القبض على السارق في فترة وجيزة.

وعلى ملعب "ويمبلي" في الضاحية اللندنية، أقيمت المباراة النهائية لكأس العالم 1966 بين إنجلترا وألمانيا الغربية، وتقدم الألمان بهدف هيلموت هالر في الدقيقة 12، ثم تعادل جيوف هورست في الدقيقة 18، وعلى مشارف نهاية الشوط الثاني نجح مارتن بيترس في تسجيل هدف التقدم الأول للإنجليز في الدقيقة 78، قبل أن يقتنص فولفغانغ فيبر هدف التعادل لألمانيا في الدقيقة 89.

وبعدما كان الصراع الكروي هو بطل الوقت الأصلي، حمل الوقت الإضافي بطولةً مطلقةً للحكم السويسري غوتفرايد دينست وحامل الراية الأذربيجاني "السوفييتي آنذاك" توفيق باهراموف، وتحديدًا في الدقيقة 101 بعد عرضية ألان بول وتسديدة هورست التي اصطدمت بالقائم ثم سقطت على الخط لتتشتت بعيدًا، قبل أنّ يذهب الحكم السويسري الحائر لمساعده، فأكد له الأخير أن الكرة تخطت خط المرمى، ليقرر احتساب هدف لإنجلترا، في لغز لا يزال يثير الجدل إلى يومنا هذا.

وانتهت المباراة بإضافة هورست هدفًا رابعًا لإنجلترا في الدقيقة 120، ليفوز منتخب إنجلترا 4-2 ويتوج بكأس العالم للمرة الوحيدة في تاريخه بهذه الطريقة، وسط احتجاجات ألمانية لم تتوقف حتى الآن.

4- كأس العالم 1990 (إنجلترا 1-0 مصر)

بعد الفوز بكأس العالم 1966، ودّعت إنجلترا مونديال 70 من ربع النهائي، كما أنها لم تشارك في مونديالي 1974 و1978، ومع العودة إلى الظهور في مونديال 1982، توقف مشوارها عن الدور الثاني، وفي مونديال 86 بالمكسيك جاءت في ربع النهائي، إلا أنها حققت ثاني أفضل إنجاز في تاريخها بالجول في المركز الرابع في كأس العالم 1990 الذي أقيم في إيطاليا. 

وشارك المنتخب الإنجليزي في مونديال 1990 في المجوعة السادسة بجانب مصر، هولندا، وأيرلندا، وفي كأس العالم 90، تطور مستوى المنتخب الإنجليزي كثيرًا، الأمر الذي جعل كتيبة المدرب بوبي روبسون تصل إلى نصف النهائي وتلاقي ألمانيا التي انتصرت بركلات الترجيح (5-4) بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدفٍ لمثله.

ورغم إنها تعادلت في الجولة الأولى مع أيرلندا الشمالية (1-1)، ثم كررت الأمر ذاته أمام هولندا؛ لكن التعادل كان سلبيًا دون أهداف، لكن الانتصار في الجولة الأخيرة على منتخب مصر (1-0) بهدف مارك رايت، ساعد منتحب الأسود الثلاثة في التأهل كمُتصدر للمجموعة السادسة برصيد 4 نقاط، مُستفيدًا من تعادل هولندا وأيرلندا الشمالية في الجولة الثالثة والأخيرة.

وواصلت إنجلترا مشوارها عقب ذلك وفازت على بلجيكا (1-0) في دور الـ16، ثم أنهت مغامرة منتخب الكاميرون في ربع النهائي وانتصرت الأسود الثلاثة (3-2)، وفي نصف النهائي هُزمت من ألمانيا الغربية بركلات الترجيح بعدما انتهى الوقت الأساسي والإضافي (1-1)، وفي مباراة المركز الثالث سقطت أمام إيطاليا (2-1)، وكان ذلك ثاني أفضل إنجاز للإنجليز في كأس العالم بتحقيق المركز الرابع قبل تكرار الأمر ذاته في مونديال روسيا 2018. 

5- كأس العالم 2002 (إنجلترا 1-0 الأرجنتين)

يُعَدّ منتخب الأرجنتين هو أكثر منتخب لعب ضده منتخب إنجلترا في كأس العالم بجانب ألمانيا بـ5 مُباريات لكل منهما، وفي اللقاء الأول بينهما في مونديال 1962 فازت إنجلترا على الأرجنتين (3-1)، ثم تكرر الأمر في كأس العالم 1966 وفاز الإنجليز (1-0). 

ولكن في ربع نهائي كأس العالم 1986 ودّع منتخب إنجلترا البطولة بعد خسارة من الأرجنتين (2-1)، وبعد 12 عامًا، تكرر الأمر ذاته وسقط الإنجليز أمام التانغو في دور الـ16، ولم تكن ثنائية آلان شيرار ومايكل أوين كافية لتصل إنجلترا إلى نصف النهائي للمرة الثانية على التوالي بعد مونديال 90، وانتهت المباراة بانتصار الأرجنتين بركلات الترجيح. 

ولكن جاء الانتقام من الأرجنتين في دور مجموعات مونديال 2002 الذي أقيم في كوريا الجنوبية واليابان، وحينها المنتخب الإنجليزي فاز (1-0) في الجولة الثانية بدور المجموعات بهدف حمل توقيع ديفيد بيكهام، لتثأر الأسود الثلاثة من أبناء التانغو؛ ومُنذ ذلك الحين لم يتواجه المنتخبان أبدًا في كأس العالم. 

اقرأ أيضًا عن إنجلترا

شارك: