إنجلترا.. التكتيك والتشكيل المتوقع

تاريخ النشر:
2022-11-18 21:29
الصورة الرسمية للاعبي منتخب إنجلترا لكأس العالم FIFA قطر 2022™ (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتطلع المنتخب الإنجليزي إلى حصد لقب كأس العالم للمرة الأولى مُنذ 56 عامًا والثانية في تاريخه، عند المشاركة في مونديال قطر 2022، الذي سيُقام في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادم، حيث يتنافس المنتخب الإنجليزي ضمن المجموعة الثانية برفقة منتخبات أمريكا، إيران، وويلز. 

مُنذ عام 1966، يواصل المنتخب الإنجليزي مساعيه لإضافة لقب عالمي أو حتى قاري جديد إلى خزينته، يعزز به مكانة بلاده التاريخية، كونها مهد كرة القدم.

وقبل مونديال قطر 2022، تعيش إنجلترا أطول فترة جفاف كروي على صعيد المونديال، ومع ذلك هُناك حالة تفاؤل إنجليزية بأن منتخب البلاد لديه الذخيرة اللازمة للذهاب بعيدًا في البطولة التي تحتضنها الأراضي القطرية.

ورغم امتلاك الإنجليز أجيالًا من اللاعبين، كان بمقدورهم تعزيز هذا اللقب اليتيم، فإن المحصلة النهائية بعد ذلك العام كانت (صفر)، ورغم الانتقادات الواسعة للمدرب الإنجليزي، غاريث ساوثغيت، إلا أن هناك قطاع كبير ما زال يثق في قدرات صاحب الـ"52" عامًا.

وتولى ساوثغيت قيادة منتخب الأسود الثلاثة، مُنذ 6 سنوات، حيث استلم الراية في 28 سبتمبر 2016، خلفًا لمواطنه سام ألاردايس والذي ترك المنتخب بسبب فضيحة أخلاقية عندما كان منتخب إنجلترا في المراحل الأولى من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018 روسيا؛ حيث كان تولى تدريب إنجلترا أولًا بصفة مؤقتة وبعد 3 مباريات أصبح مديرًا فنّيًّا للأسود الثلاثة بعقد دائم مدته أربع سنوات، ثم في وقتٍ لاحق وقّع على عقد جديد سينتهي في 31 ديسمبر 2024.

ونجح في قيادة بلاده إلى نهائي أمم أوروبا، حيث وصلت إنجلترا للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخها، لكنه خسر اللقب في يورو 2020 والتي أقيمت في عام 2021 بسبب جائحة كورونا "كوفيد -19"، بعد الخسارة من إيطاليا بركلات الترجيح.

وقاد المدرب منتخب إنجلترا في 76 مباراة حتى الآن، حيث حقق 48 انتصارًا، وتعادل في 14 مباراة، فيما تعرَّض للخسارة في 14 مباراة، وسجّل هجوم الأسود الثلاثة تحت قيادته 173 هدفًا، وتلقّت شباكه 64 هدفًا.

وخلال مرحلة تصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022، احتلت إنجلترا صدارة المجموعة التاسعة، برصيد 26 نقطة، جمعتها من 8 انتصارات وتعادلين، وسجّل هجوم الإنجليز 39 هدفًا وتلقت شباكه 3 أهداف؛ واعتمد فيها ساوثغيت على 34 لاعبًا، وكان أكثر اللاعبين مُشاركةً هو مدافع مانشستر سيتي، جون ستونز بـ9 لقاءات، ومن خلفه هاري كين بـ8 مواجهات، ثم نجم تشيلسي الصاعد ماسون ماونت بنفس العدد من المباريات، وفي المرتبة الرابعة جناح السيتي السابق والبلوز الحالي، رحيم ستيرلينغ بـ7 مباريات. 

هدّاف إنجلترا في مرحلة التصفيات، كان هاري كين بـ12 هدفًا، ومن خلفه مدافع مانشستر يونايتد هاري ماغواير بـ4 أهداف، ثم جناح آرسنال الشاب، بوكايو ساكا بـ3 أهداف؛ فيما يمتلك كل من تامي إبراهام، ودومينيك كالفيرت ليوين وجيسي لينغارد هدفين. 

ويُفضل ساوثغيت اللعب بطريقة "4-2-3-1"، وأحيانًا يجعلها "4-3-3"، ويلجأ أيضًا لـ" 3-4-2-1"، ويتميز أسلوب ساوثغيت مع المنتخب الإنجليزي بالسرعة والضغط على الفريق المنافس، وبات مؤخرًا يمتلك منظومة دفاعية قوية ظهرت فعاليتها في التصفيات (المنتخب الإنجليزي تلقت شباكه ثلاث أهداف فقط في 10 مباريات)، الأمر الذي قد يُساعد إنجلترا في استعادة مجد كروي غاب طويلًا، رغم السقوط الكبير في بطولة دوري الأمم الأوروبية. 

ويمتلك المدرب الإنجليزي في تشكيلته المُكدسة بالمواهب عددًا من اللاعبين المميزين، على غرار هاري كين، رحيم ستيرلينغ، فيل فودين، بوكايو ساكا، جاك غريليش، مع وجود ثنائي قوي في وسط الملعب الدفاعي، كالفين فيليبس وديكلان رايس، وفي الدفاع يوجد هاري ماغواير، إريك داير، لوك شاو، وجون ستونز، وفي حراسة المرمى، حامي العرين نيك بوب ودين هندرسون. 

قائمة إنجلترا النهائية لكأس العالم قطر 2022

  • حراسة المرمى: جوردان بيكفورد، نيك بوب، آرون رامسديل.
  • خط الدفاع: ترينت ألكسندر أرنولد، كونور كوادي، إريك داير، هاري ماغواير، لوك شاو، جون ستونز، كيران تريبير، بن وايت، كايل ووكر.
  • خط الوسط: جود بيلينغهام، كونور غالاغير، ماسون ماونت، كالفين فيليبس، جوردان هندرسون، ديكلان رايس.
  • خط الهجوم: فيل فودين، جاك غريليش، هاري كين، جيمس ماديسون، ماركوس راشفورد، بوكايو ساكا، رحيم ستيرلينغ، كالوم ويلسون.

التشكيل المتوقع لإنجلترا في كأس العالم 2022

نيك بوب 
كايل ووكر - إريك داير - هاري ماغواير
فيكايو توموري - جود بيلينغهام - ديكلان رايس - بوكايو ساكا
فيل فودين - هاري كين - رحيم ستيرلينغ. 

اقرأ أيضًا عن إنجلترا

شارك: