إطلاق بوابة قطر الإعلامية لتغطية فعاليات كأس العالم 2022

2022-09-02 10:50
ظروف مميزة بانتظار الإعلاميين في كأس العالم 2022 بقطر (Getty)
Source
المصدر
لجنة المشاريع والإرث
+ الخط -

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بوابة قطر الإعلامية، وهي منصة رقمية جديدة تسهل من عمل الإعلاميين الحاضرين لتغطية فعاليات بطولة كأس العالم قطر 2022.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم في نسختها الـ22، في الفترة بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني وحتى 18 ديسبمر/ كانون الأول 2022.

وتوفر بوابة قطر الإعلامية مجموعة واسعة من الخدمات الإعلامية، من بينها طلبات إجراء مقابلات صحفية مع المتحدثين باسم اللجنة العليا أو ممثلين عن الجهات الحكومية المعنية، وحجز الأستوديوهات، وتقديم طلبات جولات الإعلاميين.

وقالت السيدة فاطمة النعيمي، المدير التنفيذي لإدارة الاتصال والإعلام، في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "نتطلع إلى استقبال آلاف الإعلاميين وممثلي جهات البث، للمشاركة في تغطية أحداث البطولة التاريخية، ويسرنا أن نضع بين أيديهم أفضل الخدمات، والتسهيلات اللازمة، التي تضمن لهم تجربة إعلامية استثنائية".

وتوفر البوابة الإلكترونية منصة متكاملة للحصول على تصاريح الدخول إلى قطر (بطاقة هيّا)، وتصاريح التصوير لجميع الإعلاميين وممثلي جهات البث الذين سيغطون البطولة، سواء من الحاصلين على تصاريح الدولة المستضيفة، أو تصاريح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، وممثلي وسائل الإعلام من حاملي الحقوق الإعلامية من الفيفا، ومن غير حاملي الحقوق الإعلامية.

فضلا عن ذلك، تتيح الحصول على تصاريح الدولة المستضيفة للإعلاميين غير المعتمدين من الفيفا، إضافة إلى تسهيل إجراءات التخليص الجمركي على المعدات والأجهزة المحمولة (باستثناء الطلبات المتعلقة بالطائرات المسيّرة أو الدرون).

كما بإمكان مستخدمي بوابة قطر الإعلامية الوصول إلى أرشيف الفيديو والصور الفوتوغرافية للدولة المستضيفة، وستشكل البوابة مصدراً معتمداً لمحتوى الإعلاميين وممثلي جهات البث، وكذلك للصحفيين من خارج قطر الذين يرغبون في تغطية مباريات وفعاليات البطولة. 

تنقل مجاني للإعلاميين خلال كأس العالم 2022

وأكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن جميع الإعلاميين وممثلي جهات البث، بإمكانهم استخدام المواصلات العامة مجاناً خلال فترة البطولة.

وسيتمكن كل الإعلاميين المعتمدين من الفيفا، وممثلي وسائل الإعلام من حاملي الحقوق الإعلامية، وغير حاملي الحقوق، ممن لديهم تصاريح التصوير، من الدخول إلى مهرجان الفيفا للمشجعين، والمركز الإعلامي للدولة المستضيفة.

يشار إلى أن تصريح الدولة المستضيفة للإعلاميين لا يتيح لحامله الدخول إلى بعض المواقع الرسمية للبطولة، مثل الاستادات، وملاعب التدريب، والمركز الإعلامي الرئيسي، ومركز البث العالمي، إلا أنه سيتيح لهم الدخول إلى مرافق إعلامية عالمية المستوى، من بينها المركز الإعلامي للدولة المستضيفة في مدينة مشيرب قلب الدوحة، وأستوديوهات البث التي تحتل مواقع مركزية في أنحاء الدوحة.

كيفية التسجيل في بوابة قطر الإعلامية؟

تدعو اللجنة العليا للمشاريع والإرث ممثلي وسائل الإعلام وممثلي جهات البث الراغبين في الحصول على تصريح الدولة المستضيفة المسارعة بالتسجيل عبر بوابة قطر الإعلامية (media.qatar2022.qa/ar)، للاستفادة من الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم خلال البطولة.

وينبغي للإعلاميين وممثلي جهات البث الذين ما زالوا بانتظار الموافقة على اعتماد الفيفا أو تصاريح حاملي الحقوق الإعلامية، أو تصاريح غير حاملي الحقوق من الفيفا، عدم تقديم الطلبات على بوابة قطر الإعلامية للحصول على التصاريح، إلى أن يتلقوا إشعاراً من الفيفا.

ملاعب نهائيات كأس العالم قطر 2022

  • استاد أحمد بن علي: السعة 40 ألف مقعد. يقع في واحدة من أكثر المدن التقليدية في قطر، وسيكون مقرًا لنادي الريان الرياضي صاحب القاعدة الجماهيرية العريضة.

  • استاد خليفة الدولي: السعة 40 ألف مقعد. عزيز على قلوب أهل قطر لكونه رسم تاريخ كرة القدم في البلاد. شُيِّد عام 1976 وجُدِدَ ليستضيف كأس العالم 2022.

  • استاد لوسيل: استاد نهائي قطر 2022. السعة 80 ألف مقعد. يقع وسط مدينة لوسيل الحديثة.

  • استاد 974: السعة 40 ألف مقعد. مكوّن من حاويات الشحن البحري والعوارض الفولاذية القابلة للتفكيك بالكامل، ويرمز إلى التاريخ البحري للدوحة ويتناغم مع الميناء الذي يقع على مقربة منه.

  • استاد الثمامة: السعة 40 ألف مقعد. تصميمه مستوحى من القحفية وهي القبعة التي يرتديها الرجال في الوطن العربي.

  • استاد الجنوب: السعة 40 ألف مقعد. يقع في مدينة الوكرة الجنوبية وهي واحدة من أقدم المدن القطرية الآهلة بالسكان.

  • استاد المدينة التعليمية: السعة 40 ألف مقعد. تحيط به عدد من الجامعات الرائدة في قطر وسيستضيف المباريات حتى ربع النهائي.

  • استاد البيت: استاد المباراة الافتتاحية. السعة 60 ألف مقعد. تصميم مستوحى من بيوت الشعر التقليدية.

شارك: