إسبانيا.. لاعبون برزوا عبر التاريخ

2022-11-14 10:10
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قدَّمت إسبانيا لعالم كرة القدم لاعبين بارزين أصبحوا أساطير بمرور الوقت في جميع دوريات العالم وبالأخص للكبيرين ريال مدريد وبرشلونة، حيث أثار هؤلاء اللاعبون إعجاب الملايين من المشجعين بأدائهم المُذهل على مدار سنوات طويلة.

يستعد المنتخب الإسباني للمشاركة في مونديال قطر 2022، خلال الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادم، حيث يتنافس المانشافت ضمن المجموعة الخامسة رفقة منتخبات ألمانيا، كوستاريكا واليابان.

ويعد تحديد أفضل اللاعبين في تاريخ "لاروخا" أمرًا صعبًا، لوجود أساطير مثل إيميليو بوتراغينيو وجوسيب ساميتيير وألفريدو دي ستيفانو وأندوني زوبيزاريتا وغيرهم، ويُلقي winwin في السُّطُور التالية نظرة على أفضل اللاعبين الإسبان على مرّ العصور.

باكو خينتو 

لعب فرانسيسكو خينتو دورًا بارزًا في واحدة من أكثر العصور نجاحًا في تاريخ ريال مدريد، وهي فترة الخمسينيات والستينيات التي اكتسح خلالها الملكي الجميع، حيث حصل خينتو على 12 لقبًا في الدوري الإسباني مع فرق ريال مدريد في تلك الفترة.

كما خاض خينتو نهائي دوري أبطال أوروبا في ثلاثة عقود متتالية مختلفة، حيث لعب 8 نهائيات وحصد اللقب في 6 مناسبات، كما أنه اللاعب الوحيد الذي لعب في دوري الأبطال لمدة 15 موسمًا متتاليًا.

رافائيل بيتشيتشي

رافائيل مورينو أرانزادي، المعروف بلقب بيتشيتشي، حيث تم تسمية جائزة هداف الدوري الإسباني باسمه، فمع نهاية كل موسم في الليغا يحصل الأكثر تسجيلًا للأهداف على جائزة "البيتشيتشي" ويتم تكريمه في حفل تنظمه صحيفة "ماركا".

السبب وراء تسميته "بيتشيتشي" غير معروف، فهناك من يقول إن الاسم -والذي يعني بالإسبانية البطة الصغيرة- أطلقه عليه رفاقه أثناء اللعب في شوارع إقليم الباسك وظل ملتصقًا به، وهناك من يقول إن والده من وصفه بهذا اللقب.

سجل بيتشيتشي مع أتلتيك بيلباو 77 هدفًا في 89 مباراة ببطولة كأس ملك إسبانيا، كما أحرز نحو 200 هدف في 170 مباراة وهو معدل خيالي للاعب، وذلك في البطولات المحلية التي تُقام داخل الأقاليم قبل إنشاء بطولة الدوري الإسباني في 1929.

كما قاد بيتشيتشي أتلتيك بيلباو لحصد بطولة كأس الملك 6 مرات وسجل في 4 نهائيات منهم، وكان أحد أبرز الأسماء التي تألقت مع المنتخب الإسباني، حيث أبدع في أولمبياد 1920 ولعب 5 مباريات مسجلًا هدفًا وقاد اللاروخا لحصد الميدالية الفضية.

إيكر كاسياس 

إيكر كاسياس قائد المنتخب الإسباني وريال مدريد، لديه لقب في نهائيات كأس العالم ولقبان في بطولة أمم أوروبا والعديد من ألقاب الدوري الإسباني ودوري الأبطال بالإضافة إلى عدد لا يحصى من الجوائز الفردية مع ناديه، وكان قائد منتخب إسبانيا الفائز خلال كأس العالم 2010، ولعب في جميع المباريات بكأس العالم وحافظ على نظافة شباكه في خمس مباريات بشكل لا يصدق واستقبل هدفين فقط.

لم يمنع قِصر قامة كاسياس من أن يُصبح أحد أفضل حراس المرمى في القرن الحادي والعشرين، وأرقامه خير دليل، فقد خرج بشباكٍ نظيفة في 338 مباراة من أصل 881 مباراة خاضها بمختلف المُسابقات مع الأندية وعلى مستوى منتخب إسبانيا. 

سيرخيو راموس 

اُختير راموس كواحد من أعظم المدافعين في كل العصور، وعُرف قائد ريال مدريد السابق وباريس سان جيرمان الحالي، بمهاراته القيادية والقدرة على تسجيل الأهداف والدفاع القوي وسيظل دائمًا في تاريخ وسجلات ريال مدريد ومنتخب إسبانيا.

ولم يكن رموس فعّالًا مع إسبانيا عندما حازت على مونديال 2010، بل أظهر ذكائه الدفاعي في ريال مدريد أيضًا ومع إنجازاته التي تجعله يستحق التميز كأحد أعظم لاعبي إسبانيا، حيث فاز بلقبين أمم أوروبا و4 ألقاب دوري أبطال أوروبا.

تشافي هيرنانديز 

كانت شراكة تشافي هيرنانديز مع إنييستا العمود الفقري لهيمنة إسبانيا وبرشلونة على كرة القدم العالمية خلال فترة الريادة.. اشتهر بمهاراته الدقيقة في التمرير وبراعته في صناعة الألعاب التي مكنته من إملاء وتيرة المباريات دون أن يخسر الكرة أمام الخصم. حصد تشافي في مسيرته سبعة ألقاب للدوري الإسباني، وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، ولقبين في أوروبا، ولقب لكأس عالم.

شارك: