أولمبياد طوكيو 2020.. المشاركة العربية الأفضل في التاريخ

2021-08-08 12:50
5 ذهبيات نصيب العرب في أولمبياد طوكيو 2020 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق الرياضيون العرب في مشاركتهم في أولمبياد طوكيو 2020 نتائج أفضل من تلك التي حققوها في نسخة ريو دي جانيرو 2016. وارتفعت غلة العرب إلى 18 ميدالية، برصيد 5 ميداليات ذهبية و5 فضية و9 برونزية.


قطر في المركز الأول


وجاءت قطر الأولى بميداليتين ذهبيتين وواحدة فضية، محققة أول ذهبية لها في تاريخ الأولمبياد بفضل الرباع فارس حسونة والثانية حققها بطل العالم في الوثب العالي معتز برشم الذي تقاسم الميدالية مع البطل الإيطالي في سيناريو غير مسبوق.


وحلّت مصر في المركز الثاني برصيد 6 ميداليات، منها ذهبية وحيدة وفضية و4 ميداليات برونزية، بينما حلّت تونس في المركز الثالث بميداليتَين، ذهبية وفضية، وجاءت المغرب ثالثًا بذهبية، والأردن رابعًا بفضية وبرونزية، ثم السعودية والبحرين بفضية لكلّ منهما، ثم الكويت وسوريا ببرونزية لكلّ منهما.

دول عربية غابت عن منصة التتويج


وغابت دول عربية أخرى ولم تسجل اسمها في لائحة الميداليات مثل الجزائر وليبيا واليمن والسودان، ما يعني أن هذه الدول يجب عليها مراجعة حساباتها من أجل النهوض بمختلف الرياضات وخاصة الرياضات المسماة بالرياضات الشهيدة والتي لا تلقى الدعم على غرار كرة القدم.


وبالعودة إلى مسابقات دورة الألعاب الأولمبية في النسخة 31 السابقة، أظهرت أرقام الميداليات العربية أن  ألعاب (سيدني 2000) تأتي في المرتبة الثانية من حيث الغلة العربية برصيد (14 ميدالية منها 5 ذهبية) ثم تأتي ألعاب (ريو دي جانيرو 2016) بنفس عدد الميداليات (14 ميدالية) لكن مع أقل بعدد الذهبيات (2 ذهبية)، وهما تزيدان عن أولمبياد (لندن 2012) بميدالية واحدة (13 ميدالية).

استقبال الوفد الأولمبي القطري بعد عودته من طوكيو

المتوجون في أولمبياد ريو 2016

  • ميداليتان ذهبيتان: الأردني أحمد أبوغوش، في منافسات التايكوندو (وزن 68 كغم)، والبحرينية "راث جيبيت"، (الكينية الأصل) التي أحرزت ذهبية سباق 300 متر موانع.
  • 4  ميداليات فضية: معتز برشم من قطر في الوثب العالي، والبحرينية "أونيس جبكيروي كيروا" في ماراثون ألعاب القوى، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 متر، و1500 متر.
  • 8  ميداليات برونزية: هداية ملاك  في التايكواندو، وسارة سمير في رفع الأثقال، ومحمد إيهاب في رفع الأثقال (مصر)، إيناس البوبكري في سلاح الشيش، وأسامة الوسلاتي في التايكواندو وزن 80 كغم، ومروة العمري في المصارعة (تونس)، توما سيرجيو في الجودو تحت 81 كغم (الامارات)، الملاكم محمد ربيعي لوزن 69 كغم (المغرب).

تتويج المصرية فريال أحمد بالميدالية الذهبية ضمن منافسات الكراتية في أولمبياد طوكيو

إلى اللقاء في عاصمة النور 


وهكذا تطوى صفحة أولمبياد طوكيو بحلوها ومرها، وهي نسخة وصفها النقاد بأنها حزينة لكونها أقيمت بدون الحضور الجماهيري مما نزع بهجتها، وغابت الفرحة التي عاشتها الجماهير في ريو ولندن وبكين وأثينا وسيدني.


ويأمل الجميع أن يتخلص العالم من جائحة كورونا في غضون ثلاثة أعوام من الآن في عاصمة النور، باريس والتي تسلمت اليوم علم الدورة، حيث حضرت عمدة باريس السيدة آن هيدالغو حفل الختام خصيصا لتسلم العام الأولمبي.

شارك: