أهداف هالاند بدوري الأبطال تغطي 68% من صفقة انتقاله للسيتي

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-05 17:22
النرويجي إيرلينغ هالاند نجم مانشستي سيتي الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

يعد إيرلينغ هالاند أصغر وأسرع لاعب يسجل 35 هدفًا في دوري أبطال أوروبا وهو إنجاز لم يتمكن أحد من تحقيقه حتى أسماء مثل ليونيل ميسي أو كيليان مبابي أو كريستيانو رونالدو الذين باتت أرقامهم القياسية في خطر في ظل وجود المهاجم النرويجي الذي سجل 12 هدفًا هذا الموسم في "التشامبيونزليغ" ولعب دورًا حاسمًا في منح 41.1 مليون يورو لفريقه مانشستر سيتي ما يعني نحو 68% من صفقة انتقاله للنادي الإنجليزي.

كان النرويجي كلمة سر المان سيتي في دور المجموعات عندما صنع الفارق في ثلاثة انتصارات، وفي ثمن النهائي عندما سجل خمسة من الأهداف الثمانية في مرمى لايبزيغ، وفي ربع النهائي عندما أحرز هدفين في شباك بايرن ميونخ .

حصل السيتي على 2.8 مليون يورو مقابل كل انتصار في دور المجموعات، وكان لهالاند الكلمة الأولى في ثلاثة انتصارات وتحديدًا أمام إشبيلية 0-4 حينما سجل أول هدفين، وأمام بوروسيا دورتموند 2-1 حين أحرز هدفًا؟، وأمام كوبنهاغن 5-0 عندما سجل ثنائية.

وأدرَّت هذه الانتصارات الثلاثة دخلًا قيمته 8.4 مليون يورو للسيتي، ولولاها لما وصل الفريق إلى دور الـ16، وحصل مقابل التأهل إلى هذا على مكافأة إضافية قدرها 9.6 مليون يورو، كما تنص لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا).

وبلغت مكافأة بلوغ ربع النهائي 10.6 مليون يورو وتحصل عليها مانشستر سيتي بفضل هدافه النرويجي أيضًا، فبعدما تعادل الفريق أمام لايبزيغ في ألمانيا 1-1 بمواجهة الذهاب ظهرت انتقادات للاعب، انتفض في الإياب وهز شباك الخصم بخمسة أهداف من السباعية النظيفة التي فاز بها فريقه، وافتتحها هو تحديدًا بثلاثية.

وبفضل هالاند حصل السيتي على 12.5 مليون يورو مقابل تأهله إلى ربع النهائي لمواجهة بايرن ميونخ الذي هز شباكه مرة ذهابًا وأخرى إيابًا. وكان السيتي قد دفع 60 مليون يورو مقابل ضم اللاعب؛ لكن بحساب مبلغ الـ41.1 مليون يورو يكون اللاعب النرويجي قد غطى 68% من ثمن صفقة انتقاله من خلال أول 8 مباريات فقط مع الفريق بدوري أبطال أوروبا.

والسيتي لا يعد المستفيد الوحيد من أهداف هالاند في التشامبيونز حتى الآن، فاللاعب سجل 35 هدفًا في 27 مباراة بالبطولة منذ أول ظهور له في 17 سبتمبر/أيلول 2019، حينما سجل ثلاثية من أصل 6 فاز بها فريقه السابق سالزبروغ مقابل هدفي جينك.

60.7 مليون يورو بين سالزبورغ ودورتموند والسيتي

حتى الآن تبلغ قيمة الأرباح التي جنتها الأندية الثلاثة التي لعب معها هالاند في دوري الأبطال 60.7 مليون يورو وجاءت بفضل أهداف اللاعب النرويجي؛ إذ جنى سالزبورغ 6.3 مليون يورو، وبوروسيا دورتموند 16 مليون يورو، فضلًا عن مبلغ الـ41.1 الذي حصل عليه مانشستر سيتي.

وأصبح هداف السيتي في المباراة الأخيرة بربع النهائي أصغر لاعب يسجل 35 هدفًا في البطولة بـ22 عامًا و272 يومًا؛ وذلك أمام البايرن ليتجاوز الفرنسي كيليان مبابي الذي وصل لهذا الرقم وهو في عمر 23 عامًا و260 يومًا.

وتجاوز النرويجي رود فان نيستلوري كأسرع لاعب يسجل هذا العدد من الأهداف؛ حيث إن الأسطورة الهولندي أحرز هذه الأهداف في 42 مباراة، بينما تمكن اللاعب النرويجي من تحقيق هذا الإنجاز في 27 مواجهة فقط.

وسجل هالاند بيسراه في 22 مرة وبيمناه في 9 مرات مقابل أربع مرات بالرأس، علمًا أن 4 من إجمالي أهدافه جاءت من ضربات جزاء. وهز شباك الخصم 18 مرة في الشوط الأول و17 في الثاني، ويعد حاليًا الهداف الـ22 في تاريخ دوري الأبطال بينما يتصدر القائمة كريستيانو رونالدو بـ141 هدفًا.

شارك: