ألمانيا والدنمارك | كابوس يورو 1992 محفور في ذاكرة المانشافت

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-28 18:20
من مواجهة ألمانيا والدنمارك في نهائي يورو 1992 (Uefa.com)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحتضن ملعب "سيغنال إيدونا بارك" في مدينة دورتموند، غدًا السبت 29 يونيو/ حزيران، مباراة ألمانيا والدنمارك ضمن ثمن نهائي كأس أمم أوروبا 2024.

وتأهل منتخب "المانشافت" إلى ثمن نهائي يورو 2024 بعد تصدره لمجموعته الأولى في دور المجموعات برصيد 7 نقاط إثر تغلبه على إسكتلندا والمجر تواليًا، وتعادله في المواجهة الثالثة بصعوبة ضد سويسرا.

وبلغ منتخب الدنمارك الدور ذاته عقب احتلاله للمركز الثاني في مجموعته الثالثة بـ 3 نقاط بعد تعادله ضد صربيا وإنجلترا وسلوفينيا على التوالي.

مباراة ألمانيا والدنمارك تُعيد "المانشافت" لذكرى سيئة 

وقبل موقعة ملعب "سيغنال إيدونا بارك"، غدًا السبت، سبق للمنخبين الألماني والدنماركي أن التقيا 3 مرات في بطولة كأس أمم أوروبا، فاز منتخب ألمانيا باثنتين منها، بينما عادت الغلبة لمصلحة منتخب "الديناميت" في مناسبة واحدة.

ورغم امتلاك الألمان لأفضلية تاريخية طفيفة أمام الدنماركيين في مسابقة اليورو، إلا أنهم يمتلكون ذكرى سيئة أمامهم في نفس البطولة، وتحديدًا خلال نسخة 1992 التي أقيمت بالسويد وشهدت فوز منتخب الدنمارك بلقب البطولة على حساب "المانشافت".

وشارك منتخب الدنمارك في يورو 1992 ببطاقة دعوة بعد إبعاد منتخب يوغوسلافيا من البطولة، ووجد "الديناميت" نفسه في النهائي بعد مشوار رائع، ليكمل القصة بفوز تاريخي أمام ألمانيا في النهائي بنتيجة (2-0)، ويحطم آمال جيل رائع من اللاعبين الألمان الذين توجوا قبلها بسنتين بلقب كأس العالم 1990 في إيطاليا.

وسجل هدفي منتخب الدنمارك في النهائي الثنائي جون يانسن وكيم فيلفورت وسط ذهول نجوم منتخب "المانشافت" على غرار أندرياس بريمه وتوماس هاسلر وماتيس زامر وستيفان إيفنبرغ ويورغن كلينسمان والذين كان يقودهم المدرب بيرتي فوخس.

ولأن الألمان لا يستسلمون، فإنهم عوضوا بعد أربع سنوات هذه الخسارة ضد الدنمارك في نهائي كأس أمم أوروبا 1992، وتمكنوا من الفوز بلقب نسخة 1996 في إنجلترا بعد التغلب على التشيك في المباراة النهائية.

جدير بالذكر أن مباراة يوم غد السبت، ستكون رقم 29 في تاريخ المواجهات بين ألمانيا والدنمارك سواء في المناسبات الرسمية أو الودية، وسبق للمنتخبين أن التقيا 28 مرة، فاز "المانشافت" بـ 15 منها، ومالت الكفة جهة "الديناميت" في 8 مناسبات، وافترق الطرفان على نتيجة التعادل 5 مرات.

شارك: