أكدت انفراد winwin.. قرارات هامة في الجمعية العمومية للكاف

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-22
-
آخر تعديل:
2024-10-22 14:16
باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اعتمدت الجمعية العمومية للكاف في اجتماعها اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا عدة قرارات هامة تتعلق باعتماد الميزانية والحساب الختامي والتعديلات التي طرأت على لائحة النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي قبل موعد إجراء الانتخابات في مارس/ آذار من العام المقبل 2025.

وكانت منصة winwin قد نشرت في تقرير سابق لها من مصادرها في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم على هامش حضور أعضاء كاف بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن أعضاء اللجنة التنفيذية صادقوا على الحسابات المالية في نهاية اجتماعات عقدوها حتى مساء أمس، وذلك قبل انعقاد اجتماع الجمعية العمومية العادية للهيئة القارية اليوم.

قرارات الجمعية العمومية للكاف

وتمت المصادقة على الحسابات المالية بعد المراجعة والتحقق من حسابات السنتين الماليتين الماضية 2023 والحالية 2024 والتي سجلت عجزًا في الميزانية بلغ حوالي 9 ملايين و250 ألف دولار.

وشهدت الجمعية العمومية للكاف التصويت بالإجماع على إلغاء بند حد بلوغ سن 70 عامًا للترشح لمنصب الرئيس أو لعضوية مجلس فيفا أو عضوية المكتب التنفيذي في الاتحاد القاري.

كما صوتت الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي بالإجماع أيضًا على إلغاء التمثيل في مجلس الفيفا حسب التوزيع اللغوي، وبالتالي فتح باب الترشيح للانتخابات دون التقيد بالتوزيع اللغوي للمناطق الجغرافية.

وكانت منصة winwin قد أشارت يوم 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، إلى وجود قرار بتعديلات على اللائحة، خاصة فيما يتعلق ببند المادة 18 الفقرة 9 من لائحة النظام الأساسي للاتحاد الأفريقي، لا سيما أن نص هذا البند يخص الأعمار السنية للمرشحين وقت إجراء الانتخابات.

ويظهر من بين أبرز الأسماء المرشحة لمنصب رئيس "الكاف" القادم أو عضوية اللجنة التنفيذية في فيفا، العضو المصري هاني أبو ريدة، الذي بلغ في شهر أغسطس/ آب الماضي 71 سنة، وطبقًا للائحة لا يجوز له الترشح في الانتخابات المقبلة.

كما سيتم إجراء تعديل على معيار اللغة بالنسبة للمرشحين الأفارقة للمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وستكون الانتخابات عامة من دون التقيد بالمناطق الجغرافية بناءً على معيار اللغة، خلال أشغال الجمعية العمومية للكاف.

وتتضمن قائمة أسماء المسؤولين المنتهية ولايتهم، والذين ستجري على مناصبهم انتخابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بالقاهرة، يوم 12 مارس من العام المقبل 2025، كلًا من:

الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وأعضاء المكتب التنفيذي للكاف، التونسي وديع الجريء، والليبيري مصطفى راجي، والنيجري جبريل حميدو، والكاميروني مامادو سيدو نغويا، والجيبوتي سليمان وابيري، والسيشلي ألفيس راجا، والبوستواني ماكلين، والسيدة كنيزات إبراهيم من جزر القمر.

أما الأعضاء الأفارقة المنتهية ولايتهم في مجلس الفيفا فهم: البنيني مارتين شاكوس والمالي مامادو توريه للناطقين باللغة الفرنسية، النيجيري أمادو بينيك للناطقين باللغة الإنجليزية، المغربي فوزي لقجع والمصري هاني أبو ريدة للناطقين باللغة العربية والإسبانية والبرتغالية، وذلك قبل المصادقة اليوم على إلغاء التقيد بمعيار اللغة، وتشغل السيدة عائشة يوهانسون من سيراليون مقعد المرأة عن القارة.

وقد تم تحديد موعد انتخابات "كاف" يوم 12 مارس المقبل 2025، وذلك بعد عدة مشاورات عن موعد ومكان انعقاد الجمعية العمومية غير العادية الرابعة عشرة، من أجل الانتخابات للمناصب التالية:

  • رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
  • أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
  • الأعضاء الأفارقة للمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

وتأكد رسميًّا إقامة الانتخابات في مصر يوم 12 مارس 2025، الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت القاهرة، في فندق ماريوت مينا هاوس.

شارك: