منتخب الجزائر ينفرد برقم مميز وتألق مغربي بتصفيات "الكان"

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-17
مهاجم منتخب الجزائر أمين غويري من مباراة توغو بلومي (faf)
بلال نجاري
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ضمن منتخب الجزائر تأهله إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا إلى جانب 6 منتخبات أخرى، وذلك بعد نهاية الجولة الرابعة من التصفيات، لينضموا إلى المنتخب المغربي المتأهل تلقائيًا باعتباره مستضيف البطولة، وشهدت الجولتين الثالثة والرابعة العديد من الأرقام المميزة من طرف المنتخبات العربية، مع تسجيل تميز جزائري في الهجوم وتألق فردي مغربي.

وتأهلت منتخبات المغرب ومصر والجزائر والكونغو الديمقراطية والكاميرون وأنغولا وبوركينا فاسو والسنغال رسميًا إلى النهائيات، قبل جولتين عن انقضاء مشوار التصفيات، علمًا أن البطولة ستقام في المغرب خلال الفترة من 21 ديسمبر/ كانون الأول 2025 وحتى 18 يناير/ كانون الثاني 2026.

منتخب الجزائر الأكثر صنعًا للفرص

انفرد منتخب الجزائر برقم مميز خلال مباريات التصفيات حتى الآن، حيث صنع لاعبوه 20 فرصة تهديفية خلال 4 مباريات، أكثر من أي منتخب آخر وفق موقع "SofaScore"، ونجح مهاجموه في تسجيل 11 هدفًا مقابل تلقي هدف وحيد، بينما يعتبر مهاجم ستاد رين الفرنسي، أمين غويري هو هدافه الأول بواقع 3 أهداف، سجلها في الجولات الثلاثة الأولى تواليًا.

كما يعد منتخب الجزائر واحدًا من المنتخبات الخمسة التي حققت العلامة الكاملة في التصفيات من خلال الفوز في أول 4 جولات، إلى جانب منتخبات مصر والمغرب وأنغولا والكونغو الديمقراطية، بينما خطف الحارس ألكسيس قندوز الأنظار بتسجيله أعلى معدل تصديات في التصفيات، رغم مشاركته في مباراتين فقط، حيث وصل معدله إلى 6.5 تصديات في المباراة، وبنسبة نجاح بلغت 93%.

تميز مغربي هجومي

وبعيدًا عن منتخب الجزائر الذي صنع التميز، نجح نجوم منتخب المغرب في تسجيل إحصائيات رائعة في تصفيات "الكان"، حيث يعد المنتخب الأكثر تسجيلًا خلال الجولات الأربعة المنقضية، بواقع 14 هدفًا، وهو المنتخب الأعلى من حيث عدد التمريرات الناجحة (2228) والأكثر استحواذًا على الكرة (70.8 %) كما حصل على أعلى معدل تقييم من طرف "SofaScore" بواقع (7.25).

ويعد نايف أكرد هو اللاعب الأكثر منحًا للتمريرات الصحيحة لزملائه خلال التصفيات، بواقع 303 تمريرات وبنسبة نجاح بلغت 94 %، بينما حصل زميله عز الدين أوناحي على أعلى تقييم من طرف المنصة ذاتها، والذي بلغ 7.93، بالنظر إلى مردوده الغزير حتى الآن، حيث سجل هدفين وقدم تمريرتين حاسمتين، كما صنع 6 فرص للتهديف، وبلغت نسبة نجاح تمريراته 83 %.

ولم يقتصر التألق على منتخب الجزائر وجاره المغربي فحسب، بل سجل نجوم منتخب مصر أرقامًا مميزة أيضًا، حيث يعد حارس المرمى محمد الشناوي، الوحيد إلى جانب حارس الكونغو الديمقراطية ديميتري بيرتود، اللذين حافظا على نظافة شباكهما بعد مرور 4 جولات، بينما حصل رامي ربيعة على أعلى تقييم بين جميع المدافعين (7.85)، فهو الأكثر نجاحًا في التمرير (244) والأكثر تشتيتًا للكرات (21) والأكثر افتكاكًا للكرات (6) والأكثر لمسًا للكرة (329).

وحقق النجم التونسي حمزة رفيعة أرقامًا فردية مميزة، على الرغم من مشوار منتخبه المتواضع حتى الآن، حيث لم يضمن التأهل بعد، إثر الخسارة ثم التعادل أمام جزر القمر في أكبر مفاجآت التصفيات، ويعد رفيعة الأكثر منحًا للتمريرات المفتاحية (10) والأكثر نجاحًا في المراوغات (7) والأكثر تدخلًا على الكرة (15) والأكثر صناعة للفرص المحققة (2).

تجدر الإشارة إلى أن تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025 تختتم في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، من خلال إقامة مباريات الجولتين الخامسة والسادسة، وتبدو طريق المنتخبات العربية في تعزيز أرقامها مهيأة، في انتظار ترسيم تأهل منتخبي تونس والسودان للنهائيات.

شارك: