أفضل 10 هدافين في بطولة كأس أمم أوروبا عبر التاريخ

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-05 22:09
النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يستعد للمشاركة في كأس أمم أوروبا 2024 (Getty)
إسلام جمال
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد القارة العجوز لاستضافة الحدث الكروي الأضخم، بطولة كأس أمم أوروبا 2024، التي تقام في ألمانيا. ومع اقتراب موعد انطلاق البطولة، تزداد حماسة الجماهير وتتوق شغفهم لمتابعة نجوم اللعبة يتنافسون على إحراز المجد.

ولكن مَن ملوك اليورو الذين حفروا أسماءهم بحروف من ذهب في سجلات البطولة، تاركين بصماتهم في تاريخها العريق؟

قائمة أفضل 10 هدافين في كأس أمم أوروبا

قبل كل بطولة كبرى تزداد التساؤلات عن أبرز الهدافين التاريخيين الذين حققوا أرقامًا قياسية لافتة وخلدوا أسماءهم بها في سجلات التاريخ.

ويستعرض هذا التقرير من winwin قائمة أفضل 10 هدافين في كأس أمم أوروبا منذ حقبة أسطورة فرنسا ميشيل بلاتيني وصولًا إلى الجيل الحالي وأسطورته الحية كريستيانو رونالدو، حيث تم ترتيب الأسماء في القائمة تصاعديًا من الأقل إلى الأكثر تسجيلًا للأهداف في قائمة أفضل هدافي البطولة.

ألفارو موراتا (إسبانيا) – 6 أهداف

حفر المهاجم الإسباني ألفارو موراتا اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كأس أمم أوروبا، بعد أن أصبح أفضل هداف لمنتخب بلاده في البطولات الأوروبية بستة أهداف، متجاوزًا الأسطورة فرناندو توريس (5 أهداف). وقد حقق موراتا هذا الإنجاز المميز خلال نسختين فقط من البطولة، حيث سجّل ثلاثية في يورو 2016 ومثلها نسخة 2020.


لم يكتفِ موراتا بتحقيق هذا الرقم القياسي، بل تألق بشكل لافت في بطولة كأس أمم أوروبا 2020، حيث كان أحد أهم العناصر التي أسهمت في وصول إسبانيا إلى نصف النهائي؛ إذ قدّم عروضًا مميزة وسجل أهدافًا حاسمة، ليسجل حضوره ضمن أبرز نجوم البطولة.

يُعدّ موراتا اللاعب الإسباني الوحيد في تاريخ بطولة أمم أوروبا الذي نجح في تسجيل ثلاثة أهداف على الأقل في نسختين متتاليتين (2016 و 2020)، ليحقق إنجازًا فريدًا من نوعه لم يسبقه إليه أي لاعب آخر من منتخب لا روخا.

زلاتان إبراهيموفيتش (السويد) – 6 أهداف

سجّل أسطورة السويد السابق زلاتان إبراهيموفيتش ستة أهداف في بطولة أمم أوروبا خلال 13 مباراة؛ إذ مثل منتخب السويد في أربع نسخ مختلفة من البطولة (2004، 2008، 2012، 2016).

ويتصدر زلاتان قائمة هدافي السويد التاريخيين برصيد 62 هدفًا في 122 مباراة، وهذا رقمٌ قياسيٌ لم يُحطمه أحدٌ حتى الآن، علمًا أنه اعتزل اللعب الدولي عام 2016 بعد بطولة أمم أوروبا، لكنه عاد إلى الملاعب الدولية عام 2021، حاملًا شعلة الأمل في التأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر. ورغم جهوده المبذولة، لم تُفلح مساعيه في تحقيق حلم التأهل، لتبقى مشاركته الأخيرة مع المنتخب ذكرى جميلة في مسيرته الكروية الحافلة.

تييري هنري (فرنسا) – 6 أهداف

خلد المهاجم الفرنسي الأسطوري تييري هنري اسمه في تاريخ بطولة كأس أمم أوروبا، بعد أن سجّل ستة أهداف في 11 مباراة خلال مسيرته، ليصبح أحد أفضل المهاجمين في تاريخ البطولة.

تألُّق هنري لعب دورًا هامًا في وصول فرنسا إلى نهائي نسخة يورو 2000، التي توجت بلقبها. وقدّم عروضًا مميزة وسجّل ثلاثة أهداف، ليكون أحد أهم نجوم البطولة. وشارك نجم أرسنال السابق، في 3 نسخ من بطولة كأس أمم أوروبا (2000، 2004، 2008).

واين روني (إنجلترا) – 6 أهداف

خطف النجم الإنجليزي السابق واين روني الأضواء في بطولة كأس أمم أوروبا، حيث سجّل ستة أهداف في البطولة، ليصبح أحد أفضل هدافي إنجلترا في تاريخها. وقد تمكن روني من تحقيق هذا الإنجاز خلال عشر مباريات فقط، ليؤكد قدراته التهديفية الاستثنائية.

وشارك روني، نجم مانشستر يونايتد السابق، في ثلاث نسخ من بطولة كأس أمم أوروبا (2004، 2012، 2016).

باتريك كلويفرت (هولندا) – 6 أهداف

لمع نجم أسطورة الكرة الهولندية باتريك كلويفرت في سماء بطولة كأس أمم أوروبا، حيث أبهر الجماهير بمهاراته التهديفية الاستثنائية. فقد سجّل 6 أهداف خلال 9 مباريات لعبها في البطولة مع منتخب هولندا، ليصبح أحد أفضل هدافي البطولة على الإطلاق.

شارك كلويفرت في نسختين من بطولة أمم أوروبا، عامي (1996 و 2000)، وأسهم بشكل كبير في وصول هولندا إلى نصف نهائي يورو 2000، قبل أن تتعرض للخسارة أمام إيطاليا حاملة اللقب بنتيجة (3-1). وقد قدّم عروضًا مميزة وسجّل أهدافًا حاسمة، ليكون أحد نجوم البطولة.

رود فان نيستلروي (هولندا) – 6 أهداف

سجل نجم الكرة الهولندية السابق رود فان نيستلروي حضوره بقوة في قائمة أفضل هدافي بطولة كأس أمم أوروبا، بعد أن تألق خلال مسيرته الدولية مع منتخب بلاده؛ إذ سجّل 6 أهداف خلال 8 مباريات في نسختين من البطولة، عامي 2004 و2008، ليؤكد قدراته التهديفية الاستثنائية.

تألق مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي الأسبق بتسجيله 4 أهداف في نسخة 2004، بينما أحرز ثنائية في نسخة 2008 التي شهدت خروج منتخب بلاده من الدور ربع النهائي في مفاجأة مدوية أمام منتخب روسيا بنتيجة (3-1).

أنطوان غريزمان (فرنسا) – 6 أهداف

فرض نجم أتلتيكو مدريد، أنطوان غريزمان، نفسه أفضل هداف في بطولة أمم أوروبا 2016، حيث سجّل 6 أهداف في 7 مباريات. ورغم تألقه الفردي، لم يتمكن غريزمان من قيادة منتخب فرنسا للفوز باللقب.

في نسخة عام 2020، لم يُظهر غريزمان نفس الأداء اللافت الذي قدمه في نسخة 2016، حيث اكتفى بتسجيل هدف واحد خلال مسيرة فرنسا في البطولة، وازدادت خيبة الأمل مع خروج منتخب فرنسا مُبكرًا من دور الستة عشر، بعد هزيمة قاسية أمام سويسرا بركلات الترجيح (5-4).

آلان شيرر (إنجلترا) - 7 أهداف

حامل الرقم القياسي لعدد الأهداف في الدوري الإنجليزي الممتاز، الأسطورة آلان شيرر، ترك بصمة واضحة في بطولات أمم أوروبا، حيث تألق مع منتخب إنجلترا في ثلاث نسخ (1992 و1996 و2000)، وسجّل 7 أهداف في 9 مباريات، ليصبح أحد أفضل هدافي تاريخ البطولة.

خلال مسيرته الدولية الحافلة، حفر آلان شيرر اسمه بأحرف من ذهب كأحد أساطير كرة القدم الإنجليزية، حيث تربع على عرش هدافي منتخب إنجلترا في بطولة أمم أوروبا، تاركًا بصمة لا تُمحى في تاريخ البطولة.

ميشيل بلاتيني (فرنسا) – 9 أهداف

يُعدّ الأسطورة الفرنسية ميشيل بلاتيني، رمزًا لكرة القدم الأوروبية، حيث يحتل المركز الثاني في قائمة هدافي بطولات أمم أوروبا على مر التاريخ، برصيد 9 أهداف، وسجّل جميع أهدافه التسعة خلال نسخة واحدة فقط من البطولة، وهي نسخة 1984.

وجاءت هذه الأهداف خلال 5 مباريات شارك فيها فقط مع منتخب الديوك الفرنسية، مما يُظهر موهبته الفذة وقدرته على حسم المباريات في أصعب الظروف، وتُعدّ هذه الأرقام الاستثنائية من أهمّ العوامل التي أسهمت في فوز فرنسا بلقب البطولة في تلك النسخة على حساب إسبانيا بهدفين دون رد.

كريستيانو رونالدو (البرتغال) – 14 هدفًا

يتألق النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو كملكٍ متفردٍ على عرش هدافي بطولة أمم أوروبا، حيث حفر اسمه بحروفٍ من ذهبٍ بتسجيله 14 هدفًا خلال 25 مباراة لعبها في جميع نسخ البطولة. ويستعد رونالدو لمواصلة تألقه في نسخة 2024 التي ستقام في ألمانيا، مُسجّلاً حضوره كأحد أبرز نجوم كرة القدم في تاريخ القارة الأوروبية.



ويتطلع رونالدو، قائد منتخب البرتغال، للمحافظة على صدارته للقائمة وتعزيز رقمه القياسي خلال هذه النسخة، وإلى جانب إنجازاته الفردية، فقد أسهم رونالدو بشكلٍ كبيرٍ في فوز البرتغال بلقب كأس أمم أوروبا 2016، وذلك من خلال تسجيله 3 أهداف حاسمة في البطولة.

تألق نجم النصر السعودي بتسجيله هدفين في نسخة 2004، وهدفًا في نسخة 2008، بينما انفجر بركان إبداعه بتسجيل 3 أهداف في نسخة 2012، وكرر إنجازه بتسجيل 3 أهداف أخرى في نسخة 2016. وواصل تألقه اللافت بتسجيل 5 أهداف في نسخة 2020، ليُثبت براعته وفعاليته كهداف استثنائي.

شارك: