أساطير كأس أمم أوروبا | تشافي هيرنانديز صانع أحلام إسبانيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-09 00:41
تشافي هيرنانديز أحد أساطير كأس أمم أوروبا (Getty)
مهند دلول غزة winwin ون ون رياضة كرة قدم فلسطين احتلال
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد ألمانيا لاحتضان النسخة السابعة عشرة من بطولة أمم أوروبا 2024، وهي المرة الثالثة التي تستضيف فيها البطولة الشهيرة التي شهدت عبر تاريخها مشاركة عديد أساطير كرة القدم، في مقدمتهم تشافي هيرنانديز نجم منتخب إسبانيا السابق.

يحمل المنتخبان الإسباني والألماني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الأوروبية، برصيد 3 ألقاب لكل منهما، لكن المانشافت يتفوق في عدد مرات المشاركة، حيث ظهر في 14 مناسبة.

موقع winwin يضع بين يدي المتابعين حلقات سريعة حول أبرز أساطير أمم أوروبا، وأكثر اللاعبين تأثيرًا في تاريخ منافسات المسابقة الشهيرة، وفي هذه السطور نتعرّض لمشوار تشافي هيرنانديز في بطولات اليورو المختلفة.

تشافي هيرنانديز.. لقب أول في مشاركة أولى باليورو

خلال يورو 2008، حاز تشافي على لقب أفضل لاعب في البطولة، عقب فوز بلاده إسبانيا على المنتخب الألماني في المباراة النهائية 1-0، وسط هيمنة كاملة من أسطورة برشلونة على خط الوسط، حيث قدم تمريرات مذهلة وأداءً لا يقارن، ليقود الإسبان إلى أول لقب في أمم أوروبا منذ عام 1964.

في تلك الحقبة، قال آندي روكسبيرغ رئيس اللجنة الفنية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم: "لقد اخترناه كأفضل لاعب لأنه يجسد أسلوب اللعب الإسباني. لقد كان مؤثرًا في الأداء الذي قدمته إسبانيا، خاصة على صعيد الاستحواذ والتمرير والاختراق".

سجل تشافي الهدف الأول في مباراة نصف النهائي ضد روسيا، والتي فازت بها إسبانيا 3-0، كما قدم خلال المواجهة النهائية تمريرة الهدف الذي جاء عبر فرناندو توريس، في بطولة لا تنسى للمايسترو الإسباني الرائع.

تشافي هيرنانديز وإنجاز آخر في يورو 2012

لعب نجم ومدرب برشلونة السابق، مع إسبانيا في بطولة أمم أوروبا 2012، والتي توج بها المنتخب الإسباني مرة أخرى، بعد الفوز على إيطاليا في المباراة النهائية برباعية نظيفة.

قدم تشافي هيرنانديز خلال تلك البطولة أرقامًا مرعبة، حيث حملت إحصائياته 136 تمريرة، بمعدل نجاح يصل إلى 94% خلال مواجهة إيرلندا في دور المجموعات، وهو رقم قياسي لم يصل إليه أحد، وكان الرقم السابق يعود للهولندي رونالدو كومان في بطولة 1992 بعدد 117 تمريرة.

شكل تشافي رفقة أندريس إنييستا ثنائية لا تنسى في تلك الحقبة مع منتخب إسبانيا، تمامًا كما فعل النجمان طوال أعوام كثيرة مع برشلونة، حيث كان الخصوم يكتفون بمشاهدة الكرة تتناقل عبر إيقاع لا ينسى بين تشافي وإنييستا.

خلال المواجهة النهائية أمام إيطاليا، قدم تشافي هيرنانديز تمريرتين حاسمتين لجوردي ألبا وفرناندو توريس، ليصبح أول لاعب يقدم تمريرات حاسمة في نهائيين متتاليين لبطولة اليورو، وبعد فوز إسبانيا بلقب 2012، بات تشافي اللاعب الأكثر تتويجًا في تاريخ كرة القدم الإسبانية، لينهي شراكته السابقة مع كارلوس بويول الغائب عن البطولة.

شارك: