أرقام "مونديالية" تنصف ميسي حتى في حال الخسارة أمام فرنسا

2022-12-17 00:46
ليونيل ميسي نجم منتخب الأرجنتين وباريس سان جيرمان الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، لخوض نهائي كأس العالم قطر 2022 رفقة منتخب بلاده أمام نظيره الفرنسي، في قمة مرتقبة يوم الأحد القادم، باستاد لوسيل بالعاصمة الدوحة.

ويسعى ميسي للتتويج بكأس العالم الأولى له في مشواره الكروي، في آخر مونديال يخوضه مع منتخب بلاده، وهذا من أجل إنهاء "الجدلية" القائمة، التي تقارن بينه وبين مواطنه الراحل أرماندو دييغو مارادونا، المرتبطة أساسا بقدرة الأخير على قيادة الأرجنتين في التتويج بكأس العالم عام 1986، على عكس اللاعب السابق لبرشلونة الإسباني.

وبالرغم من كل ما قدمه ميسي للمستديرة، فإنه لا يزال يثير الجدل حاليا في ظل عدم تمكنه من التتويج بكأس العالم؛ إذ يرى بعض المتابعين أن "البرغوث" الأرجنتيني لن يصل إلى مصاف لاعبين مثل مارادونا و"الجوهرة" البرازيلي بيليه، في حال لم يتوج بلقب المونديال، بينما يعتبر آخرون أن الأرقام والإنجازات الجماعية والفردية للدولي الأرجنتيني، سواء مع الأندية أو منتخب بلاده كفيلة بأن تجعل منه لاعبا "عظيما" في تاريخ كرة القدم العالمية، حتى في حال لم يحقق كأس العالم.

وقبل مونديال قطر، خاض ميسي 4 بطولات لكأس العالم أعوام 2006 و2010 و2014 و2018، في حين كانت أفضل إنجازاته بلوغه النهائي في نسخة البرازيل 2014، قبل أن ينهزم أمام المنتخب الألماني بنتيجة (1-0) بعد خوض الشوطين الإضافيين.

وبلغة الأرقام يقدم ميسي حاليا في مونديال قطر أحد أفضل بطولات كأس العالم في تاريخه مع الأرجنتين، بعد تمكنه من قيادة منتخب بلاده للمشاركة في المباراة النهائية، بتصدره قائمتي الهدّافين (5 أهداف) والممررين (3 تمريرات حاسمة)، ولكن هذا لا يعني بالدرجة الأولى أنه مرشح "فوق العادة" لإحراز اللقب، فمواجهة فرنسا ستكون صعبة والخسارة واردة.

وفي التقرير التالي من "winwin" نستعرض أبرز الأرقام "المونديالية" التي حققها ميسي في تاريخ مشاركاته مع الأرجنتين في هذه المسابقة، والتي من شأنها أن تُنصفه حتى في حال خسارته يوم الأحد أمام المنتخب الفرنسي في نهائي كأس العالم.

ميسي أكثر اللاعبين خوضا لمباريات المونديال

يتجه ميسي ليصبح أكثر لاعب شارك في مباريات كأس العالم على مر التاريخ، بواقع 26 مباراة، وذلك في حال مشاركته في المباراة النهائية أمام فرنسا، بعدم وجود أي مانع لذلك مثل الإصابة أو المرض وما شابه.

وكان ميسي خلال المواجهة الأخيرة للأرجنتين أمام كرواتيا في الدور نصف النهائي، قد عادل رقم الألماني لوثار ماتيوس، كأكثر اللاعبين ظهورا في مباريات البطولة العالمية برصيد 25 مباراة، أكثر من ميروسلاف كلوزه (24) وباولو مالدينيتش (23) وكريستيانو رونالدو (22).

ميسي الهدّاف التاريخي للأرجنتين في المونديال

تمكن ميسي خلال مونديال قطر من تخطي رقم المهاجم السابق غابريال باتيستوتا، كأكثر اللاعبين الأرجنتينيين تسجيلا للأهداف في تاريخ المسابقة العالمية، فبتسجيله لـ5 أهداف لحد الآن، بات في رصيد ميسي 11 هدفا "موندياليا"، متقدما عن باتيستوتا بهدف واحد.

كما يتصدر ميسي قائمة أكثر اللاعبين تهديفا في بطولة كأس العالم، أكثر من أي لاعب آخر لا يزال نشطا على المستوى الدولي، متقدما على الألماني توماس مولر (10) أهداف، والفرنسي كيليان مبابي (9) أهداف.

ميسي أكثر اللاعبين مشاركة في الأهداف "المونديالية"

قبل القمة أمام فرنسا، شارك ميسي في 19 هدفا (11 هدفا + 8 تمريرات حاسمة)، وذلك في تاريخ مشاركاته "المونديالية" مع الأرجنتين، ليصبح ضمن قائمة أكثر اللاعبين في العالم مشاركة في الأهداف بكأس العالم منذ عام 1966.

وعادل ميسي رقم كلوزه (سجل 16 وصنع 3)، والظاهرة البرازيلية رونالدو (سجل 15 وصنع 4)، والألماني غيرد مولر (سجل 14 وصنع 5)، فيما يبقى مرشحا للانفراد بهذا الرقم في حال تسجيل هدف واحد أو تقديمه لتمريرة حاسمة في المباراة الختامية أمام فرنسا.

كما يعدُّ ميسي أول لاعب أرجنتيني يسجل في ثلاث مباريات مختلفة في مرحلة خروج المغلوب في كأس العالم، فضلا عن معادلته لرقم مارادونا في عدد التمريرات الحاسمة في تاريخ المونديال، بواقع 8 تمريرات، وأكثر اللاعبين تقديما للتمريرات الحاسمة في الأدوار الإقصائية بالمونديال متجاوزا بيليه الذي في رصيده 4 تمريرات.

وبات ميسي أيضا أول لاعب في العالم يسجل ويقدم تمريرة حاسمة في آن واحد، بأربع مباريات في كأس العالم، بعدما فعلها عام 2006 أمام صربيا، وكررها في مونديال قطر خلال مواجهات المكسيك وهولندا وكرواتيا.

كما أنه ومنذ عام 1966، لم يسجّل أو يصنع لاعب في مباريات مختلفة بكأس العالم أكثر من ليونيل ميسي (13 بالتساوي مع رونالدو البرازيلي).

16 هدفا لميسي مع الأرجنتين في عام المونديال

بعد أهدافه الـ5 في مونديال قطر، رفع ميسي رصيده التهديفي في عام 2022 فقط، إلى 16 مع المنتخب الأرجنتيني، في أكثر حصيلة تهديفية دولية لـ"البرغوث" خلال سنة واحدة فقط.

رقم يؤكد أن ميسي هو الأفضل في موسم "المونديال"، فضلا عن أنه يمتلك الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بجائزة أفضل لاعب في المباراة على مدار تاريخ المشاركات في المونديال، برصيد 10 مرات منها 4 في 2014، ومثلها في النسخة الحالية، مقابل مرة واحدة في كل من 2010 و2018.

شارك: