أرقام | ليفاندوفسكي يُسكت تشافي.. ما سرّ هذا الانفجار؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-06
المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي يحتفل بالهاتريك أمام ألافيس (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

احتاج روبرت ليفاندوفسكي إلى 32 دقيقة فقط ليؤكد أنه نجم مباراة برشلونة أمام ألافيس، حين مزّق شباكه بثلاثة أهداف "هاتريك" فاز بها فريقه دون أن يستقبل أي هدف، ليبقى فريق هانز فليك متقدمًا بثلاث نقاط في صدارة الدوري الإسباني.

أصبح المهاجم البولندي صاحب رابع أسرع ثلاثية لبرشلونة في الدوري الإسباني، كما أنه أفضل هداف في الدوريات الخمس الكبرى برصيد 12 هدفًا في جميع المسابقات هذا الموسم، متجاوزًا إيرلينغ هالاند (11). كل هذا في 11 مباراة فقط.

ويتفوق على البولندي في سرعة تسجيل الثلاثيات لبرشلونة طوال تاريخه، الهداف الكاميروني صامويل إيتو بثلاثيته التي سجلها أمام ألميريا في 2008 في ظرف 24 دقيقة فقط، وجوستو تيخادا ضد ريال سوسيداد خلال 28 دقيقة في 1954، وليونيل ميسي أمام ريال مايوركا في 30 دقيقة في عام 2011.

أفضل هداف للدوري الإسباني منذ قدومه

منذ ظهوره لأول مرة مع برشلونة في عام 2022، كان "ليفا" اللاعب الأكثر غزارة تهديفيًا في الدوري الإسباني، حيث سجل 16 هدفًا أكثر من أي لاعب آخر في الدوري الإسباني في نفس الفترة الزمنية.

بينما يقترب معظم لاعبي كرة القدم من نهاية مسيرتهم عندما يبلغون 36 عامًا، لا يزال اللاعب يزدهر على أعلى مستوى، حيث فاز بالحذاء الذهبي في الليغا خلال موسمه الأول في "كامب نو"، وإذا حافظ على مستواه الحالي، فمن المؤكد أنه سينهي هذا الموسم بجائزة هداف آخر.

سجل اللاعب 10 أهداف في الدوري الإسباني هذا الموسم، ويبلغ متوسطه التهديفي حاليًا هدفًا كل 73.9 دقيقة، وهو ما يعني أنه قد يصل لأكثر من 30 هدفًا في الموسم إن استمر بهذا المعدل.

منذ قدومه لبرشلونة سجل ليفاندوفسكي 52 هدفًا في الدوري الإسباني، أقرب منافس له في تلك الفترة هو النرويجي ألكسندر سورلوث بـ36 هدفًا، وفي المركز الثالث المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان بـ33 هدفًا.

كيف انفجر الهداف البولندي مع فليك؟

أصبح ليفاندوفسكي مع فليك يركز على ما يمكنه فعله -الدخول إلى منطقة الجزاء وإيجاد مواقف لتسجيل الأهداف- المرونة والكيمياء مع رافينيا وبيدري ولامين يامال (مورديه الأساسيين) هي النقطة المحورية في تألق اللاعب.

قلب الهجوم الهداف تحدث عن تلك النقطة عقب مباراة ألافيس، وأشاد بمساعدات زملائه حوله في خط الهجوم حين قال: "أحصل على تمريرات جيدة، ولذلك من السهل تسجيل الأهداف".

ومن بين اللاعبين الثمانية الذين شاركوا في 9 أهداف أو أكثر إما بالصناعة أو التسجيل، في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى هذا الموسم، يأتي بينهم ثلاثي برشلونة، ليفاندوفسكي (12) ورافينيا (9) ولامين يامال (9).

ليفاندوفسكي يُسكت تشافي

موسم ليفاندوفسكي بدأ بالكثير من الشكوك حول مستواه؛ لكنه أثبت أنه لا يزال قادرًا على تقديم مستويات على أعلى مستوى، خاصة بعد أن بنى المدير الفني هانز فليك حوله تشكيلة تناسبه بشكل جيد للغاية.

نجح فليك في إنهاء الشكوك حول اللاعبين الذين كان برشلونة يُفكر في بيعهم، وليفاندوفسكي أبرز مثال، فالمدير الفني السابق تشافي دعا إلى بيع المهاجم لجلب مهاجم أصغر سنًا، لكن يبدو أن الإشكالية كانت تتعلق بأسلوب لعب تشافي رغم أن اللاعب ظهر معه بمستويات جيدة في موسمه الأول.

شارك: