أرقام كأس أوروبا.. سجلّات خارقة وأسماء خالدة

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-06 18:56
ماركو فان باستن أسطورة هولندا يرفع لقب يورو 1992 (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعد أرقام كأس أوروبا من أكثر عناصر الجذب لعشاق الإحصائيات الخاصة بالبطولات الكبرى، لا سيما من حجم "اليورو"، والذي ستكون نسخته السابعة عشرة هذا الصيف -كعادتها- مسرحًا للإثارة ومصدرًا للمتعة.

من المنتظر أن تسير هذه النسخة، التي تحتضنها ألمانيا في الفترة الممتدة من 14 يونيو/حزيران وحتى 14 يوليو/تموز، علـى نهج سابقاتها، التي حفلت بأرقام قياسية خارقة ورسّخت في أرشيفها نجومًا عظماء، خطّوا صفحات مجيدة بأحرف ذهبية، وذكريات لا تُمحى في كتاب المسابقة.

في القراءة التالية، نودّ وضع متابعي "winwin" في صلب أبرز الإنجازات الاستثنائية فرديًّا وجماعيًّا، التي حظيت بها البطولة العريقة، والتي رأت النور في عام 1960 بفرنسا.

أرقام كأس أوروبا.. "الماكينات" تترقب إنجازين ضخمين

يعد منتخب ألمانيا، رقمًا صعبًا بارزًا جدًّا من بين أرقام كأس أوروبا، ليس لفخامة اسمه وعراقة تاريخه فحسب، وإنّما لأرقامه المبهرة في المسابقة، التي لا يضاهيها أحد.تاريخ المتوّجين بلقب كأس أمم أوروبا

ويحتكر "المانشافت" على مدار التاريخ استثناءات خاصة به، فهو الأكثر مشاركة في البطولة، إذ لم تغب شمسه عن 13 نسخة كاملة من جملة 16 دورة، أي منذ عام 1972 (من دون احتساب نسخة 2024)، وهو الوحيد الذي استطاع التأهل لثلاثة نهائيات متتالية (1972 و76 و80)، كما أنه الأكثر خوضًا للمباريات (49 مباراة) وتحقيقًا للانتصارات (26 فوزًا) وتسجيلًا للأهداف (72 هدفًا)، والأكثر بلوغًا للنهائي (6 مناسبات) ووصولًا للمربع الذهبي (9 مرات).

وبعيدًا عن كونه الأكثر تتويجًا بلقب اليورو مناصفة مع إسبانيا بثلاثة ألقاب (1972 و80 و96)، فإنّ أرقام كأس أوروبا المسجّلة باسم الألمان ما يزال ينقصها إنجاز وحيد، وفي حال تحقق سيضرب رجال المدرب يوليان ناغلسمان عصفورين بحجر واحد.

العصفوران المقصودان هما، أولاً كسر النحس بالتتويج باللقب على أرضهم وأمام جماهيرهم، وهو ما فشلوا فيه عند استضافتهم الحدث للمرة الأولى عام 1988، حين غادروا من الدور نصف النهائي على يدي هولندا (1-2)، أما العصفور الثاني فيتعلّق بفض الشراكة مع "لاروخا" في أعلى هرم المتوّجين.

فوتس المتفرّد وديشامب الاستثنائي

تشهد أرقام كأس أوروبا وتاريخها الطويل على الكثير من الإنجازات للمدربين، ولكن سنكتفي فقط بالاستحقاقين الأبرز، وهما إنجاز فريد للألماني بيرتي فوغتس، ورقم متفرّد للفرنسي ديدييه ديشامب المدرب الحالي لمنتخب "الديوك".

وبرغم سمعة المدربين الألمان الطاغية في البطولة، حيث إنهم الوحيدون الذين توّجوا بأربعة ألقاب (3 مع ألمانيا عبر هيلموت شون ويوب ديرفال وبيرتي فوغتس، و1 مع اليونان بفضل أوتو ريهاغل)، غير أنّ فوغتس تفرّد بكونه الوحيد في تاريخ المسابقة، الذي حصد اللقب في مناسبتين، الأولى لاعبًا عام 1972، والثانية مدربًا في 1996.

أمّا ديشامب، فيحتكر رقمًا مميزًا آخر، باعتباره أكثر من شارك في البطولة بـ20 مباراة، بصفته لاعبًا أعوام 1992 و1996 و2000 ومدربًا في 2016، كما يشترك مدرب الـ"تريكولور" في استثناء آخر مع الأسطورة الإيطالي دينو زوف، بصفتهما أكثر من شاركا في النهائي كلاعبين (ديشامب في 2000 وزوف في 1968) ومدربين (ديشامب في 2016 وزوف في 2000).

بين رونالدو وبلاتيني.. حرب ضروس وقسمة عادلة

لا يمكن التطرق إلى أرقام كأس أوروبا أو خوض غمار الإحصائيات القياسية، من دون استحضار اسم أسطورة البرتغال الحية، كريستيانو رونالدو، الذي سيكون مرشّحًا -رغم بلوغه سن الـ39- لتحيين أرقامه "المرعبة" أساسًا، إذ يحتلّ "صاروخ ماديرا" صدارة هدافي المسابقة برصيد 14 هدفًا، دوّنها في 5 نسخ مختلفة، كما أنه الأكثر مشاركة (25 مباراة)، والأكثر حضورًا بحسب عدد الدقائق (2063 دقيقة) من أول بطولة له في 2004 إلى الأخيرة في 2020.جميع أهداف كريستيانو رونالدو في "اليورو" حتى الآن

وعلى الرغم من انتزاعه ريادة الهدافين من أسطورة فرنسا ميشال بلاتيني، إلاّ أنّ صراع "الدون" مع الرئيس السابق للـ"يويفا" لم ينته "بلا خسائر"، إذ تفوّق بلاتيني من خلال احتكار امتياز أكثر المسجّلين في نسخة واحدة (9 أهداف خلال 5 مباريات عام 1984)، كما أنه أكثر وأسرع وأكبر لاعب تسجيلًا للهاتريك (ثلاثية) في بطولة واحدة، كما أنه اللاعب الوحيد الذي دوّن ثلاثيتين متتاليتين في نسخة واحدة (يورو 1984).

وبفوز كل منهما بجولة في حرب الهدافين "الضروس" بينهما، يمكن القول إن صراع رونالدو وبلاتيني على بساط اليورو، آل حتى الآن إلى قسمة عادلة، إلاّ إذا قرّر نجم النصر السعودي القيام بإنجاز جنوني في الملاعب الألمانية.

جولة في رحاب المتناقضات

حصر كل أرقام كأس أوروبا في مقال وحيد، يبقى صعبًا، ولذلك اخترنا لكم فيما يلي باقة إضافية من الإحصائيات المميزة، التي تبرز جوانب فريدة من تاريخ البطولة:

- إسبانيا هي المنتخب الوحيد الذي استطاع الفوز بلقبين متتاليين، وكان ذلك في نسختي 2008 و2012.

- أكثر مواجهة حدثت في تاريخ البطولة؛ كانت بين إسبانيا وإيطاليا، حيث تواجها في 6 مناسبات مختلفة، أما الأكثر حدوثًا في النهائي فكانت مباراة ألمانيا والتشيك وتواجها مرتين (1976 و1996).

- إسبانيا وألمانيا هما المنتخبان الوحيدان اللذان شاركا في إحدى البطولات من دون تلقي أي هزيمة، وقد حدث ذلك في 4 مناسبات، في حين أنّ البرتغال هو الأكثر اصطدامًا ببطل المسابقة؛ وقد حدث ذلك في 5 مناسبات.

- كريستيانو رونالدو أكثر اللاعبين تحقيقًا للفوز (12)، ويليه الإسبانيان أندريس إنييستا وسيسك فابريغاس (11).

- أصبح الإسباني إيكر كاسياس، الحارس الوحيد الذي يتوّج بلقب اليورو مرتين متتاليتين كقائد، في حين إنّ زميله الإيطالي جانلويجي بوفون، هو الأكثر مشاركة كقائد لبلاده (13 مباراة).

-وقّع الروسي دميتري كيريتشينكو أسرع هدف في تاريخ البطولة، وجاء بعد 67 ثانية فقط من بداية مباراة بلاده أمام اليونان في يورو 2004.- السويسري يوهان فونلانتين، هو أصغر من سجّل هدفًا في المسابقة، وكان ذلك في شباك فرنسا في يورو 2004 عن عمر 18 سنة و141 يومًا، بينما كان أكبر المسجّلين النمساوي إيفيكا فاستيك بعمر 38 سنة و257 ويومًا، ضد بولندا في يورو 2008.

- وفي المباريات النهائية لليورو، كان الإيطالي بييترو أناستازي أصغر لاعب يحرز هدفًا بعمر 20 سنة و64 يومًا، في حين أنّ الألماني بيرند هولسنباين هو أكبر الهدافين سنًّا (30 سنة و 103 أيام).

- يعدّ الألماني راينر بونهوف اللاعب الوحيد الذي شارك في 3 نهائيات متتالية (1972 و76 و80).

- يعد الهولندي ييترو فيليمز أصغر اللاعبين مشاركة في اليورو (18 عامًا و71 يومًا)، بينما الأكبر، هو المجرى غابور كيرالي والذي شارك بعمر 40 عامًا و74 يومًا.

شارك: