أرقام قياسية خالدة في تاريخ دوري أبطال أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-31 20:06
مجسم دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يشهد عالم كرة القدم تحطيمًا متكرّرًا للأرقام القياسية، إلا أن بعضها في تاريخ دوري أبطال أوروبا يظلّ عصيًا على الكسر، ليُشكّل تحديًا حقيقيًا للاعبين والأندية على مرّ السنين.

في عالم الرياضة، يُردد الجميع مقولة "الأرقام القياسية تُصنع لتحطم"، لكنّ بعضها يُشكل استثناءً نادرًا، وكأنّ القدر قد حكم عليها بالخلود.

ويستعرض لكم موقع "winwin" خمسة أرقام قياسية  تعد بمثابة حصون منيعة ستُقاوم بشدة أيّ محاولةٍ لزعزعة مكانتها وكتابة أسماء جديدة في صفحات تاريخ دوري أبطال أوروبا.

أسرع هدف في تاريخ دوري أبطال أوروبا - روي ماكاي 

منذ فجر بطولة دوري أبطال أوروبا، تنافست الأهداف على إبهار الجماهير بجمالها وروعتها، إلا أن بعضها تميّز بسرعة خارقة جعلته خالدًا في ذاكرة تاريخ البطولة.

في السابع من مارس/ آذار 2007، شهدت مواجهة نارية بين ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونخ الألماني ضمن دور الـ16، ولادة أسرع هدف في تاريخ دوري أبطال أوروبا حتى الآن، من توقيع النجم الهولندي روي ماكاي لاعب بايرن ميونخ.

لم يستغرق هذا الهدف الاستثنائي سوى (10.12) ثانية فقط، ليحفر ماكاي اسمه بأحرف من ذهب في سجلات دوري أبطال أوروبا، تاركًا إنجازًا خالدًا يُخلّد مهاراته الاستثنائية وسرعته الفائقة.

أكبر لاعب في المسابقة - ماركو بالوتا 

دخل الحارس ماركو بالوتا تاريخ دوري أبطال أوروبا عندما شارك بقميص لاتسيو أمام ريال مدريد وهو بعمر 43 عامًا و253 يومًا في عام 2007، ويُعدّ هذا الإنجاز هائلًا، خاصةً مع استمرار صموده حتى يومنا هذا، رغم محاولات جانلويجي بوفون الحثيثة لتجاوزه، قبل إعلان اعتزاله.

مع ذلك، يبرز بيبي، مدافع ريال مدريد السابق، كأملٍ جديدٍ لكسر هذا الرقم القياسي، إذ بسنّ 41 عامًا و15 يومًا، يُعدّ بيبي أكبر لاعبٍ مُستمرّ في الملاعب حاليًا، ممّا يمنحه فرصةً حقيقيةً لمطاردة إنجاز بالوتا.

أكبر عدد من الأهداف في موسم واحد - كريستيانو رونالدو

حقّق النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، خلال مسيرته مع ناديه الأسبق ريال مدريد، رقمًا قياسيًا ما زال صامدًا حتى اليوم في تاريخ دوري أبطال أوروبا، حيث تُوِّجَ بلقب هداف نسخة 2013-2014 من دوري أبطال أوروبا بتسجيله 17 هدفًا، وهو الرقم الأكبر للاعب في نسخة واحدة من البطولة.

سطّر قائد النصر السعودي الحالي ملحمة كروية استثنائية بتألقه اللافت في رحلة الفريق نحو الفوز بلقب البطولة. فقد نجح في تسجيل 9 أهداف  بدور المجموعات، وواصل تألقه بتسجيل 4 أهداف في دور الـ16، وهدف في ربع النهائي، وهدفين في نصف النهائي.

ولم يكتفِ بذلك، بل توج إنجازاته بهدف حاسم في المباراة النهائية أمام أتلتيكو مدريد, ليُسهم بشكلٍ كبيرٍ في فوز فريقه برباعية مقابل هدفين.

جيانلويجي بوفون – 131 مشاركة ولقب غائب

لطالما حلم جيانلويجي بوفون برفع كأس دوري الأبطال، ذلك الحلم الذي أشعل حماس الجماهير وجعلهم يتعلقون بكل مباراة ليوفنتوس بأمل تحقيق هذا الحلم. حتى لو كنت من محبي فريق آخر، لا يسعك إلا أن تتمنى فوز يوفنتوس في ذلك اليوم، ليس فقط من أجل النادي، بل من أجل بوفون، تكريمًا لمسيرته المُظفرة وإكمالًا لمسيرته وسدّ الثغرة الوحيدة في خزانة إنجازاته.

ودّع بوفون، ملاعب كرة القدم بعد مسيرة حافلة بـ 131 مباراة في دوري أبطال أوروبا، ليُسجل اسمه في المرتبة التاسعة على قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة.

لكن مسيرة بوفون في دوري أبطال أوروبا لم تكن خالية من خيبات الأمل، فقد واجه مرارة الهزيمة في المباراة النهائية ثلاث مرات، وهو الرقم القياسي في تاريخ البطولة، ليتساوى مع زميليه السابقين في يوفنتوس باولو مونتيرو وأليسيو تاكيناردي.

أكبر عدد من الأهداف لفريق واحد - ليونيل ميسي 

غادر ميسي برشلونة تاركًا وراءه شعورًا بالحزن لدى البعض، الذين اعتبروا رحيله مهزلة حقيقية؛ لكن يبقى من غير الممكن إنكار أو استبدال التأثير الهائل الذي تركه هذا النجم البالغ من العمر 36 عامًا على النادي، سواءً على المستوى الكروي أو الثقافي، خلال مسيرته المظفرة في كامب نو.

لا تزال أعظم إنجازات ميسي محفورة في ذاكرة عشاق كرة القدم خلال سنواته الذهبية في إسبانيا، حيث تألق ضمن صفوف أحد أجمل الفرق التي شهدتها الملاعب، وسيطر على الكثير من الأرقام القياسية في تاريخ دوري أبطال أوروبا. وحفر اسمه بأحرف من ذهب كأفضل هداف في تاريخ برشلونة في أوروبا بتسجيله 120 هدفًا، متجاوزًا أقرب منافسيه بفارق هائل. 

شارك: