مصر تهزم الأردن وأول انتصار لبناني في مونديال السلة 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-31 21:25
منتخب مصر حقق انتصاره الثاني تواليًا في كأس العالم لكرة السلة 2023 (twitter/FIBAWC)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

نجح منتخب مصر الأول لكرة السلة في تحقيق فوزه الثاني على التوالي في كأس العالم، بعدما تغلّب على نظيره الأردني بنتيجة (85-69)، في أولى مباريات المرحلة الترتيبية لتحديد المراكز من الـ17 إلى الـ32؛ ليُعزز موقفه في التأهل إلى الألعاب الأولمبية.

وسيطر المنتخب المصري على المباراة منذ البداية، حيث نجح في إنهاء الفترة الأولى لصالحه بنتيجة 22-14، قبل أن يواصل تفوقه في الفترة الثانية التي حسمها بنتيجة (40-36).

وفي الفترة الثالثة واصل منتخب مصر تقدمه بنتيجة (59-56)، قبل أن ينجح في توسيع الفارق في الفترة الرابعة التي حسمها منهيًا اللقاء لصالحه بنتيجة (85-69).

ويحتاج المنتخب المصري للفوز في مباراته المقبلة أمام نيوزيلندا السبت، مقابل خسارة جنوب السودان من أنغولا ليضمن تأهله مباشرةً إلى أولمبياد باريس الصيف المقبل، أمّا في حال فوز البلدين، فسيتم الاحتكام إلى فارق النقاط حيث تملك مصر حاليًا +3، وجنوب السودان +2.

ورفع المنتخب المصري رصيده إلى انتصارَين في صدارة المجموعة مستفيدًا من فوز المكسيك على نيوزيلندا، ليتساوى الأخيران بفوز يتيم، فيما تذيّل المنتخب الأردني المجموعة بلا أي فوز وفقد حظوظه في خطف بطاقة التأهل الآسيوية.

واتسمت المباراة بالقوة البدنية والدفاعية، إلّا أنّ تألق عاصم مرعي وإيهاب أمين مع 20 نقطة لكل منهما، كان حاسمًا في الدقائق الأخيرة لحسم النتيجة وتوسيع الفارق إلى 16.

كذلك، برز في صفوف المنتخب المصري أنس محمود مع 14 نقطة، وعامر زهران 12، وعامر الجندي 10.

ومن جانب الأردن، سجّل سامي بزيع 18 نقطة، وأحمد الدويري 17، فيما اكتفى اللاعب الأمريكي المجنّس رونداي جيفرسون بـ 9 نقاط وسط دفاع مصري مُحكَم عليه.

وتتبقى لمنتخب مصر مباراة واحدة في كأس العالم المقامة حاليًا في الفلبين، ستكون أمام نيوزيلندا يوم السبت المقبل 2 سبتمبر/ أيلول 2023.

لبنان يحقق فوزه الأول في مونديال السلة

وحقق منتخب لبنان فوزه الأول في كأس العالم لكرة السلة المقامة في الفلبين واليابان وإندونيسيا، بعدما استهل مرحلة مباريات تحديد المراكز من 17 إلى 32، بالتغلب على نظيره الإيفواري (94-84) في جاكرتا ضمن منافسات المجموعة السادسة عشرة.

وأبقى المنتخب اللبناني على آماله في بلوغ نهائيات المسابقة في الألعاب الأولمبية العام المقبل "باريس 2024"، حيث سيتحتم عليه التغلب على نظيره الإيراني أيضًا وانتظار تعثر باقي المنتخبات الآسيوية، حيث إنّ صاحب أفضل مركز عن القارة الصفراء سيتأهل مباشرةًً إلى أولمبياد باريس 2024، فيما يتأهل صاحب ثاني أفضل مركز إلى تصفيات الملحق العام المقبل.

وقدّم منتخب "رجال الأرز" أداءً قويًّا رغم غياب نجمه وائل عرقجي، ولا سيما في النصف الأول من اللقاء؛ حيث تفوق مع انتهاء الربع الثاني بفارق 14 نقطة 55-41، مع تألق كبير للاعبيه أوماري سبيلمان وأمير سعود وسيرجيو الدرويش.

وحقق الإيفواريون عودة قوية في الربع الثالث حيث سجلوا 25 نقطة مقابل 18 للبنانيين، بينها أربع ثلاثيات.

وفرض اللبنانيون إيقاعهم في الربع الأخير بفضل سلاح الرميات الثلاثية والدفاع القوي، رغم محاولات "الفيلة" للعودة في النتيجة حيث قلّصوا الفارق إلى أربع نقاط قبل النهاية بـ1:24 دقيقة، إلا أن سبيلمان سجل ثلاثية مهمة حسمت الأمور، منهيًا اللقاء برصيد 25 نقطة بينها خمس رميات ثلاثية إلى جانب ست متابعات وخمس تمريرات حاسمة.

وكان سعود أفضل مُسجّل في المباراة برصيد 29 نقطة، بينها ست رميات من خارج القوس وأضاف خمس متابعات وثماني تمريرات حاسمة.

وعمومًا سجل اللبنانيون 16 رمية ثلاثية مقابل 9 فقط للعاجيين الذين كان أفضلهم جان فيليب دالي برصيد 21 نقطة، وأضاف باتريك تاب 15 نقطة وسليمان ديابيتي 11 نقطة إلى تسع تمريرات حاسمة.

اليابان تفوز على فنزويلا

وكانت اليابان التي تخوض مباريات تحديد المراكز كونها المنتخب الآسيوي الوحيد الذي حقق فوزًا في دور المجموعات، حققت فوزها الثاني على حساب فنزويلا 86-77، فخطت خطوة إضافية نحو أولمبياد باريس وعقّدت مهمة اللبنانيين.

وعلى غرار منتخب "الأرز"، أحيت الصين آمالها ببلوغ أولمبياد باريس بتحقيقها فوزها الأول على حساب أنغولا 83-76.

وكان المنتخب الصيني ودّع مونديال السلة بثلاث هزائم في دور المجموعات، علمًا أنه سيقابل الفلبين في مباراته الأخيرة السبت.

وطالب الصربي ألكسندر ديورديفيتش، مدرب الصين، لاعبيه بضرورة التمسك بفرصة التأهل، قائلًا: "أنا مؤمن بهم أكثر مما يؤمنون بأنفسهم".

وتابع: "علينا فقط أن نواصل الإيمان بأنفسنا. أود أن يطلق الجميع سراح التنين الموجود بداخلهم، وهذا ما هو المطلوب".

وضمن لقاءات اليوم الخميس 31 أغسطس/آب، فازت المكسيك أيضًا على نيوزيلندا (108-100)، كما انتصر منتخب فنلندا على نظيره الرأس الأخضر (100-77).

شارك: