انتصار تاريخي لجنوب السودان والأردن يودع مونديال السلة

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-28 16:58
لاعبو منتخب جنوب السودان يحتفلون بعد الفوز التاريخي على الصين في مونديال السلة (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

حقّق منتخب جنوب السودان انتصاره الأول على الإطلاق في تاريخ كأس العالم لكرة السلة المقامة في الفلبين وأندونيسيا واليابان حتى 10 سبتمبر/ أيلول المقبل، عقب فوزه على نظيره الصيني 89-69 الإثنين في مانيلا، بينما ودع الأردن منافسات البطولة بعد خسارته 87-98 أمام نيوزيلندا.

وفي مباراة أخرى بالبطولة، فازت الرأس الأخضر على فنزويلا 81-75، بينما حجزت سلوفينيا مقعدها في الدور الثاني إثر فوزها 88-67 على جورجيا.

وتلقى المنتخب الصيني، المصنف 27 عالميًا، خسارته الثانية بعد الأولى القاسية أمام صربيا 63-105 لتصبح حظوظه ضئيلة في بلوغ الدور الثاني.

وبات يتوجب على الصين التي برز في صفوفها اللاعب الأمريكي المجنس كايل أندرسون مع 22 نقطة وخمس متابعات، أن تفوز على بورتوريكو الأربعاء وانتظار باقي النتائج من أجل تجنب الخروج من الدور الأول.

وما تزال الصين تبحث عن استعادة مكانتها دوليًا منذ اعتزال نجمها التاريخي ياو مينغ، حيث أنهت مونديال 2019 على أرضها في المركز 24.

من جهته، كان منتخب جنوب السودان في مشاركته المونديالية الأولى على مشارف تحقيق فوز تاريخي على بورتوريكو في الجولة الأولى، قبل أن يخسر 96-101 بعد التمديد.

وبرز من جنوب السودان لاعب شيكاغو بولز الأمريكي كارليك جونز بتسجيله 21 نقطة مع ست تمريرات حاسمة، فيما أضاف كواني نغور كواني 16 نقطة.

الأردن يضيع فرصة تحقيق الفوز الأول

من جانبه، أهدر المنتخب الأردني فرصة كبيرة لتحقيق فوزه الأول في كأس العالم لكرة السلة المقامة في الفلبين وأندونيسيا واليابان حتى 10 سبتمبر المقبل، وذلك بعد خسارته أمام نيوزيلندا 87-95 بعد التمديد ضمن منافسات المجموعة الثالثة في مانيلا الإثنين.

وكانت المباراة قمة في الإثارة والندية، وتمكن منتخب "النشامى" من تقليص الفارق الذي وصل إلى 10 نقاط قبل دقائق معدودة من نهاية المباراة، ليفرض التعادل 85-85 والتمديد، بقيادة نجمه الأمريكي المجنّس رونداي جيفرسون الذي تعملق بتسجيله 39 نقطة مع تسع متابعات.

وفي الوقت الإضافي، حصل المنتخب الأردني على عدة فرص للتقدم إلا أنّ الحظ عانده ليفقد أبرز فرصه في الخروج بانتصار من الدور الأول، في حين تألق النيوزيلنديين عن الرميات الثلاثية.

ويختتم منتخب "صقور الأردن" الذي خسر افتتاحًا أمام اليونان 71-92، مشواره في المجموعة الثالثة بمواجهة قوية وصعبة أمام الولايات المتحدة الأربعاء.

في المقابل، حققت نيوزيلندا انتصارها الأول في المونديال الحالي بعد خسارتها أمام الولايات المتحدة في الجولة الأولى، وستكون على موعد مع مباراة حاسمة أمام اليونان في محاولة لبلوغ الأدوار الإقصائية.

وفرض النيوزيلنديون أنفسهم في معظم فترات المباراة كالطرف الأفضل، حيث تألقوا بشكل لافت من خط الثلاثيات (13 محاولة ناجحة من أصل 25 بنسبة 52 في المئة)، قبل أن يسطّر المنتخب الأردني عودة نارية في الدقائق الأخيرة بقيادة جيفرسون والعملاق أحمد الدويري الذي سجّل أيضاً 19 نقطة و10 متابعات، فيما كان إيزياه ليفا أفضل مسجّل لنيوزيلندا بـ 23 نقطة، في الوقت الذي أسهم فيه شيا لي بـ 15، وفين ديلاني بـ 14.
 

شارك: