أكبر شجار في الـ NBA.. من آرتست إلى كوب الكولا

2021-06-08 09:01
أشعل رون آرتست لاعب إنديانا بيسرز فتيل العراك الشهير
Source
+ الخط -

بولبابة الهرابي


يرتفع منسوب المنافسة في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين ونجومه ليبلغ أشده في بعض الأحيان ويكون الاستفزاز والمناوشات شرارة حارقة تلهب ملاعب السلة وتحولها إلى ساحات عراك وفوضى مثلما حصل قبل 16 عاما في أكبر شجار شهده تاريخ "الكرة البرتقالية" في أمريكا. من بين عوامل شهرة الدوري الأمريكي لكرة السلة عبر العالم هو التنافس والندية للظفر باللقب الأغلى من حيث القيمة المالية في هذه اللعبة، ومن بين الأمور أيضا التي تثير الجدل حول هذه البطولة هو الشجار والعراك بين العمالقة في بعض الأحيان.

في عام 2004، شهدت الثواني الأخيرة من مباراة الخصمين في المنطقة الشرقية إنديانا بيسرز وديترويت بيستونز اندلاع أكبر مشاجرة في تاريخ الـ NBA، وفي تلك المباراة الحماسية والمثيرة كانت كل الأمور تسير بشكل عادي وكان إنديانا بيسرز متقدما في النتيجة 92 مقابل 87 لكن حصل ما لم يكن متوقعا.

انتشار سريع لنار الشجار 

قبل 46 ثانية من نهاية اللقاء الشهير، أشعل رون آرتست لاعب إنديانا بيسرز فتيل العراك الشهير عندما ارتكب خطأً قوياً على بن والاس لاعب بيستونز فرد الأخير بعنف ضارباً خصمه بكلتا يديه، فتشنجت الأعصاب وتشابكت الأيدي، لكن حكام المباراة حاولوا السيطرة على الوضع ومحاسبة اللاعبين المتورطين في الشجار الأول، لكنهم أخفقوا ثانية في إخماد نار الصراع التي أججها كوب من المشروبات الغازية.

لقطة من شجار رون آرتست لاعب إنديانا بيسرز مع بن والاس لاعب بيستونز عام 2004

الشجار الأول كان قريبا من النهاية، لكن إلقاء أحد المشجعين كوبا من المشروبات الغازية على رون ارتست لاعب إنديانا بيسرز ألهب الصراع، خصوصاً عندما تهجم ارتست على مشجع آخر ظنا منه أنه الفاعل، وكذلك قام زميله جاكسون بضرب مشجع آخر، وهذا الصنيع أثار حفيظة لاعبي بيستونز الذين هجموا مجدداً على الثنائي أرتست وجاكسون، لتتسع دائرة القتال على أرض الملعب في مشهد مؤسف شاهده الجميع مباشرة عبر شاشة التلفزيون، وشاهده أيضا ديفيد ستيرن رئيس الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية حينها. واعتبر جيرماين أونيل لاعب بيسرز سابقا أن مشهد الصراع ظهر على التلفاز بشكل أسوأ مما كان عليه على أرض الواقع.

عقوبات ردعية

بهدف العقوبة والردع عن تكرار مثل تلك المشاهد، سلطت الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية عقوبات غليظة على اللاعبين تتماشى وحجم الحادثة وتأثيراته على صورة الـ NBA  عبر العالم، وتقرر آنذاك إيقاف آرتست لاعب بيسرز إلى نهاية الموسم وحرمانه أيضا من خوض الـ"بلاي أوف"، وأيضا من 5 ملايين دولار وهي قيمة راتبه في ذلك الموسم. 

كما نال ستيفن جاكسون زميل آرتست وقتها نصيبه مما اقترفت يداه، فأوقف لثلاثين مباراة وتم حرمانه من مبلغ 1،7 مليون دولار، بدوره أوقف جيرماين أونيل 15 مباراة مع حرمانه من راتبه السنوي المقدر بـ 4 ملايين دولار. ومن جانب فريق ديترويت بيستونز، تعرض بن والاس للإيقاف 6 مباريات، وطالت عقوبات الإيقاف لمباراة واحدة اللاعبين المتورطين في الشجار مثل ريجي ميلر وشاونسي بيلوبس. شجار عام 2004 يظل الأشهر في تاريخ الدوري الأمريكي الذي لا يخلو في السنوات الأخيرة من المناوشات التي لم ترتق لحد الشجار والعراك الكبيرين.

شارك: