فيرستابن في ورطة بسبب كلمة بذيئة ومبرر غريب من سائق ريد بول

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-20
الهولندي ماكس فيرستابن سائق ريد بول (Getty)
محمد قنديل
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

تعرّض الهولندي ماكس فيرستابن بطل العالم ثلاث مرات تواليًا، لعقوبة من الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) بسبب استخدامه كلمة بذيئة خلال مؤتمر صحفي مخصص لجائزة سنغافورة الكبرى لسباقات فورمولا 1، في مأزق دفع سائق ريد بول لاستخدام مبرر غريب للدفاع عن موقفه. 

وقالت لجنة حكام الاتحاد الدولي للسيارات إن سائق ريد بول سيكون ملزمًا الآن "إنجاز بعض أعمال المصلحة العامة"، بعد أن استخدم كلمة بذيئة في المؤتمر الصحافي للسائقين الخميس والذي كان يُنقل بشكل مباشر على الهواء. واستُدعي فيرستابن للمثول أمام لجنة الحكام بعد نهاية الحصة الأولى من التجارب الحرّة الجمعة حيث تم مراجعة النص الصوتي.

الحكام يطالبون فيرستابن بالانتباه لكلماته

وطالب الحكام السائق الهولندي بالانتباه لتصريحاته وللكلمات التي يستخدمها، حيث اعتبروا أنه استخدم لغة "تعتبر بشكل عام فظة أو غير مهذبة أو قد تسبب الإساءة ولا تعتبر مناسبة للبث" كما جاء في البيان.

بيان لجنة الحكام

وأشار البيان إلى التبرير الذي قدمه سائق ريد بول للدفاع عن موقفه، وذلك بقوله: "الحكام لاحظوا أن اللغة لم تكن موجهة إلى أي شخص أو أي مجموعة... وأوضح السائق أن الكلمة المستخدمة هي كلمة عادية في ثقافته، فاللغة الإنجليزية ليست لغته الأم".

وتابع: "في حين يقر الحكام بأن هذا قد يكون صحيحًا، فمن المهم أن يتعلم الأشخاص الذين يحتذى بهم أن يكونوا أكثر انتباهًا عند التحدث في المناسبات العامة، وخصوصًا عندما لا يكونون تحت أي ضغط معين"، واختتم البيان بالقول: "فيرستابن اعتذر عن تصرّفه".

وتأتي العقوبة بعد يوم واحد من مطالبة السائقين بتخفيف استخدام الكلمات البذيئة عبر راديو الفريق أثناء السباقات. وقال رئيس الاتحاد الدولي للسيارات الإماراتي محمد بن سليم في مقابلة مع موقع "أوتو سبورت" إنّ رياضة السيارات ليست "موسيقى راب" ويجب على السائقين أن ينتبهوا إلى كلماتهم، خصوصًا أن الأطفال قد يشاهدونهم.

سائقون يتهمون رئيس الاتحاد بالعنصرية!

وردّ سائقون بارزون مثل البريطاني لاندو نوريس وشارل لوكلير من موناكو على بن سليم، قائلين إن المشاعر تكون في ذروتها في خضم المعركة، ويمكن عدم بث كلماتهم إذا ما اعتبرت مسيئة. كما لم يُبدِ بطل العالم سبع مرات البريطاني لويس هاميلتون إعجابه بتشبيه بن سليم الأمر بموسيقى الراب.

وقال سائق مرسيدس الذي يستعد للانتقال إلى فيراري العام المقبل: "لا أحب الطريقة التي عبّر بها عن الأمر، فاستخدام تعبير "مغني راب" هو وصف نمطي للغاية. وأغلب مغنيي الراب من السود"، وتابع: "كان هذا اختيارًا خاطئًا للكلمات. هناك إشارة عنصرية في هذا التعبير".

شارك: