مفاجأة.. خليفة معتز برشم رفض تقاسم الذهبية هو الآخر!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-11
من احتفال القطري معتز برشم بميداليته البرونزية في أولمبياد باريس (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يبدو أن هناك تفاصيل أخرى في قصة منافسات الوثب العالي خلال أولمبياد باريس 2024، والتي كانت على النقيض تمامًا مما حدث في منافسات اللعبة نفسها بأولمبياد طوكيو 2020 والتي شهدت اقتسام الأسطورة القطرية معتز برشم للميدالية الذهبية مع الإيطالي جيانماركو تامبيري.

ما حدث في طوكيو هو أن كلا اللاعبين تعادلا بكل محاولاتهما في المسابقة ليفشلا في تجاوز ارتفاع 2,39 م في محاولاتهما الثلاثة، ليتفقا مع الحكام على تقاسم الميدالية الذهبية، حسب ما تنص عليه قوانين اللعبة.

الأمر ذاته تحقق بحذافيره، بين المتسابقين النيوزيلندي هاميش كير والأمريكي شيلبي مكوين، عندما وصل كلاهما إلى ارتفاع 2,38 م ليفوز معتز برشم بالميدالية البرونزية بعد توقفه عند ارتفاع 2,34، قبل أن يواصل الأمريكي والنيوزيلندي مسيرتهما مع الارتفاع الجديد الذي فشلا في تجاوزه خلال محاولاتهما الثلاثة.

نُبل معتز برشم وتامبيري يورّط الأمريكي مكوين

ما تم تداوله هو أن الأمريكي مكوين رفض تقاسم الميدالية الذهبية مع النيوزيلندي أسوة بما حدث في أولمبياد طوكيو بين البطل القطري معتز برشم وتامبيري ويُصر على مواصلة المنافسة التي خسرها أمام كير بعدما فشلا في تجاوز ارتفاع 2,38 في محاولة جديدة ثم فشلا في تجاوز ارتفاع 2,36 ليفشل مكوين في ارتفاع 2,34، بينما نجح كير فيه ليفوز بالذهبية ويصبح خليفة برشم وتامبيري.

انتشار رفض مكوين "وحده" كالنار في الهشيم أسهم في حالة من السخرية الواسعة على ما وُصف بـ"أنانيته"، وعن أن عجرفته الأمريكية منعته من قبول تقاسم الميدالية الذهبية، لينال القدر منه بعدما خسر الذهبية واكتفى بالفضية.

لكن الحقيقة غير ذلك، فالدقيق هو أنّ كير هو الآخر لم يحبذ فكرة اقتسام الذهبية وكان يميل إلى مواصلة التنافس، وهو ما أخبر به وسائل الإعلام ونقلته وكالة أسوشييتد برس.

"ما حدث كان مذهلًا والفوز بهذه الطريقة كان مجنونًا"، يقول كير قبل أن يضيف "لدي احترام كبير لما فعلاه في طوكيو (يقصد معتز برشم وتامبيري)، لكني دائمًا ما فكرت في الإضافة على القصة وأن أكون قادرًا على تنفيذ التصفية الإقصائية لأن هذا سيكون رائعًا. لقد علمت مباشرة أننا سنكون في طريقنا لدخول التاريخ وقد فعلنا".

"أنا متأكد أنّ شيلبي كان يمتلك التفكير ذاته لأننا فقط نظرنا إلى بعضنا البعض وكان الأمر سهلًا. لقد أومأنا برأسنا لبعضنا ثم انطلقنا".

من جانبه قال مكوين: "لقد تحدثنا إلى بعضنا وكان لسان حاله، هيا بنا نذهب إلى التصفية الإقصائية، وكان لسان حالي أنا جاهز لذلك".

جدير بالذكر أن ميدالية كير الذهبية هي الذهبية التاسعة لنيوزيلندا في أولمبياد باريس 2024، بينما كانت فضية مكوين هي الثانية والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية التي خسرت ذهبية كانت لتضعها في الصدارة بالمساواة مع الصين صاحبة التسعة وثلاثين ذهبية لكن مع فارق الفضيات لصالح الأمريكان في واحدة من أكثر المنافسات المحمومة على صدارة الأولمبياد.

شارك: