شاهد | قصة إلهام يسطرها بطل كرة الطاولة إبراهيم حمدتو

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-06-05 11:34
أرشيفية - إبراهيم حمدتو خلال مشاركته في منافسات بارالمبيك طوكيو 2020 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

في دورة الألعاب البارالمبية ريو 2016، تصدر البطل المصري إبراهيم حمدتو، عناوين الصحف العالمية بعد ظهوره الأول في مسابقة كرة الطاولة خلال منافسات البطولة، على الرغم من أنه لم يتوج بأي ميدالية في هذه الدورة، ولكن كونه أول لاعب مبتور اليدين يشارك في دورات الألعاب البارالمبية.

وعلى الرغم من عدم تمكنه من التتويج بالميداليات في ذلك الوقت إلا أن الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة الطاولة، قال عنه: "إن قصة المصري إبراهيم حمدتو تُلهم جميع البشر في العالم".

كانت بداية حمدتو مع إصابة استثنائية حينما كان عمره 10 سنوات بعد تعرضه إلى حادث قطار أفقده ذراعيه، وبعد أن ظن كل من حوله أن تلك الإصابة ستعيقه من الاستمرار في حياته الطبيعية، لكنه شق طريقه نحو المجد الرياضي وعاش حياة طبيعية توجها بمشوار رياضي ألهم اللاعبين الأصحاء قبل اللاعبين من ذوي الإعاقة.

الوحيد في العالم

ويعتبر حمدتو اللاعب الوحيد في العالم يمارس رياضة تعتمد على الذراعين بفمه ليمنح لنفسه قبلة الحياة بأداء قوي جلعه يتأهل إلى دورتي الألعاب البارالمبية 2016 و2020 في ريو وطوكيو على التوالي.

وشارك الرياضي المصري مؤخرًا ببطولة النادي الوطني الدولية لكرة الطاولة البارالمبية التي اختتمت في العاصمة الأردنية عمان مساء الأحد الماضي، وأبهر كالعادة الحضور وألهم اللاعبين برشاقته وأدائه الرائع حيث توج ببرونزية فئة 6 خلال البطولة.

وتحدث "winwin" إلى حمدتو على هامش مشاركته في البطولة حيث كان يساند الجهاز الفني ويعطي زملاءه في المنتخب المصري تعليمات ونصائح فنية، وعبّر عن فخره بما قدمه خلال السنوات الماضية وأكد أنه ما زال اللاعب الوحيد في العالم مبتور اليدين يمارس لعبة كرة المضرب.

وأضاف أن مشاركته في بطولة الأردن التي تعد إحدى البطولات المؤهلة إلى بارالمبيك باريس 2024 للقارة الآسيوية تعد مشاركة تنشيطية؛ استعدادًا للتصفيات في قارة أفريقيا التي تقام خلال شهر أيلول/ سبتمبر القادم، مشددًا على أنه سيشارك في بطولات آسيوية مماثلة خلال الأشهر القادمة حتى يكون جاهزًا لخطف بطاقة التأهل للمرة الثالثة على التوالي.

وأكمل حمدتو أنه يأمل في حال الوصول إلى باريس 2024 للمنافسة على إحدى الميداليات في الدورة حتى يكلل مشواره الرياضي بإنجاز فريد على حد قوله.

حياته الشخصية وبداياته

وعن حياته الشخصية بين حمدتو الذي سيتم الـ50 عامًا في الأول من يوليو/ تموز القادم، فهو يعيش حياة طبيعية ولديه 3 أبناء هم محمود (ضابط شرطة)، ومي (طبيبة)، بالإضافة إلى ملك التي ما تزال على مراحل الدراسة الإعدادية.

تطرق حمدتو خلال حديثه عن بداياته الرياضية مؤكدًا أن كلمات جارحة من أحد اللاعبين في لعبة كرة المضرب منحته الإصرار على شق طريقه نحو احتراف اللعبة.

وبين أنه بدأ منذ ذلك الوقت محاولات إمساك المضرب بشتى الطرق، حيث كانت البداية بوضعه تحت إبطه، لكنه فشل في كل المحاولات وفي لحظة غضب أمسك المضرب في فمه ليلفظه بعيدًا لكن من هنا تولدت لديه فكرة استخدام فمه في ممارسة اللعبة.

وشدد على أنه بدأ محاولاته بعيدًا عن أعين الناس لقرابة عام كامل، وبعد أن وجد في نفسه القدرة على التحكم بالمضرب بدأ في إعلان ذلك على الملأ، وعقب عدة حصص تدريبية طلب أن تنظم له مواجهة مع الشخص الذي وجه له كلمات جارحة وحصل على ما أراد وحقق الفوز عليه بثلاثة أشواط نظيفة.

وختم أنه لا يمارس لعبة كرة الطاولة بفمه فقط وإنما هو خطاط ويتقن قواعد الكتابة وفنون الخط العربي بفمه، ونسج الإرادة لتحدي الإعاقة من أجل إلهام الأجيال اللاحقة خصوصًا من الأشخاص ذوي الإعاقة.

شارك: