إثارة كبيرة في الجولة الرابعة من بطولة قطر ماسترز للشطرنج

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-14 22:05
من مواجهة النرويجي ماغنوس كارلسن (يمين) والهندي برانيش في بطولة قطر ماسترز للشطرنج 2023 (X/ChessbaseIndia)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تواصلت اليوم في صالة لوسيل الرياضية منافسات النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج، التي تضم نخبة من أبرز أبطال العالم، وتستمر إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ويشارك في البطولة التي تقام وفق النظام السويسري من 9 جولات (90 دقيقة لكل جولة + 30 ثانية لكل نقلة)، 250 لاعبًا ولاعبة، يمثلون 45 دولة، بينهم 62 أستاذًا دوليًا كبيرًا يمثلون 16 دولة عربية، فيما تسجل الهند أكبر عدد من المشاركين، والذي وصل لـ76 لاعبًا ولاعبة، ويبلغ مجموع جوائز بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة 120 ألف دولار أمريكي.

وحقق لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة نقطة ثمينة، بتعادله في مواجهة الجولة الرابعة أمام الصينية سونغ يوكسين المصنفة 97 في البطولة، ليرفع رصيده لنقطتين ونصف النقطة بعد انتصاره في الجولة الماضية على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي، وخسارته في الجولتين الأولى والثانية أمام كل من الأوزبكي محيي الدين مادامينوف والألماني رافائيل لاغونو.

وسقط النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميًا في فخ التعادل أمام الهندي برانيش أم المصنف 46 في البطولة، ليتعثر مجددًا بعد خسارته في الجولة قبل الماضية أمام الكازاخي أليشار سوليمينوف، ليرفع كارلسن رصيده لنقطتين ونصف النقطة؛ ويتراجع بطل العالم 5 مرات للمركز 23 مع ختام الجولة الرابعة.

الهندي برانيش حقق الفوز على كارلسن

أما الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميًا والثاني في البطولة، فقد استعاد نغمة الانتصارات بتغلبه على منافسه الهولندي روبي كيفليشفيل المصنف 43 في البطولة، ليتمكن من أن يرفع رصيده لثلاث نقاط ونصف النقطة، بينما واصل الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميًا والثالث في البطولة، مسلسل تعثراته بسقوطه في فخ التعادل أمام منافسه الأوزبكي شمس الدين فوخايدوف المصنف 28 في البطولة.

أما الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة، فقد تعثر لأول مرة بعد ثلاثة انتصارات متتالية بتعادله أمام مواطنه ناريانان أس أل المصنف 13 في البطولة، ليرفع رصيده لثلاث نقاط ونصف النقطة، بينما حقق الهندي جوغشا المصنف الرابع في البطولة انتصارًا هامًا على التركي ميرت يلماظ المصنف 41 في البطولة.

وتعادل الهولندي يوردن فان فوريست المصنف الثامن في البطولة مع الإيراني سيد خليل موسافي المصنف 57 في البطولة.

وتمكن الإيراني برهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة من تحقيق فوز جديد جاء على الكازاخي أليشار سوليمينوف الذي تلقى خسارته الثانية تواليا منذ فوزه على بطل العالم كارلسن.

نتائج متفاوتة للاعبين العرب

وحقق الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة فوزًا هامًا على نظيره الأمريكي ألكسندر أوستروفسكي المصنف 110 في البطولة، وواصل المصري أدهم فوزي المصنف 40 في البطولة سلسلة نتائجه الجيدة بتعادله مع الأوزبكي نوديربيك ياكوبييف المصنف 19 في البطولة، ليرفع رصيده إلى 3 نقاط،

فيما خسر التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة أمام الهندي بورانيك أبهيمانيان المصنف 18 في البطولة، وخسر المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة أمام الألماني رافائيل لاغونو.

وتمكن الإماراتي سالم عبد الرحمن المصنف 14 في البطولة من تحقيق فوزه الثالث، وجاء على حساب محيي الدين مادامينوف المصنف 61 في البطولة، ليرفع رصيده إلى 3 نقاط ونصف النقطة، مواصلًا تقدمه في الترتيب العام.

الحمدوشي: بطولة قطر ماسترز تعد من أقوى البطولات المفتوحة 

وأكد المغربي هشام الحمدوشي الأستاذ الدولي الكبير والمدرب في المركز التدريبي في الاتحاد القطري، أن بطولة قطر ماسترز الدولية تعد من أقوى البطولات المفتوحة على المستوى العالمي، بالنظر لتواجد المصنفين الأوائل وأبطال العالم.

وأضاف الحمدوشي في تصريح له اليوم: "لقد تمكنت بطولة قطر ماسترز من أن تفي بوعودها، من خلال وجود أهم المصنفين على مستوى العالم، في مقدمتهم النرويجي كارلسن والأمريكي ناكامورا، والأجواء التنظيمية كانت رائعة للغاية، سواءً في صالة المنافسات، بفضل الجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة والاتحاد القطري".

وتابع الحمدوشي: "إلى جانب البطولة الرئيسية للأساتذة، تقام البطولة الدولية (ب) التي تعد فرصة مهمة للاعبي ولاعبات المنتخب القطري، لاكتساب الخبرة والاطلاع عن قرب على المنافسات الدولية، وطرق اللعب لأبطال العالم، خاصة النظام الكلاسيكي، فضلًا عن كونها توفر تجربة جيدة من خلال اللعب مع مختلف المتنافسين، لاسيما أن عديد المشاركين لهم حضورهم الجيد، سواء على المستوى العربي أو الآسيوي أو الأفريقي، الأمر الذي يزيد من خبراتهم".

وأردف الحمدوشي: "المنافسات في البطولة الرئيسية تنذر بمزيد من الإثارة خلال الجولات القادمة، حيث رأينا حصول بعض المفاجآت".

وفي الإطار ذاته، اعتبر السيد فريد لوران الحكم العام لبطولة قطر ماسترز أن المستوى التنظيمي دليل على الجهود التي يقوم بها الاتحاد القطري، لكي تكون البطولة إحدى أبرز البطولات المفتوحة في العالم، مشيرًا إلى أن المقومات الموفرة لاقت إشادة كبيرة من جميع المشاركين، من إداريين ولاعبين.

وأضاف: "بلا شك، أنا سعيد بهذه الأجواء، خاصة صالة لوسيل التي ساهمت في إعطاء البطولة طابعًا خاصًا، وأريد أن أشكر السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري، وكافة اللجان على جهودهم الكبيرة في تنظيم بطولة بهذا المستوى الرفيع، ومشاركة عدد كبير من الدول الذي وصل إلـى 45 دولة".

وشدد الحكم العام للبطولة على أهمية بطولة قطر ماسترز في منح الفرصة لعديد اللاعبين القطريين الشباب، عبر مشاركتهم في البطولة الدولية (ب)، ووجودهم بجانب نخبة من اللاعبين المصنفين يعطيهم الفرصة لاكتساب الخبرة.

وعبر الفرنسي لوران عن أمله في استمرار البطولة بهذه الوتيرة القوية حتى الجولة الختامية، في ظل المواجهات التي تشهدها الطاولات الأولى بين المصنفين الست الأوائل.

من ناحيته، لم يخف اللاعب الهولندي أنيش غيري صعوبة المهمة في نيل لقب البطولة، حيث يدون ظهوره الثالث في قطر بعد تواجده في نسخة البطولة عام 2015، وبطولة العالم التي جرت بالدوحة عام 2016، مشيرًا إلى أن البطولة تقام وسط أجواء رائعة على المستويين التنظيمي والفني.

وأضاف المصنف الثاني عالميًا البالغ من العمر 29 عامًا: "حاولت جاهدًا تعويض التعادل خلال الجولة الماضية، ولكن المنافس قدم أداءً جيدًا، وأعتقد أن البطولة ستشهد الكثير من التغيبرات خلال الجولات القادمة".

وتابع غيري الذي حصل على لقب أستاذ دولي كبير في سن الـ14 عامًا: "أسعى للحصول على لقب البطولة بعد مرور نحو 8 سنوات على تواجدي هنا، وقد بقيت 5 جولات على النهاية، وأعتقد أنني سأواجه صعوبات بالغة خلال المباريات القادمة".

وقال: "البطولة تستحوذ على اهتمام إعلامي كبير ،كما أنها تضم نخبة من أفضل اللاعبين والمصنفين أصحاب الألقاب الدولية، وآمل أن يحالفني الحظ في نهاية المطاف".

وأشاد اللاعب الهولندي في ختام تصريحاته بالأجواء التنظيمية في صالة لوسيل، وكذلك بالتسهيلات التي توفرها اللجنة المنظمة، مؤكدًا: "سأحاول زيارة بعض الأماكن في الدوحة قبل مغادرتي إلى رومانيا لخوض غمار المشاركة في بطولة دولية".

أبرز نتائج البطولة الدولية (ب)

على صعيد متصل، تواصلت منافسات البطولة الدولية (ب) التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبًا ولاعبة، وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

وتمكنت لاعبة المنتخب القطري خلود الخليفي المصنفة 53 في البطولة من التعادل أمام زميلها في المنتخب حمد الكواري، وكذلك تعادل عامر الحمادي مع الهندي ساندهيل بارميش، ومحمد القصابي مع الهندي هارشيت سرينيفاسان.

وتصدر اللاعب الفليبيني تولنتينو رستم الترتيب مع ختام الجولة الرابعة برصيد 4 نقاط، بفارق النقلات عن منافسه اللبناني فواز محمود، والعماني حمود البوسعيدي، والباكستاني محمود لودهي بـ4 نقاط لكل منهم.

وتقام البطولة الدولية (ب) وفق النظام السويسري من 9 جولات، وسط مشاركة كبيرة على صعيد اللاعبين العرب، وصلت لنحو 50 لاعبًا ولاعبة.

شارك: