مفاجأة كبرى في الجولة الثانية ببطولة قطر الدولية للشطرنج

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-12 22:03
من منافسات بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج (X/QatarChess)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تواصلت، اليوم الخميس، في صالة "لوسيل" الرياضية منافساتُ النسخة الثالثة من بطولة "قطر ماسترز" الدولية المفتوحة للشطرنج، التي تضم نخبةً من أبرز أبطال العالم، وتستمر إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وحضر منافسات الجولة الثانية الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، حسن الذوادي؛ حيث شارك بضربة البداية وتحريك النقلة الأولى، إلى جانب رئيس الاتحاد القطري للشطرنج، محمد المضاحكة، ورئيس اتحاد الإمارات للشطرنج، تريم مطر تريم، والحكم العام للبطولة، الفرنسي فريد لوران، وعددٌ من مسؤولي الاتحادات المشاركة.

ويشارك في البطولة -التي تُقام وفق النظام السويسري من 9 جولات "90 دقيقة لكل جولة+ 30 ثانية لكل نقلة"- 250 لاعبًا ولاعبة يمثلون 45 دولة، بينهم 62 أستاذًا دوليًا كبيرًا يمثلون 16 دولة عربية، فيما تسجل الهند أكبر عدد من المشاركين بإجمالي 76 لاعبًا ولاعبة. ويبلغ مجموع جوائز بطولة "قطر ماسترز" الدولية المفتوحة 120 ألف دولار أمريكي.

وخسر لاعب المنتخب القطري، الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة، مواجهة الجولة الثانية أمام منافسه الألماني رافاييل لاغونو، ليتلقى خسارته الثانية بعدما خسر في الجولة الأولى أمام الأوزبكي محي الدين مادامينوف المصنف 61 في البطولة.

وسقط النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميًا، في فخ الخسارة، أمام منافسه الكازاخي أليشار سوليمينوف المصنف 47 في البطولة، في واحدة من كبرى المفاجآت، بعدما كان اللاعب النرويجي قد تجاوز الهندي ساريهاي في لقاء الجولة الأولى، ليتراجع بطل العالم 5 مرات إلى المركز 35 مع ختام الجولة الثانية.

وفي بقية النتائج، واصل الإماراتي سالم عبد الرحمن، المصنف 14 في البطولة وأحد المرشحين للتويج بلقب أفضل لاعب عربي، انتصاراته، وتمكن من تجاوز منافسه الهندي ستاني المصنف الـ 67 في البطولة، ليحتل المركز الثالث في الترتيب العام.

وتغلب الهندي آرجون أريغيسي، المصنف السادس في البطولة، على الأوزبكي عبدإسماعيلوف عبد المالك ليتصدر الترتيب العام رافعًا رصيده لنقطتين، وتعادل الهولندي يوردن فان فوريست المصنف الثامن في البطولة مع الصيني ياو تونغ المصنف 63 في البطولة، كما تعادل الإيراني سيد خليل موسافي المصنف 57 في البطولة مع الأوزبكي عبد الستاروف نوديربيك، وتغلّب المصري أدهم فوزي المصنف 40 في البطولة على الفيتنامي جيا تران المصنف 111، محققًا انتصاره الأول في المسابقة، بعد تعادله في الافتتاح أمام الهندي كريستيانو مانيش.

وتغلب التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة على الهندي أوجافا سينغ، بينما خسر المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة أمام الهندي فوبالا برانيث المصنف 50 في البطولة، وكذلك خسر الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة أمام الهندي ماهيندرو جايفير المصنف 107 في البطولة. وتنطلق غدًا منافسات الجولة الثالثة في تمام الساعة الثالثة عصرًا بالتوقيت المحلي للعاصمة القطرية الدوحة.

أجواء استثنائية

وفي أبرز ردود الفعل، أعرب رئيس الاتحاد القطري للشطرنج، محمد المضاحكة، عن سعادته الكبيرة بالأجواء في منافسات النسخة الثالثة التي تشهد حضور نخبة من المصنفين الأوائل في العالم، بينهم 152 لاعبًا ولاعبة يحملون ألقابًا دولية.

وأضاف المضاحكة، في تصريح له، أن المنافسات في اليوم الثاني شهدت العديد من المباريات القوية على الطاولات الأولى، خاصةً مواجهة النرويجي ماغنوس كارلسن أمام اللاعب الكازاخي سوليمينوف، وكذلك مواجهة الأمريكي ناكامورا أمام اللاعب الصيني داي تشانجرين.

وأشار المضاحكة إلى أن اللجنة المنظمة كانت حريصةً على توفير كل الأجواء المطلوبة من أجل إظهار نسخة مميزة، مُنوهًا بالجهود الكبيرة لوزارة الرياضة والشباب، وذلك من أجل الوصول لدرجة النجاح المطلوبة على صعيد التنظيم.

وختم المضاحكة تصريحاته قائلًا: "نشكر اللجنة العليا للمشاريع والإرث على وجودها في منافسات البطولة، والهدايا التي وُزّعت على جميع اللاعبين كانت مبادرةً إيجابيةً، وهدفنا المحافظة على سمعة البطولة، كما أن البطولة الدولية B تشهد مشاركة العديد من اللاعبين الشباب من المنتخب القطري، وكانت النتائج إيجابية للغاية في الجولتين الأولى والثانية".

من ناحيته، أبدى النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميًا وبطل العالم، سعادته بعودته للمشاركة في بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة بعد مشاركته في النسختين السابقتين عامي 2014 و2015، مشيرًا إلى أنه يعيش تجربةً فريدةً من نوعها في هذه البطولة التي تُقام وسط أجواء رائعة على المستويين التنظيمي والفني.

وأضاف كارلسن المتوج ببطولة العالم 5 مرات: "هدفي الفوز باللقب وأعتقد أن المهمة لن تكون سهلة أمام العديد من اللاعبين المميزين وكذلك اللاعبين الصاعدين في التصنيف العالمي". وأشاد حامل لقب النسخة الثانية من بطولة قطر ماسترز بالأجواء التنظيمية في صالة "لوسيل"، مؤكدًا أن الاتحاد القطري يقوم بمجهودات كبيرة لإظهار البطولة بأفضل صورة ممكنة على غرار ما حدث في نسختي البطولة 2014 و2015.

بدوره، قال اللاعب الأمريكي هيكارو ناكامورا، المصنف الثالث عالميًا والذي تمكن من تحقيق الفوز في الجولتين الأولى والثانية، إن المنافسات ستكون صعبة للغاية في نسخة بطولة قطر الدولية 2023، مشيرًا إلى أنه من الصعب التوقع بمن سيظفر باللقب في ظل وجود أعتى المصنفين في العالم على رأسهم النرويجي كارلسن.

واعترف ناكامورا في تصريح له بأنه خاض "مباراة صعبة جدًا" في لقاء الافتتاح أمام اللاعب الهندي فانتيكا، رغم من أنه أرجع فوزه بـ 62 نقلة إلى زيادة الضغط عندما كان منافسه متراجعًا؛ ليستغل بعض الثغرات ويحسم المواجهة لصالحه.

وأشار المصنف الثالث عالميًا إلى أن الشطرنج رياضة تحتاج إلى التطور باستمرار ولا تتوقف عند حدٍّ معين أو أسلوب لعب بذاته، لافتًا إلى أنه لعب مع معظم أبناء جيله وتفوق عليهم، وأنه الآن يلعب مع أجيال جديدة وفي ظروف مختلفة تتطلب منه الكثير من التطور؛ لمواكبة كل ما هو جديد ومعاصر.

وأعرب الكازاخي أليشار سوليمينوف المصنف 47 في البطولة عن سعادته بتحقيقه الفوز على النرويجي ماغنوس كارلسن، مُفجرًا أولى مفاجآت بطولة قطر ماسترز، مؤكدًا أن المواجهة كانت صعبة للغاية ونجح بحسمها ببعض التفاصيل الصغيرة.

وأشار اللاعب الكازاخي، البالغ من العمر 23 عامًا والذي صعد إلى المركز 11 في الترتيب العام، إلى أن البطولة لا زالت في مراحلها الأولى ومن الصعب الحديث عمّن سيحقق اللقب، بيد أنه تمنى أن يواصل مسيرته بنجاحٍ ويحقق هدفه من المشاركة.

شارك: