هل تعلم أن قارة كاملة قاطعت مونديال 1966.. تعرّف على القصة؟

2022-08-23 12:33
نجوم المنتخب الإنجليزي يحتفلون بلقب مونديال 1966 الذي قاطعته المنتخبات الأفريقية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ينتظر عشاق كرة القدم، بشغف كبير انطلاق بطولة كأس العالم 2022، التي تستضيفها قطر خلال الفترة بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول القادمين.

ومع اقتراب إزاحة الستار عن منافسات المونديال العالمي، يواصل winwin البحث في أرشيف البطولة، وإعادة استذكار لحظات تاريخية لا تنسى قد يكون بعضها مفرح والآخر محزن.

من المعروف أن العديد من نسخ كأس العالم، تعرضت للمقاطعة من دول ومنتخبات متفرقة، لعدة أسباب أبرزها سياسية؛ لكن مونديال 1966 الذي استضافته إنجلترا وتوج منتخبها بلقبه، كان هو الوحيد الذي تعرض للمقاطعة من كافة دول قارة أفريقيا.

نظام تصفيات "جائر"

وجاء سبب المقاطعة بعد أن شعرت منتخبات "القارة السمراء"، بالظلم نتيجة منح الاتحاد الدولي لكرة القدم، مقعدا واحدا فقط لـ3 قارات هي أفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا.

ونص نظام التصفيات المؤهلة الذي أقره الفيفا في عام 1964 على توزيع مقاعد كأس العالم 1966، على النحو التالي: 10 لصالح منتخبات أوروبا، و4 لأمريكا الجنوبية، ومقعد واحد لدول أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي، ومقعد أيضا لأفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا.

محاولات يائسة

وحاول الاتحاد الأفريقي (الكاف)، مرارا وتكرارا إقناع نظيره الدولي بتغيير هذا النظام، ومنح القارة الأفريقية بمفردها مقعدا كاملا، من خلال عضو المكتب التنفيذي لـ"الكاف" آنذاك، والمدير الرياضي لمنتخب غانا،  أوهين دجان، الذي تواصل بشكل مباشر مع الفيفا، إلا أن كل تلك المحاولات باءت بالفشل.

وأكد دجان خلال مراسلاته مع "فيفا" أنه عليه إعادة النظر في القرار المتخذ، مشيرا إلى أن المشاركة في تصفيات مشتركة مع القارة الآسيوية مرهق ماديا بالدرجة الأولى، فضلا عن تطور  كرة القدم في القارة السمراء، والذي يستلزم ضرورة حصولها على مقعد كامل.

وبعد سجال طويل أعلن "كاف" في  يوليو/ تموز من عام 1964 مقاطعة كأس العالم 1966 بشكل رسمي، ما لم تتم إضافة مقعد مخصص لأفريقيا، لكن القرار لم يجد آذاناً صاغية من الاتحاد الدولي، وهذا ما جعل أفريقيا تغيب رسمياً عن مونديال إنجلترا.

ورغم المقاطعة الأفريقية إلا أن قنوات الحوار ظلت مفتوحة، بين "فيفا" و"كاف"، ليقرر  الاتحاد الدولي بعد "المونديال" الإنجليزي بعامين، التراجع عن القرار ويمنح مقعدا لآسيا وآخر لأفريقيا.

حجة الفيفا

وكانت حجة الفيفا بحصر مقعد واحد لـ3 قارات هو محاولة إبعاد منتخب جنوب أفريقيا، من أي مواجهة مع منتخب أفريقي في كأس العالم، على الرغم من احتمالية حدوثها في التصفيات.

والسبب في ذلك أن المنتخب الجنوب أفريقي كان قد طرد من الاتحاد الأفريقي عام 1960، بسبب نظام التمييز العنصري "الأبارتايد" في البلاد آنذاك، قبل أن يقدم "فيفا" على نفس الخطوة بعد عام من ذلك.

ولكن منتخب جنوب أفريقيا تعهد أمام فيفا بإرسال منتخب مشكل من لاعبين ذوي البشرة البيضاء، في "مونديال" 1966، على أن يشارك في مونديال 1970 بلاعبين من ذوي البشرة السمراء، الأمر الذي جعل الهيئة الدولية تقرر إعادة تسجيل منتخب "بافانا بافانا"  في عام 1963.

شارك: