وفاة سلفاتوري سكيلاتشي أسطورة إيطاليا في كأس العالم 1990

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-18
من مشاركة سلفاتوري سكيلاتشي التاريخية مع منتخب إيطاليا في نهائيات كأس العالم 1990 (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توفي سلفاتوري سكيلاتشي "أسطورة كرة القدم الإيطالية"، عن عمر يناهز الـ59 عامًا، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان، حسب ما تم إعلانه رسميًا صباح اليوم الأربعاء (18 سبتمبر/ أيلول).

ويُعد سكيلاتشي من أبرز الأسماء في تاريخ كرة القدم الإيطالية، وقد كتب الفصل الأنجح بمسيرته المهنية، من خلال مشاركته التاريخية مع منتخب إيطاليا، في نهائيات كأس العالم 1990.

سلفاتوري سكيلاتشي.. من لاعب بديل إلى بطل شعبي

بدأ سكيلاتشي مونديال 1990 لاعبًا بديلًا في تشكيلة المنتخب الإيطالي، تحت قيادة المدرب الراحل أزيليو فيتشيني، لكنه تمكن من فرض نفسه خلال مشوار "الأتزوري" بالبطولة، ليُتوج في نهاية المطاف بجائزَتي الحذاء الذهبي بوصفه أفضل هدّاف، والكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب.

وسجّل سكيلاتشي أول هدف لإيطاليا في البطولة التي استضافتها على أراضيها ضد النمسا، وذلك بعد 3 دقائق فقط من دخوله إلى أرضية الميدان، قبل أن يزور الشباك للمرة الثانية بدور المجموعات، حين تمكن من التسجيل أمام تشيكوسلوفاكيا.

وأحرز سكيلاتشي ثالث أهدافه في البطولة؛ بهزه شباك الأوروغواي ضمن منافسات ثمن النهائي، فيما أحرز هدف الانتصار على جمهورية أيرلندا بدور الـ8، ليفرض نفسه "نجمًا شعبيًا بالبلاد".

وكرر سكيلاشي حضوره الاستثنائي في نصف النهائي؛ حيث سجّل في شباك الأرجنتين، لكن الأخيرة تمكنت من التأهل بفضل ركلات الترجيح.

ولم يسدد سكيلاتشي أيًا من ركلات الترجيح الخمسة لإيطاليا، لكنه عاد في مباراة تحديد المركز الثالث ليحرز هدفًا من علامة الجزاء قبل النهاية بـ4 دقائق فقط، ليهدي بلاده الميدالية البرونزية.

وكانت نهائيات كأس العالم 1990 البطولة الكبيرة الوحيدة التي خاضها سكيلاتشي لاعبًا في منتخب إيطاليا، ومن خلال توهجه اللافت بها، نافس "توتو" على جائزة الكرة الذهبية؛ حيث حصل على المركز الثاني، خلف أسطورة ألمانيا لوتار ماتيوس.

يُذكر أن مسيرة سلفاتوري سكيلاتشي الاحترافية مع الأندية، تضمنت خوضه تجارب مع ميسينا ويوفنتوس وإنتر ميلان، فيما اعتزل الهدّاف الإيطالي الشهير اللعب بقميص جوبيلو إيواتا الياباني في عام 1997.

شارك: