ناصر الخليفي يدق مسمارًا آخر في نعش السوبرليغ ويجهض حلم فلورنتينو بيريز

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-10
ناصر الخليفي يُحبط فكرة "السوبرليغ" برسالة مشفّرة (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

دقّ القطري ناصر الخليفي رئيس رابطة الأندية الأوروبية لكرة القدم ورئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، مسمارًا آخر في نعش حاملي لواء إقامة بطولة "السوبرليغ"، وإجهاض حلم فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد إطلاق البطولة.

وبعث ناصر الخليفي رسالة واضحة تترجم واقع "التضامن" والعدل بين الأندية الأوروبية على مستوى المسابقات، مقارنةً بما تحقق سابقًا. ومنذ خروج الفكرة على السطح، عبّر الخليفي أحد أبرز الشخصيات الفاعلة في الكرة الأوروبية صراحةً عن محاربته لإنشاء هذه البطولة مؤكدًا أنها خطر على مستقبل كرة القدم، ولا مجال لإحياء مقترح إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، ووجَّه انتقادات لاذعة إلى الأندية التي سعت في الفترة الماضية لإطلاق هذه البطولة المستحدثة، وهي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان، ويوفنتوس الإيطالي.

ناصر الخليفي يوجّه رسالة جديدة لحاملي لواء "السوبر ليغ"

في هذا السياق، أكد رجل الأعمال القطري، اليوم الخميس خلال الجمعية العامة للرابطة المنعقدة في أثينا أن "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ورابطة الأندية الأوروبية يوزعان الآن نظام التضامن الأكثر أهمية وتكاملًا في كرة القدم العالمية".

وأضاف ناصر الخليفي في رسالة مشفّرة "لقد انتقلنا من عالم (مَن يملكون) و(من لا يملكون) إلى نظام أكثر فضيلة مبني على الجماعية. فاليوم، على سبيل المثال، يتم تخصيص 308 ملايين يورو سنويًا بشكل تضامني للأندية التي لا تشارك في المسابقات الأوروبية، و132 مليون يورو للأندية التي لا تتخطى التصفيات، وهي زيادة قدرها 75% عن الدورة السابقة".

وبعد تأكيد "دعم هرم كرة القدم بأكمله" في الرابطة التي يرأسها، أكد رئيس باريس سان جيرمان أن "التضامن جزء أساسي من مهمة رابطة الأندية الأوروبية"، وذلك إلى جانب قيم الوحدة والاحترام من أجل التوصل إلى توافق في الآراء من خلال الالتزام بين أعضائها.

وأشار ناصر الخليفي إلى دور مؤسسة رابطة الأندية الأوروبية في تقديم الدعم كما حدث في الفيضانات الأخيرة في أوروبا الوسطى والحرائق في اليونان، موضحًا: "هذا يعني التواصل مع أصحاب المصلحة والشركاء لإيجاد أرضية مشتركة يكمل كل منها الآخر وليس فقط من أجل التنافس أو الفوز. ويعني أيضًا توحيد أفكارنا من أجل الصالح العام وتوحيد مجتمعاتنا ودعم الأكثر احتياجا والترويج للسلام وتحديدًا في وقتنا الحالي".

من جانبه، رحّب الخليفي بعودة يوفنتوس الذي عاد إلى الرابطة من جديد بعد خروجه منها في أبريل/ نيسان عام 2021 بعدما تم الإعلان عن إنشاء دوري "السوبرليغ" الذي دعمه النادي الإيطالي إلى جانب ريال مدريد وبرشلونة.

وبالعودة إلى أصل الحكاية، فقد بادر 12 ناديًا أوروبيًا في نيسان/ أبريل من العام الماضي 2021، بالإعلان عن تأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي، لكن تم التراجع عن هذه الفكرة في غضون 72 ساعة فقط بسبب غضب الجماهير ومعارضة الجهات المعنية بكرة القدم.

لكن أندية برشلونة وريال مدريد الإسبانيين، ويوفنتوس الإيطالي، واصلت إصرارها على تأسيس البطولة، مؤكدة في تصريحات سابقة أن البطولة لم تفشل وأن كرة القدم الأوروبية في حاجة إلى عملية "تصحيح"، قبل أن يتمّ تجميد الفكرة بعد فترة قصيرة، وبعد ذلك أعلن اليوفي تراجعه عن الفكرة.

شارك: