من يكون كريستيان ستيليني بديل كونتي في توتنهام؟

2023-03-27 15:32
الإيطالي كريستيان ستيليني المدرب الجديد لتوتنهام الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن نادي توتنهام الإنجليزي عن ترقية المدرب المساعد الإيطالي كريستيان ستيليني إلى مدير فني للفريق حتى نهاية الموسم 2022-23، بعد قرار فسخ عقد مواطنه أنطونيو كونتي بالتراضي بين الطرفين.

وأوضح توتنهام في بيان له: "نستطيع الإعلان أن كونتي ترك النادي باتفاق متبادل، نجحنا في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا في موسم كونتي الأول، وبالتالي نشكره على ذلك ونتمنى له التوفيق في المستقبل.. سيتولى كريستيان ستيليني مهمة تدريب الفريق حتى نهاية الموسم على أن يساعده راين مايسون".

وبعد الإقصاء من جميع المنافسات المحلية والقارية، ما يزال أمام توتنهام 10 مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يتوجب عليه الكفاح من أجل بلوغ دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل 2023-24، وهو الذي يحتل حاليًا المركز الرابع في "البريميرليغ" برصيد 49 نقطة.

ويعتبر ستيليني من مواليد 27 أبريل/ نيسان 1974، ‏بمقاطعة ميلانو الإيطالية، والده يدعى جينو ووالدته آنا ماريا.. منذ الطفولة لديه شغف بالرياضة، بالرغم من أنه بدأ خطواته الأولى مع الرياضة في ألعاب القوى ‏حتى سن 13، حيث كان تخصصه هو المسافة المتوسطة.‏

مسيرة متواضعة كلاعب مع الأندية

ويحمل سليتي مشوارًا متواضعًا كلاعب في مختلف الأندية التي تقمص ألوانها؛ إذ لم يحقق نجاحات باهرة، ومعظم فترات مسيرته قضاها في الدوريات الأدنى بإيطاليا.

وانطلق حلم ستيليني مع كرة القدم، بعد مقاطعته للدراسة بالرغم من تفوقه في تخصص المحاسبة، في يوليو/ تموز 1992، مع نادي نوفارا تحت 19 سنة (دوري الدرجة الثانية الإيطالية وقتها)، قبل أن يتلحق بنادي نوفارا كالتشيو، حيث تمت ترقيته مرتين، ثم انتقل لنادي سبال الأول عام 1995.

وخاض المدرب الحالي لتوتنهام أول مباراة له كلاعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي مع نادي كومو عام 2002، وذلك ضد إمبولي، قبل أن ينتقل لنادي مودينا وبعدها إلى جنوى، حيث شهدت تلك الفترة فضيحة "كاسو" التي تسببت في هبوط النادي إلى الدرجة الثالثة.

ومع ذلك قرر ستيليني البقاء مع نادي جنوى، إذ ساعده في العودة مرة أخرى إلى دوري الدرجة الأولى، قبل أن يقرر الرحيل نحو نادي باري، حيث أنهى مسيرته هناك في عام 2010.

اسمه اقترن بكونتي في التدريب.. وفضيحة تسببت في إيقافه لعامين ونصف

بعد وضع حد لمسيرته كلاعب، لم ينتظر ستيليني كثيرًا من أجل الانتقال إلى مهنة التدريب، إذ بعد اجتيازه الاختبار وحصوله على شهادة تدريب درجة ثانية، انضم إلى فريق تدريب أنطونيو كونتي في يوفنتوس في عام 2011.

وبعدها بعام واحد فقط، أقدم الاتحاد الدولي لكرة القدم على معاقبة وإيقاف ستيليني لمدة عامين ونصف، بسبب فضيحة التلاعب بنتائج المباريات، الأمر الذي جعله يقرر تقديم استقالته من منصبه كمدرب مساعد في يوفنتوس، قبل أن يعود مجددًا لكرة القدم كمدرب للشباب في جنوى من 2015 إلى 2017.

وفي يونيو 2017، تم تعيين ستيليني مدربًا جديدًا لنادي ألساندريا الإيطالي، ووقع عقدًا لمدة عامين، ولكن تم فصله في 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 بسبب النتائج السيئة.

وعاد ستيليني مجددًا للعمل إلى جانب كونتي في إنتر ميلان، الذي فاز برفقته في لقب الدوري لإيطالي خلال موسم 2020-21، كما قاد الفريق إلى 3 انتصارات كمدرب أول، عندما تم إيقاف كونتي بسبب تراكم البطاقات الصفراء.

وارتبط كريستيان مرة أخرى مع كونتي في توتنهام هوتسبير، حيث استأنف دوره كمساعد للمدرب، وفي المباراة الأخيرة من مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا 2022–23، قاد ستيليني النادي الإنجليزي إلى الفوز ضد مرسيليا، مما جعل توتنهام يتأهل إلى دور الـ16 قبل الإقصاء على يد ميلان.

في فبراير/ شباط 2023، تم التأكيد على أن كونتي احتاج إلى جراحة المرارة للتعافي، وبالتالي تطلب فترة نقاهة، ليتولى ستيليني مهام كونتي على أساس مؤقت طوال فترة تعافيه، وللمرة الثانية في 5 فبراير، قاد توتنهام للفوز 1-0 على أرضه على مانشستر سيتي، ثم الفوز 2-0 على وست هام يونايتد، وآخر 2-0 على تشيلسي.

شارك: