من هو بدر المطوع عميد لاعبي كرة القدم في العالم؟

2022-06-17 22:19
قائد المنتخب الكويتي بدر المطوع سجل 56 هدفاً دولياً في مشاركاته مع الكويت (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُعد نجم نادي القادسية الكويتي وقائد منتخب الكويت "بدر المطوع" أحد أبرز النجوم الذين أنجبتهم كرة القدم الخليجية على مدار تاريخها، وأطولهم عمراً على المستطيل الأخضر، بمسيرة بدأت منذ 20 عاماً وما زالت مستمرة إلى الآن.

وَوُلد المهاجم الكويتي المطوع (37 عاماً)، في 10 يناير/ كانون الثاني 1985، ولعب في معظم فترات مسيرته لنادي القادسية الكويتي، ولم يفارقه إلا من بوابة الإعارة مرتين.

وأضاف المطوع إنجازاً مميزاً إلى سجلاته؛ إذ صار عميد لاعبي كرة القدم في العالم على مر التاريخ، ليقترب من الوصول إلى 200 مباراة دولية خاضها مع "الأزرق" الكويتي، متفوقاً على نجوم مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو.

كم عدد المباريات الدولية التي لعبها بدر المطوع مع منتخب الكويت؟

وصل المطوع إلى 196 مباراة مع منتخب الكويت حتى الآن، بعد مشاركته في مباراة منتخب بلاده التي خسرها 0-3 أمام الأردن الثلاثاء 14 يونيو/ حزيران، في تصفيات كأس آسيا، ليستعيد لقب اللاعب الأكثر خوضاً للمباريات الدولية على مر التاريخ، بعد المرة الأولى التي كانت في شهر يونيو 2021 عندما وصل إلى 185 مباراة دولية، متجاوزاً النجم المصري السابق "أحمد حسن" الذي توقف رصيده عند 184 مباراة.

وخسر النجم الكويتي اللقب بعد احتساب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مباريات جديدة للماليزي "سه تشين" الذي ارتفع عدد مبارياته الدولية إلى 195، ليتراجع المطوع إلى المركز الثاني قبل أن يستعيد عمادة لاعبي العالم مؤخراً.

واحتفى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بإنجاز المطوع، وذلك بتقرير نشره عنه عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، ونشر الحساب الرسمي لبطولة كأس العالم تغريدة في "تويتر"، في اليوم الذي حقق فيه اللاعب هذا الإنجاز.

ما ترتيب الكويتي بدر المطوع في قائمة أكثر اللاعبين خوضا للمباريات الدولية؟

استعاد المطوع لقب عميد لاعبي كرة القدم في العالم بعد أن رفع رصيده إلى 196 مباراة، متفوقاً على الماليزي "تشين" الذي لعب 195 مباراة دولية، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (189)، والمصري أحمد حسن (184)، والعماني أحمد كانو (183).

كم عدد الأهداف الدولية التي سجلها بدر المطوع مع منتخب الكويت؟

يملك المطوع في رصيده 56 هدفاً دولياً في 196 مباراة لعبها مع منتخب الكويت في العديد من البطولات؛ مثل كأس آسيا، وكأس الخليج العربي، وفي تصفيات كأس آسيا، والتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، فضلاً عن المباريات الودية.

ما الأندية التي لعب لها الكويتي بدر المطوع في مسيرته؟

بدأ المطوع مسيرته في الفئات السنية لنادي القادسية الكويتي، وكان يلعب في مركز حارس المرمى، ثم غير مركزه لاحقاً إلى الهجوم، وأظهر كفاءةً جعلته يقرر الاستمرار فيه، في سيناريو معاكس لما حدث لحارس برشلونة، الألماني مارك أندريه تير شتيغن، الذي كان يلعب مع الفئات السنية في خط الهجوم قبل أن ينتقل إلى حراسة المرمى.

ولم يغادر المطوع نادي القادسية إلا في مناسبتين؛ الأولى صوب نادي قطر عام 2007، والثانية صوب نادي النصر السعودي عام 2011. وخلال مسيرته مع القادسية، شارك في 432 مباراة، سجل خلالها 324 هدفاً.

ما أبرز الإنجازات الفردية والجماعية التي حققها بدر المطوع مع نادي القادسية ومنتخب الكويت؟

فاز المطوع بالعديد من الإنجازات الفردية والجماعية؛ مثل هدَّاف الدوري الكويتي، وأفضل لاعب كرة قدم في الكويت، وهداف كأس الخليج للأندية عام 2009، وحصل على جائزة ثاني أفضل لاعب في آسيا عام 2006، بعد أن قاد القادسية لبلوغ نصف نهائي دوري أبطال آسيا.

وعلى الصعيد الدولي، قاد المطوع منتخب الكويت للفوز ببطولة كأس الخليج العربي عام 2010، ليُهدي منتخب بلاده لقبه العاشر في تاريخ البطولة.

شارك: