منتخب الأردن يسعى لكتابة التاريخ في كأس آسيا قطر 2023

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-11 13:18
منتخب الأردن الأول لكرة القدم (twitter/JordanFA)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُشارك منتخب الأردن في نهائيات كأس آسيا، للمرة الخامسة والرابعة على التوالي، ويطمح النشامى لتحقيق إنجاز تاريخي لأول مرة في البطولة القارية.

وتستضيف قطر النسخة الثامنة عشرة من كأس آسيا، التي ستقام في الفترة ما بين 12 يناير/ كانون الثاني الجاري والعاشر من شهر فبراير/ شباط القادم، بمشاركة 24 منتخبًا يتنافسون على اللقب القاري.

مجموعات كأس آسيا 2023 وجدول المباريات والقنوات الناقلة

ويلعب منتخب الأردن في المجموعة الخامسة القوية، التي تضم إلى جانبه منتخبات كوريا الجنوبية والبحرين وماليزيا، وسيخوض الفريق الأردني المنافسة ولديه رغبة في العبور إلى الأدوار الإقصائية.

ومع استمرار العد التنازلي لانطلاق المنافسة، يُقدم "winwin" سلسلة من التقارير التي تسلط الضوء على المنتخبات المشاركة في البطولة، وفي الأسطر التالية، سوف نتناول المنتخب الأردني ومشاركته الخامسة في البطولة القارية.

منتخب الأردن يبحث عن نتائج أفضل 

يطمح منتخب الدولة الواقعة في غرب آسيا، إلى النجاح في تجاوز الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

ويهدف المنتخب الأردني في هذه النهائيات إلى تقديم أفضل أداء على الإطلاق، ضمن مشاركته الخامسة في البطولة القارية، بعدما سبق له بلوغ الدور ربع النهائي مرتين عامي 2004 و2011، وهو أبعد ما وصل إليه الفريق في النسخ السابقة، في حين انتهى مشواره عام 2019 في دور الـ16.

لم يسبق لمنتخب الأردن خوض أي مباراة مع البحرين أو ماليزيا في نهائيات كأس آسيا، خلال مشاركاته الأربعة الماضية؛ لكنه واجه كوريا الجنوبية سابقًا.

ولعب منتخب الأردن 7 مباريات أمام منتخبات غير عربية في كأس آسيا، وحقق فوزًا واحدًا فقط، كان أمام أستراليا في النسخة الماضية، حيث فاز مرة واحدة أمام المنتخبات غير العربية، وتعادل 4 مرات، وخسر مرتين.

وخاض منتخب الأردن مباراة قوية أمام الشمشون الكوري في نهائيات كأس آسيا 2004 في نسخة الصين وانتهت آنذاك بالتعادل السلبي، حيث كان يقود النشامى حينها المدرب المصري الراحل محمود الجوهري.

وإجمالًا في كأس آسيا، خاض منتخب النشامى 15 مباراة، وفاز في 6 مباريات وتعادل في مثلها، بينما هُزم في 3 لقاءات فقط، وسجّل هجومه 17 هدفًا.

الطريق إلى قطر 2023

في يونيو/ حزيران من العام الماضي، بلغ الأردن نهائيات كأس آسيا 2023، بعد الانتصار على الكويت (3-0)، وكان الانتصار الثالث تواليًا.

وكان المنتحب الأردني قد حقق قبل الفوز على الكويت، انتصارين متتاليين بعد الفوز على نيبال وإندونيسيا (2-0) و(1-0) على الترتيب، ليتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة بـ9 نقاط.

أبرز النجوم في منتخب الأردن

تضم تشكيلة منتخب الأردن مجموعة من اللاعبين المميزين، نستعرض اثنين منهم خلال السطور القادمة.

موسى التعمري

يحمل التعمري آمال الجماهير الأردنية مُنذ انتقاله إلى مونبلييه الفرنسي، قادمًا من ليفين البلجيكي في صفقة انتقال حرّ، وحمل معه أحلام الشعب الأردني الطامح في رؤية نجمه الشاب يسطع في سماء كرة القدم الأوروبية.

تاريخ المنتخب الأردني


وبات التعمري أول لاعب أردني ينشط في البطولة الفرنسية، وما لبث أن نثر اللاعب المُلقّب بـ"ميسي الأردن" سحره في الملعب، ليحصد جائزة لاعب شهر سبتمبر/ أيلول، في نادي مونبلييه، فضلًا عن ترشحّه لجائزة لاعب الشهر في المسابقة ككل.

ويملك التعمري، الذي لن يكون وجوده في نسخة 2023، الأول له بالبطولة الآسيوية، رقمًا تاريخيًا من مشاركته السابقة؛ إذ يُعَدّ أصغر لاعب أردني يسجل في كأس آسيا، بعمر 21 عامًا و214 يومًا.

حمزة الدردور

سيقود حمزة الدردور، مهاجم فريق الحسين إربد (33 عامًا) هجوم منتخب الأردن، بعدما قرر الحسين عموتة الاستعانة بخدماته.

ويُعد الدردور الذي غاب عن المشاركة في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الإمارات عام 2019، هو الهداف التاريخي لمنتخب الأردن برصيد 35 هدفًا في 121 مباراة دولية خاضها خلال مسيرته مع منتخب النشامى والتي انطلقت عام 2011.

الحسين عموتة مدرب منتخب الأردن

عُيّن الحسين عموتة مدربًا للمنتخب الأردني في نهاية شهر يونيو الماضي، ويتمتع بمسيرة تدريبية مميزة على مستوى الأندية والمنتخبات، حيث حقق العديد من الإنجازات اللافتة، أبرزها لقب دوري أبطال أفريقيا مع نادي الوداد، وكأس الاتحاد الأفريقي مع نادي الفتح الرباطي، والعديد من الألقاب المحلية مع السد القطري، وأخيرًا الدوري المحلي مع الجيش الملكي المغربي.

لكن عموتة لم يظهر بالشكل الأمثل حتى الآن مع النشامى في 7 مباريات لعبها حتى الآن، إذ لم يفز بعد في أيّ مباراة، وهُزم في 6 لقاءات وتعادل في مباراة واحدة، وسجل هجوم الأردن تحت قيادته 9 أهداف بينما سكنت شباكه 23 هدفًا.

جدول مباريات منتخب الأردن في مجموعات كأس آسيا 2023

المباراةالموعدالملعب
ماليزيا15 يناير 2023 (8:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد الجنوب
كوريا الجنوبية20 يناير 2023 (2:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد الثمامة
البحرين25 يناير 2023 (2:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد خليفة الدولي
شارك: