مفاجأة| هل محمد حمدي الأنسب لتدعيم الجبهة اليسرى في الزمالك؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-23
محمد حمدي الظهير الأيسر لنادي إنبي (winwin)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يرغب الزمالك في التعاقد مع محمد حمدي الظهير الأيسر لنادي إنبي لتدعيم الجبهة اليسرى خاصة بعد غياب أحمد فتوح الذي يقضي عقوبة حبس على خلفية حادثة بسيارته تسببت في وفاة أحد رجال الأمن.

ويمتد تعاقد محمد حمدي مع إنبي حتى صيف 2027، وحسب الأنباء فإن النادي البترولي قد يوافق على التخلي عن اللاعب لكن ببنود صفقة زياد كمال نفسها مع الحصول على قيمة الصفقة كاملة.

ماذا قدم محمد حمدي ؟

يُجيد محمد حمدي اللعب في كافة المراكز على الجبهة اليسرى ما بين الظهير والجناح الخلفي والجناح الهجومي، وهو لاعب مع المنتخب الأولمبي وشارك مع مصر في دورة في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس.

بشكل عام شارك حمدي مع إنبي في 59 مباراة وسجل هدفين وصنع 6،  وجاء أحد الهدفين هذا الموسم من ركلة حرة مباشرة، ولعب محمد حمدي 28 مباراة في الدوري المصري الموسم الماضي بواقع 1971 دقيقة وقد بدأ أساسيًا في 24 مباراة.

اللاعب جيد في نظام اللعب 3-4-3 الذي يلعب به نادي إنبي غالبًا، حين يلعب كجناح خلفي أو كجناح هجومي فذلك يُزيل عنه الأعباء الدفاعية، وقد لعب كجناح مهاجم وكجناح أكثر الوقت.

لعب محمد حمدي كجناح مهاجم في طريقة 3-4-3 في 7 مباريات، واللاعب الذي كان يلعب كجناح خلفي هو مصطفى دويدار، كما حدث في مباريات بيراميدز والإسماعيلي وبلدية المحلة والمقاولون والإسماعيلي.

سلبيات بارزة لمحمد حمدي

إنبي عادة لا يشركه في مركز الظهير الأيسر بطريقة الـرباعي الدفاعي؛ لأن لديه سلبيات عديدة في موقف لاعب ضد لاعب دفاعيًا. حيث تعرض لـ169 حالة موقف لاعب ضد لاعب دفاعيًا وقد كسب 67 مواجهة وخسر 102 مواجهة بنسبة فوز 39% فقط.

الأمر نفسه في التغطية العكسية خاصة الهوائية، فنسبة فوزه في المواجهات الهوائية الثنائية 44% فقط بفوزه في 22 مواجهة هوائية وخسارته في 33.

ولأن اللاعب جهوده تتركز على الجانب الهجومي كجناح خلفي أو جناح مهاجم خلفه من يغطيه دفاعيًا خلق معدل فرص جيد، حيث يحتل المرتبة الـ11 بين أكثر اللاعبين خلقًا للفرص في الدوري المصري بـ42 فرصة.

محمد حمدي ظهير إنبي

لكن يجب تحليل ارتفاع عدد صناعته للفرص بأنه ينفذ الكرات الثابتة، فقد صنع 23 فرصة من كرات ثابتة، وإن نظرنا للفرص التي صنعها من اللعب المفتوح فهي 19 فرصة فقط تضعه في 56 بين لاعبي الدوري المصري.

ورغم أنه يلعب في مركز متقدم عن الظهير الأيسر، لكن هناك أظهرة في اليسار صنعوا أكثر منه من اللعب المفتوح رغم أنهم يلعبون في مركز الظهير الأيسر المتأخر وهو ليس مركزهم أصلًا مثل كريم الديب ظهير أيسر الاتحاد وهو لاعب وسط في الأصل وصنع 25 فرصة من اللعب المفتوح.

لاعب مثل أحمد متعب ظهير أيسر طلائع الجيش على سبيل المثال صنع 24 فرصة من اللعب المفتوح مقابل 19 فقط لمحمد حمدي رغم أن الأخير يلعب في مركز متقدم أكثر منه.

وتبلغ دقة تمريرات محمد حمدي إجمالًا 75% ودقة تمريراته الطويلة تبلغ 50% فقط، وقد أرسل اللاعب 40 كرة عرضية من اللعب المفتوح، 9 منها كانت بشكل صحيح بنسبة نجاح 22% وهو رقم ليس كبيرًا.

لوضع الأرقام في سياقها؛ فزميله علي فوزي الجناح الخلفي الأيمن لإنبي صنع فرصًا أكثر منه (51 إجمالًا)، وصنع أكثر منه من اللعب المفتوح (28 فرصة)، وجوناثان نجويم وهو ظهير أيسر طبيعي صنع فرصًا أكثر منه سواء إجمالًا أو من اللعب المفتوح رغم أنه خاض مباريات أكثر منه وتبلغ دقة عرضياته 33% وهي أفضل من دقة عرضيات حمدي.

شارك: