مصطفى دحلب.. الأسطورة العربية الأولى لنادي باريس سان جيرمان

تاريخ النشر:
2021-10-27 16:44
-
آخر تعديل:
2021-10-27 17:51
الجزائري مصطفى دحلب (يمين) أحد الأساطير الخالدة لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لا يعلم كثير من محبي النادي الفرنسي باريس سان جيرمان أن النجم الأول في تاريخ النادي الناشئ سنة  1970 هو اللاعب العربي الجزائري مصطفى دحلب، الذي انتقل للفريق الباريسي عام 1974 في صفقة تاريخية وقتها، بلغت مليون فرنك فرنسي، قادماً من نادي سيدان الفرنسي.

رفض مصطفى دحلب المولود عام 1952بمقاطعة بجاية شرقي العاصمة الجزائرية، تمثيل  المنتخب الفرنسي، بل اختار أداء واجب الخدمة العسكرية في بلده الأصلي سنة 1971، رغم هجرة والديه إلى فرنسا وهو في سن صغيرة، ليقضي موسمين في الجزائر رفقة نادي شباب بلوزداد في أثناء تأديته لمهامه العسكرية، قبل أن يعود إلى فرنسا ولناديه سيدان الذي لعب لفريقه الأول وهو في 17 من عمره.

‎مصطفى دحلب.. أمير حديقة الأمراء

‎مر بالفريق الباريسي نجوم كبار تركوا بصماتهم لعل أبرزهم: الفرنسي دافيد جينولا والبرازيلي راي، سنوات التسيعينات، والبرتغالي بيدرو باوليتا والبرازيلي رونالدينيو بداية القرن الحالي، وكذلك نيني والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والأوروغوياني إدينسون كافاني، بالتوازي مع قدوم صندوق الاستثمار القطري للنادي، والذي تمكن بعدها من عقد صفقات ثقيلة على غرار ضم النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام والبرازيلي نيمار وأخيرا الأرجنتيني ليونيل ميسي.

لكن قبل هؤلاء، وفي بدايات باريس سان جيرمان الاحترافية في القسم الأول الفرنسي، عرف الفريق وجود صانع ألعاب مهاري وهداف سجل 102 هدف في عشر سنوات، أطلق عليه الأنصار لقب "أمير حديقة الأمراء".. إنه الأسطورة الجزائرية مصطفى دحلب.

بعض من أهداف ومهارات مصطفى دحلب الموثقة لفترته مع نادي باريس سان جيرمان 1974-1984

‎عاصر دحلب فترة تولي مصمم الأزياء الشهير دانيال هيشتر رئاسة النادي والمدرب واللاعب السابق الشهير جوست فونتان، إضافة إلى لاعبين كبار أمثال: لويس فيرنانديز وسافات سوسيتش وكارلوس بيانكي. وفي سنة 2017 أدرج النادي الباريسي، الدولي الجزائري السابق ضمن قائمة الـ20 أسطورة التي حملت ألوان فريق العاصمة الفرنسية.

‎ابن مدينة بجاية الساحلية، المتوج بجائزة الفنك الذهبي كأحسن لاعب جزائري في القرن الماضي سنة 2001، وصفه المدرب الفرنسي السابق ريمون دومينيك قائلاً: "مصطفى دحلب أحسن لاعب مر بنادي باريس سان جيرمان.. لقد كان أفضل من زلاتان إبراهيموفيتش".


مصطفى دحلب والأسطورة الهولندية كرويف بملعب حديقة الأمراء سنة 1977 في مباراة ودية بين باريس سان جيرمان ونادي برشلونة

‎فاز دحلب رفقة النادي الباريسي بكأس فرنسا في مناسبتين متتاليتين سنتي 1982 و 1983 ضد كل من فريق سانت إيتيان ونجمه ميشال بلاتيني آنذاك وفريق نانت بطل فرنسا وقتها. كما توج بجائزة أحسن لاعب أجنبي في الدوري الفرنسي بعد أن أصبح قائداً للفريق عام 1977.

‎دحلب وخيبة الأمل رفقة المنتخب الجزائري

‎مشوار دحلب مع المنتخب الجزائري لم يكن في مستوى مشواره مع الأندية التي لعب لها: سيدان و باريس سان جيرمان و نيس، إذ لم يحقق رفقة "الخضر" أي لقب يذكر، حيث شارك في 20 مقابلة سجل فيها 6 أهداف فقط، واحتل المرتبة الرابعة رفقة المنتخب الجزائري في كأس إفريقيا 1982، كما شارك في كأس العالم بإسبانيا في نفس السنة  ليقرر الاعتزال ثلاث سنوات بعد ذلك رفقة نادي نيس الفرنسي.

تكريم مصطفى دحلب من طرف بلدية سان جيرمان عام 2019 اعترافاً بالخدمات التي قدمها للنادي الباريسي بحضور السفير الجزائري ومسيري نادي باريس سان جيرمان

‎كرمت بلدية سان جيرمان عام 2019 النجم مصطفى دحلب بوسام المواطنة الشرفي نظير الخدمات التي قدمها للنادي الباريسي، وذلك بحضور السفير الجزائري والمدير الرياضي السابق لنادي باريس سان جيرمان أنتيرو هنريكي.


أرقام مصطفى دحلب رفقة نادي باريس سان جيرمان 1974-1984:

  • عدد المباريات: 268
  • عدد الأهداف: 102
شارك: