مشوار منتخب تونس في كأس إفريقيا والطريق الأسهل لتحقيق الهدف

2021-12-29 00:07
المدافع التونسي منتصر الطالبي خلال نهائي كأس العرب أمام الجزائر (Getty)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أوقعت قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021، المنتخب التونسي في المجموعة السادسة التي تضم أيضاً منتخبات موريتانيا ومالي وغامبيا.


مشوار منتخب تونس في الدور الأول لكأس أمم إفريقيا 


يستهل منتخب نسور قرطاج مشاركته في نهائيات كأس أمم إفريقيا التي ستدور منافساتها خلال الفترة بين 9 يناير/ كانون الثاني و6 فبراير/ شباط من العام المقبل 2022 في الكاميرون بملاقاة نظيره المالي يوم 12 يناير على ملعب ليمبي بداية من الساعة الرابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة (الثانية بتوقيت تونس).


وسيواجه منتخب تونس في الجولة الثانية من منافسات الدور الأول نظيره الموريتاني يوم 16 يناير على ملعب ليمبي بداية من الساعة السابعة مساء بتوقيت مكة (الخامسة بتوقيت تونس)، على أن يختتم سلسلة مبارياته في الدور الأول بمواجهة منتخب غامبيا يوم 20 من ذات الشهر عند الساعة الثامنة ليلا بتوقيت مكة المكرمة (السادسة بتوقيت تونس).

التأهل في المركز الثاني يجنب تونس مواجهة الكبار في الدور ثمن النهائي

في حال نجج المنتخب التونسي في تجاوز عتبة الدور الأول في المركز الأول، فإنه سيواجه صاحب المركز الثاني بالمجموعة الخامسة التي تضم منتخبات قوية جدا، وبالذات منتخب الجزائر بطل النسخة الماضية في مصر عام 2019، بالإضافة إلى منتخب كوت ديفوار القوي، وغينيا الاستوائية وسيراليون.


أما إذا تأهل منتخب نسور قرطاج في المركز الثاني فإنه سيواجه منتخبات أقل جودة، حيث سيقابل صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية والتي تضم كلا من السنيغال المرشحة للتأهل في الصدارة دون معاناة، بالإضافة إلى غينيا وزيمبابوي ومالاوي.

ويتيح النظام الجديد لبطولة كأس الأمم الإفريقية التي تشهد، للمرة الثانية على التوالي، مشاركة 24 منتخبا، الفرصة لأفضل 4 ثوالث للمرور للدور الثاني، وإن تحققت هذه الوضعية مع المنتخب التونسي فإنه سيواجه متصدر المجموعة الثالثة الحديدية التي تضم المغرب وغانا والغابون وجزر القمر. 


وبالنظر لهذه المعطيات فإن الطريق الأسهل، بالنسبة للمنتخب التونسي، هي الصعود للدور الثاني في المركز الثاني في مجموعته، حتى يتجنب الصدام المبكر مع منتخبات قوية للغاية كالجزائر وكوت ديفوار والمغرب وغانا أو الغابون.

قواعد التأهل في كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021

يتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة مباشرة إلى دور الستة عشر، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثالث. ولتحديد المراكز يتم اللجوء أولاً لعدد النقاط التي جمعها كل فريق، وفي حالة التساوي بين فريقين أو أكثر يتم اللجوء للمعايير التالية:

  • ​​عدد النقاط التي جمعها كل فريق من المواجهات المباشرة مع الفريق المتساوي معه.
  • إذا استمر التساوي بين فريقين أو أكثر، بعد الرجوع لجميع المعايير السابقة، يتم اللجوء لفارق الأهداف لكل فريق في جميع مباريات المجموعة، ثم عدد الأهداف التي سجلها كل فريق في جميع المباريات، ثم عدد الانتصارات في جميع مباريات المجموعة، وأخيراً نقاط اللعب المالي النظيف "البطاقة الحمراء = -3، البطاقة الصفراء = -1، بطاقتان صفراوان في مباراة واحدة = -3).


أما بالنسبة لأصحاب المركز الثالث فيتم اللجوء لعدد النقاط التي جمعها كل فريق في مجموعته، وإذا تساوي أكثر من فريقين يتم اللجوء للمعايير السابقة باستثناء الشرط الأول الذي ينص على وجود مواجهات مُباشرة بما أن المتنافسين من مجموعات مختلفة.

شارك: