محمد بن يطو يحصد أول ألقابه مع الوكرة ويقتحم قائمة مميزة

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-04 23:10
الجزائري محمد بن يطو مهاجم الوكرة القطري (X/alwakrah_sc)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توّج الجزائري محمد بن يطو رفقة ناديه الوكرة بلقب كأس قطر 2024، إثر الفوز على الريان في المباراة النهائية، اليوم السبت، ليحرز بذلك أول ألقابه منذ انضمامه إلى فريق الموج الأزرق.

وانضم صاحب الـ34 عامًا إلى صفوف الوكرة في عام 2019 قادمًا من نادي الفجيرة الإماراتي، بصفقة فاقت قيمتها مليون يورو، ومنذ ذلك الحين، تألق اللاعب الجزائري بشكل لافت مع فريقه، لكن تتويجه بالألقاب تأجل إلى غاية الموسم الحالي، بعد محاولات عديدة.

وبات بن يطو ثاني لاعب جزائري يتوج بلقب هذا الموسم في قطر، إلى جانب مواطنه وزميله السابق في المنتخب، بغداد بونجاح، الذي توّج قبل أيام بلقب دوري نجوم إكسبو، ليدخل بذلك قائمة اللاعبين المتوجين في مختلف المسابقات القطرية لكرة القدم.

ومن خلال هذا التقرير، يسلط "winwin" الضوء على أبرز أرقام وإسهامات محمد بن يطو مع الوكرة، منذ انضمامه إليه قبل قرابة 5 أعوام.

بن يطو يحقق أفضل أرقامه التهديفية مع الوكرة

خلال الموسم الحالي، حقق بن يطو أفضل حصيلة تهديفية شخصية منذ التحاقه ببطولة الدوري القطري، حيث سجل 16 هدفًا في دوري النجوم خلال 22 مباراة شارك بها وقدم تمريرة حاسمة واحدة، وهو رقم لم يسبق وأن حققه خلال المواسم الأربعة الماضية مع الوكرة.

في أول مواسم مع الوكرة في 2019-20، سجل ابن مدينة معسكر غربي الجزائر، 11 هدفًا خلال 19 مباراة، وفي الموسم الموالي تقلصت أرقام اللاعب، حيث سجل 6 أهداف فقط خلال 22 مباراة، وفي موسم 2021-22 سجل بن يطو 9 أهداف خلال 20 مباراة، وهو نفس الرصيد التهديفي الذي حققه في الموسم الماضي 2022-23.

وبات المهاجم الجزائري قائد الفريق الأول للوكرة، حيث وضع فيه مسؤولو النادي ثقة كبيرة منذ الموسم الماضي، بالنظر إلى انتظامه الكبير في المشاركة بالمباريات، وكذلك احترافيته الكبيرة داخل وخارج الملعب، بالإضافة إلى دوره القيادي الكبير خلال المباريات، وهو ما تميز به طوال مسيرته الاحترافية.

لعب محمد بن يطو مع الوكرة ما مجموعه 104 مباراة بمختلف المسابقات، منذ التحاقه به في 2019، ونجح في تسجيل 51 هدفًا وتقديم 15 تمريرة حاسمة، محققًا أرقامًا مهمة وتاركًا بصمته بشكل واضح في فريق الجنوب، بينما تبقى هذه الأرقام مرشحة للزيادة في المستقبل.

خامس لقب خلال مسيرته الاحترافية

بحصده لقب كأس قطر 2024، يكون محمد بن يطو قد توج بلقبه الخامس خلال مشواره الاحترافي، حيث سبق له حصد 4 ألقاب رفقة نادي وفاق سطيف، حيث توج معه بلقب دوري أبطال أفريقيا موسم 2013-14، وكان له دور كبير في تحقيق ذلك اللقب.

كما توج بلقب كأس السوبر الأفريقي 2015 على حساب الأهلي المصري، حيث شارك بديلًا في تلك المواجهة، ثم ظفر لاعب الكرة حاليًّا بعدها بلقب الدوري الجزائري مع الوفاق في موسم 2014-15، ولقب كأس السوبر الجزائري 2015، قبل أن يغادر في منتصف الموسم الموالي صوب الشباب السعودي في أول تجربة احترافية خارج الجزائر.

سيئ الحظ رفقة المنتخب الجزائري

لم يكن حظ بن يطو جيدًا رفقة المنتخب الجزائري، حيث لم يسبق له أن شارك في أي مباراة دولية، على الرغم من استدعائه من طرف المدرب السابق، جمال بلماضي خلال معسكر شهر مارس/ آذار 2022، لكنه بقي حبيس دكة الاحتياط في مباراتي الكاميرون ذهابًا وإيابًا بتصفيات مونديال 2022.

ويرجح محللون في الجزائر السبب الرئيسي لعدم تحقيق محمد بن يطو لمشوار دولي مع "الخضر" إلى المنافسة الكبيرة على مركز قلب الهجوم خلال الأعوام الماضية، في ظل وجود لاعبين آخرين في صورة بغداد بنجاح وإسلام سليماني، اللذين سيطرا على هذا المركز لفترة طويلة.

محمد بن يطو ينضم لقائمة الجزائرين المتوجين في قطر

سبق للعديد من اللاعبين الجزائريين التتويج بألقاب مختلفة برفقة أندية قطرية، لينضم بن يطو إلى هؤلاء الأسماء الكبيرة، على غرار مجيد بوقرة المتوج بلقب الدوري القطري مع لخويا (الدحيل حاليًّا) في مناسبتين، ورضا مادوني مع الغرافة، ونذير بلحاج مع السد، وبونجاح المتوج بأربعة ألقاب دوري إضافة إلى ألقاب أخرى في مختلف المسابقات.

كما سبق ليوغرطة حمرون وبلال دزيري التتويج بألقاب رفقة السد، وقبلهما علي بن عربية مع الفريق ذاته وكذلك مع الريان، إضافة إلى كريم زياني الذي توّج بألقاب أيضًا رفقة نادي الجيش (الدحيل حاليًّا).

شارك: