محدّث باستمرار.. تابع تداعيات دوري السوبر الأوروبي

2021-06-08 09:01
شعار مسابقة دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم (Twitter)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

متابعينا الكرام يواكب معكم موقع winwin لحظة بلحظة تداعيات إطلاق دوري السوبر الأوروبي على كرة القدم الأوروبية والعالمية.
 

خسائر الليغا بسبب دوري السوبر

كشفت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) أن بطولة دوري السوبر الأوروبي التي أعلن 12 فريقا أوروبيا عن إطلاقها الأحد 18 أبريل/نيسان- ستكون لها تبعات سلبية وخسائر في العائدات تبلغ مليارا و720 مليون دولار، فضلا عن فقدان 59 ألفا و878 وظيفة.

وأكد الاتحاد الإسباني أن دوري السوبر سينتج عنه تراجع عائدات الليغا وأنديتها بنسبة 43% أي نحو مليار و720 مليون يورو. ويبلغ حجم الأثر المادي على قيمة الأندية التي تغيب عن هذه البطولة مليارا و815 مليون يورو، بانخفاض قدره 66.1%، كما ستتراجع إسهامات الأندية في المجلس الأعلى للرياضة والاتحاد الإسباني لكرة القدم 52 مليون يورو أي أقل بواقع 61.2%.

كما تكهن الاتحاد بتراجع إسهام كرة القدم في الناتج المحلي لإسبانيا من 1.37% حاليا إلى 0.93%، وفقدان 32.4% من الوظائف أي 59 ألفا و878 فرصة عمل.

الاتحاد التركي لكرة القدم يعارض..

أبدى الاتحاد التركي لكرة القدم اليوم الثلاثاء 20 أبريل/نيسان معارضته لإقامة دوري السوبر الأوروبي، وحذر من أنه سيطبق القرارات التي سيتخذها الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) تجاه الأندية التركية التي ستقرر المشاركة في هذه المسابقة.

وقال رئيس الاتحاد التركي، نهاد أوزدمير، لقناة (FoxTV): "لا يمكن لأي فريق تركي الانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي الجديد. إذا شارك أحدهم، فسوف ندعم قرار الاتحاد الأوروبي بشأن هذا الفريق".

وأوضح أوزدمير: "نحن ضد مشروع دوري السوبر الأوروبي. وزير الرياضة لدينا أعلن ذلك بحسم".

تجدر الإشارة إلى أن وزير الرياضة التركي، محمد قصاب أوغلو، أعلن أمس الاثنين أن الصيغة التي اقترحها دوري السوبر الأوروبي المكونة من 15 فريقا دائما، تتعارض مع مفهوم "المشاركة، الذي يمثل أحد قيم المنظمات الرياضية".

وشدد الاتحاد التركي على وقوفه إلى جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) وكذلك الاتحاد الدولي (فيفا)، والمنظمات التي اعتبرها "مظلة" لكرة القدم التركية، كما وجه الشكر لاتحاد أندية الدوري التركي الممتاز لمعارضته أيضا المشروع.

هدف "السوبرليغ" النبيل!

برر فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد الاثنين قرار تأسيس بطولة دوري السوبر (سوبرليغ) "كوسيلة لإصلاح الوضع السيء جدا لكرة القدم، و تخفيف آثار المداخيل الضائعة" على الأندية الكبيرة.

وقال بيريز في تصريحات تلفزيونية: "الأندية الكبيرة في إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا عليها أن تضع حلا لوضع سيء جدا لكرة القدم. فقدنا 5 مليارات يورو. لدينا ميزانية تبلغ 800 مليون يورو، وعوضا عن هذا أنهينا الموسم الماضي بميزانية بلغت 700 مليون فقط. هذا العام بدلا من 900 مليون، سنرى إن كنا سننهيه بـ600 مليون. ريال مدريد فقد 400 مليون خلال عامين فقط".

وأتم رئيس النادي الملكي تصريحاته: "عندما لا تمتلك مداخيل إضافية بعيدا عن البث التلفزيوني، فالطريقة الوحيدة هي تقديم مباريات أكثر تنافسية، تكون الجماهير قادرة على متابعتها حول العالم. إذا استطعنا تكوين دوري السوبر بدلا من دوري الأبطال، سنكون قادرين على تعويض المداخيل التي خسرناها سابقا".

طرد السيتي وتشيلسي وريال مدريد..

يتوقّع الدنماركي، غيسبر مولر، وهو أحد أعضاء الاتحاد الأوروبي في تصريحات صحفية، أن أندية ريال مدريد وتشيلسي ومانشستر سيتي ستطرد من نصف نهائي دوري الأبطال، في قرار رسمي سيصدر يوم الجمعة المقبل.

ضربة البداية..

بحسب تصريحات الأمين العام لمسابقة دوري السوبر الأوروبي، أنس لاغاري، ليومية "لو باريزيان" الفرنسية، فإن البطولة ستبدأ في موعد أقصاه شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وقال: "سواء تم الاتفاق مع يويفا أم لا، سننطلق في غضون 5 أشهر".

نفوذ وسُلطة..

قال النجم التونسي السابق طارق دياب، المحلل في قنوات "Beinsport"، القطرية إن رئيس ريال مدريد، فلورينتينيو بيريز، أقوى من رئيس اليويفا ألكسندر تشيفرين ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو.

مصير العائدات..

زعمت صحيفة "ذا أتلتيك" الإنجليزية أنها حصلت على معلومات بتوزيع عوائد مسابقة دوري السوبر الأوروبي، وجاءت كالتالي: 32.5% من العوائد سيتم منحها بشكل دائم للفرق المؤسسة (15 ناديًا). 32.5 % من العوائد سيتم توزيعها على كل الفرق الـ20 المشاركة. 20% من العوائد ستخصص كجوائز مالية للاعبين والأندية.15% من العوائد سيتم صرفها في التسويق للمسابقة.

رفض..

بدوره قال جيمس ميلنر أحد قادة ليفربول، بشأن بطولة دوري السوبر الأوروبي، في تصريحات بعد التعادل أمام ليدز يونايتد في البريميرليغ سهرة الاثنين 19 أبريل/ نيسان: "لا أحب هذه البطولة وآمل ألا يتم تنظيمها".

منعًا للسرقة..

وصف أسطورة مانشستر يونايتد، غاري نيفيل، ما يحدث من إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي بـ"السرقة" وقال في تصريحات متلفزة: "إنه جشع وعار، أنا مشمئز من هذه المسابقة، وينبغي التحرك لكي لا تُسرق كرة القدم".

لهجة ملكية..

دوق كامبريدج وأحد أهم أفراد العائلة الملكية البريطانية، الأمير ويليام، كتب عبر صحفته الرسمية في تويتر: "الآن، أكثر من أي وقت مضى، علينا حماية مجتمع كرة القدم بأسره، وجوهر قيم المنافسة والإنصاف. أشارك الجماهير مخاوفهم بشأن مزاعم دوري السوبر، والأضرار التي قد يسببها للعبة التي نحبها".

كلوب معارض ولكن!

يورغن كلوب المدرب الألماني لليفربول قال قبل انطلاق مباراته ضد ليدز أمسية الاثنين 19 أبريل/ نيسان: "أنا واللاعبون لسنا أطرافًا في تلك المسألة، علينا التريث ومعرفة ما سيحدث. لا أعي جيدًا لماذا قامت تلك الفرق الـ12 بهذه الخطوة، لكن ما أعرفه أن هناك بعض الأشياء التي ستتغير".

وردًا على سؤال من أحد الصحفيين عقب مباراة ليدز يونايتد، عمّا إذا كان سيدرّب ليفربول في دوري السوبر الأوروبي، أجاب المدرب الألماني الذي يعتبر من أشد المعارضين للبطولة: "إن كنت أنا المشكلة فسأرحل، إن لم تكن هناك مشكلة متعلقة بي، فسأبقى. أشعر بالمسئولية تجاه هذا النادي".

معارضة حكومية إيطالية..

أسوة بنظيره البريطاني بوريسون جونسون، كتب رئيس الوزراء في إيطاليا ماريو دراغي في تغريدة أمسية الاثنين 19 أبريل/ نيسان: "نتابع عن كثب الجدل الدائر حول دوري السوبر الأوروبي، موقفنا واضح، نحن ندعم السلطات الرسمية للاتحادين الإيطالي والأوروبي".

غضب في مانشستر يونايتد..

أوضحت صحيفة "ذا أتلتيك" الإنجليزية أن لاعبي مانشستر يونايتد يريدون عقد اجتماع عاجل مع الإدارة لشعورهم بارتياب حيال قرار النادي المشاركة في دوري السوبر الأوروبي.

تصريحات تشيفرين..


قال رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر تشيفرين، خلال تصريحات رسمية قبل قليل: "لن نبيع كرة القدم إلى 12 ناديًا جشعين، إنهم لا يهتمون بشأن أحد، يريدون أن يربحوا المزيد من المال، رغم أنهم بالفعل أغنياء".
 


إشبيلية يرفض..


أصدر نادي إشبيلية الإسباني بيانًا رسميًا أعلن خلاله مقاطعة دوري السوبر الأوروبي، وعلل ذلك بأنه لا يتطابق مع المعايير الاقتصادية للنادي، ويعمل خارج النطاق الرسمي للاتحاد الأوروبي.


أتلتيك بيلباو أيضًا..


خطا أتلتيك بيلباو على خُطى إشبيلية، وأعلن النادي الباسكي، في بيان رسمي بدوره، عن رفضه المشاركة في مسابقة دوري السوبر الأوروبي الجديدة.

دعوات..


ذكرت يومية "ماركا" الإسبانية أن منظمي بطولة دوري السوبر الأوروبي سيوجّهون دعوة رسمية إلى أندية باريس سان جيرمان وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، للمشاركة.

شرح..


تستمر ماركا في انفراداتها، وتقول إن الحُكام في دوري السوبر الأوروبي سيستخدمون "ميكروفونات صغيرة" لشرح الحالات التحكيمية أثناء المباراة للجماهير.

تضامن ليدز..


ارتدى لاعبو فريق ليدز يونايتد قمصانًا خاصة كتبوا على ظهرها "الكرة للجماهير" خلال عمليات الإحماء قبل مباراتهم اليوم الاثنين ضد ليفربول.


سوسيداد ينضم إلى المقاطعة..


أعلن نادي ريال سوسيداد الإسباني رفضه المشاركة في مسابقة دوري السوبر الأوروبي، وكان ناديا إشبيلة وأتلتيك بيلباو قد أعلنا قبل قليل نفس البيان.


أياكس يرفض..


وكتب بطل هولندا في بيان رسمي: "يعبّر أياكس عن إحباطه من الإعلان المحتمل لبطولة دوري السوبر الأوروبي، نحن ندعم النظام الجديد لدوري الأبطال كما حدده اليويفا".
 


داني ألفيس ينفجر..


كتب داني ألفيس عبر تويتر رافضًا دوري السوبر الأوروبي: "كرة القدم كانت وما زالت وستظل تغير حياة البشر. لن نسمح لذوي القبّعات المرتفعة بأن يفسدوا طموح الصغار بأن يغدوا ضمن الكبار".


من إيطاليا..


اجتمع مندوبون عن ناديي إنتر ميلان ويوفنتوس مع رابطة الدوري الإيطالي، ونقلوا لهم رغبة الناديين في الاستمرار ضمن مسابقة الكالتشيو.
 

بيان من رابطة الأندية الأوروبية..


أصدرت الرابطة بيانًا عاجلًا جاء فيه: "ندين بالإجماع الفرق المغادرة للرابطة، ونرى أنهم يضرون برفاهية اللعبة، ومساعيهم تتعارض جليًا مع قيم الرابطة".


كانتونا يقول كلمته..


أسطورة المنتخب الفرنسي ومانسشتر يونايتد الإنجليزي، إيريك كانتونا، نشر مقطع فيديو عبّر فيه عن غضبه الشديد من دوري السوبر الأوروبي.
 


مارسيلو بييلسا..


وقال مدرب ليدز يونايتد قبل مباراته مع ليفربول الاثنين: "أحد الأشياء الرائعة في كرة القدم أن يتسلق الصغار ليصبحوا ضمن النخبة، هذه المسابقة لن تساعدهم في شيء".


شفاينشتايغر..


قال لاعب بايرن ميونيخ السابق في تصريحات مناهضة لدوري السوبر الأوروبي: "إذا تم اعتماد هذه المسابقة فسوف يتم تدمير كرة القدم والبطولات الوطنية. إنه أمر محزن".




ن

شارك: