مثل عوار.. الفرنسيون يهاجمون شرقي ودوغاري يسخر منه

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-24
ريان شرقي لاعب أولمبيك ليون الفرنسي (Getty)
winwin
الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعرّض اللاعب صاحب الأصول الجزائرية، ريان شرقي نجم نادي أولمبيك ليون الفرنسي لانتقادات قاسية وقوية من وسائل الإعلام الفرنسية والمحللين بعد أول مباراة له رسمية في موسم 2024-25، عندما شارك بديلًا في لقاء فريقه أمام أولمبيك مارسيليا (2-3) لحساب المرحلة الخامسة من الدوري الفرنسي "ليغ 1".

وتعد هذه الانتقادات والهجوم الحاد على اللاعب المرشح لتدعيم صفوف منتخب الجزائر خلال الفترة المقبلة، امتدادًا لما يحدث له في فرنسا خلال الموسمين الماضيين، حيث تحوّل إلى المستهدَف رقم واحد لدى الجماهير والمحللين ووسائل الإعلام بحجة تراجع مستوياته الكبيرة، وعدم ارتقائه للآمال المعقودة عليه كنجم صاعد في سماء كرة القدم الفرنسية، بعد أن كان بدأ مشواره مع المحترفين بسنّ الـ16 عامًا.

وعانى شرقي (21 عامًا) من مشاكل كبيرة مع إدارة أولمبيك ليون هذا الصيف واستمرت إلى غاية الأسبوع الماضي، بعد أن رفض اللاعب صاحب الأصول الجزائرية الرحيل هذا الصيف ورفض عديد العروض المغرية في وقت أن عقده ينتهي رسميًا صيف العام المقبل، واضطر مسؤولو ليون إلى إبعاده عن صفوف الفريق الأول لإجباره على تمديد عقده، وهو ما حدث قبل أيام وإلى غاية صيف 2027.

وبعد إنهاء مشكلة عقده تم استدعاء شرقي لأول مرة هذا الموسم للمشاركة في مباريات ليون، ودخل الأحد الماضي بديلًا في لقاء ليون ومارسيليا ابتداء من الدقيقة 83، ومباشرةً بعد دخوله نجح شرقي في تسجيل هدف التعادل لفريقه في الدقيقة 90+3 (2-2)، لكن مارسيليا سجل هدف الفوز في الدقيقة (90+5)، وهو الذي لعب لأزيد من 85 دقيقة بعشرة لاعبين، الأمر الذي أغضب شرقي.

شرقي ينتقد زملاءه ومدرب ليون بتصريحات قويّة

وخرج اللاعب بتصريحات قوية بعد نهاية المباراة انتقد فيها مدرب الفريق، بيير ساج، بطريقة غير مباشرة بخصوص طريقة اللعب، ولم يسلم حتى زملاؤه منه، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا في فرنسا، ودفع بعض المحللين والجماهير وحتى وسائل الإعلام لمهاجمة اللاعب صاحب الأصول الجزائرية.

وقال شرقي بعد مباراة مارسيليا: "أشعر بالخجل بعد هذه الخسارة، لقد لعبوا بعشرة لاعبين منذ الدقيقة الخامسة"، مضيفا: "لقد أصبحت عادة، فمنذ سنوات كلما تقدمنا في النتيجة؛ رجعنا إلى الخلف لندافع، خلال المباراة الماضية كانت لدينا 3500 فرصة لم نستغلها، ثم تقهقرنا إلى الخلف".

وأضاف: "إذا أردنا أن نصبح فريقًا قويًا؛ فسيتعين علينا دفن الفرق التي تأتي للعب على أرضنا، عندما تسيطر عليك أن تعرف كيفية تسجيل هدف واثنين وثلاثة وأربعة وخمسة"، وأوضح: "مارسيليا لم يقدم أي شيء لكنه فاز بالنقاط الثلاثة، أما نحن فقدمنا أداءً جيدًا وغادرنا بدون نقاط".

وأردف: "هل ما يحدث لنا حاليًا مشكلة ذهنية؟ لا أعرف، سيتعين علينا مواصلة العمل. النقطة الإيجابية الوحيدة هي أننا نصنع سبعًا فرص أو ثمانيًا في كل شوط، سيتعين علينا الاستمرار على هذا المنوال، ولكن بفارق قهر المنافسين الذين يأتون إلى هنا".

دوغاري يهاجم شرقي.. عليه "تصحيح نفسه"

ولم تمر تلك التصريحات مرور الكرام على الفرنسيين، وفي مقدمتهم المحلل بإذاعة "RMC"، كريستوف دوغاري، بطل العالم 1998 مع منتخب فرنسا، حيث قال: "الانتقادات التي وجهها (ريان) لزملائه هي نفسها التي وجهت إليه منذ بداية مسيرته.. يجب عليه بدلاً من ذلك تحمل مسؤولياته"، في إشارة إلى أنّه لاعب غير فعّال على الإطلاق.

دوغاري ينتقد مستوى شرقي

وتابع: "ماذا يقصد بكلامه؟ عندما تتاح لك الفرص عليك أن تستغلها بشكل جيّد. لكن في الحقيقة هي تلك حقيقتك ومسيرتك لحد الآن، كان عليك استبدال ضمير "نحن" بـ"أنا".."، وأضاف: "لقد لعب 142 مباراة وسجل 18 هدفًا فقط، والآن يأتي ليشرح لك كيف تكون فعالاً، وأنه عليك الضغط على المنافس".

وأوضح: "يقول إنّه يتعين عليك تسجيل ثلاثة أو أربعة أهداف، ولكن هذا ما تعرّض له من انتقادات منذ بداية حياته المهنية..!"، وأردف: "لقد ذهب للإدلاء بالتصريحات لأنّه دخل بديلًا وسجل هدفًا، ماذا يعني ذلك كلامه نحن نعود إلى الوراء كثيرًا؟!. تحليله لمحتوى المباراة غير صحيح".

وليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها شرقي للانتقادات القاسية في فرنسا، وهو نفس الموقف الذي تعرض له أيضًا الدولي الجزائري، حسام عوار، بمجرد إعلانه قرار اللعب مع منتخب الجزائر، الأمر الذي أدخله في صراع قوّي مع مسؤولي ليون انتهى برحيله مجانًا صيف عام 2023 نحو روما الإيطالي، وبعد موسم قضى أغلب وقته على دكة البدلاء.
 

شارك: