مباريات كأس آسيا 2023.. ديربي مثير بين السعودية وعمان

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-16 12:28
السعودية وعمان يتواجهان بقمة مباريات اليوم في كأس آسيا (twitter/SaudiNT)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

تبحث كل من السعودية وعمان عن النقاط الثلاث عندما يواجهان بعضهما في ديربي مثير، بمستهل مشوارهما في مباريات كأس آسيا 2023، بعد الأزمات الأخيرة للمنتخبين.

وتقام مباراة السعودية وعمان في ديربي خليجي بمسابقة كأس آسيا، مساء الثلاثاء 16 يناير/ كانون الثاني الجاري، في ملعب "خليفة الدولي"، ضمن لقاءات المجموعة السادسة التي تضم أيضًا تايلاند وقيرغيزستان، اللذين يلتقيان في ملعب "عبدالله بن خليفة".

ويقود منتخب السعودية المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني، الذي ترك منتخب بلاده من أجل خلافة الفرنسي هيرفي رينارد، الذي لبى النداء الوطني لبلاده، وتولى تدريب منتخب السيدات الفرنسي.

ومُنذ بداية عهد مانشيني في سبتمبر/ أيلول، حققت الصقور الخضراء نتائج مُتباينة، حيث بدأ مسيرته مع الأخضر بخسارتين (1-3) أمام كوستاريكا و(0-1) أمام كوريا الجنوبية، ثم التعادل مع نيجيريا (2-2)، قُبيل الخسارة (1-3) أمام مالي، وحقق فوزين (4-0) أمام باكستان و(2-0) ضد الأردن في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، وفوزًا آخر (1-0) على لبنان وديًّا عشية البطولة.

وقبل مباراة السعودية وعمان يتطلع منتخب الصقور لاستهلال مشواره في نسخة 2023 بفوز يرفع المعنويات، ويمنح الفريق تحت قيادة الإيطالي مانشيني دفعة وثقة مع البدايات.

صرامة مانشيني تبين كواليس أزمة العقيدي

وشهد المنتخب السعودي مفاجأة مدوية قبل يومين من انطلاق مشواره في البطولة، باستبعاد حارس مرمى النصر نواف العقيدي من قائمة الأخضر في كأس آسيا، رغم اعتماده عليه خلال المباريات الودية الأخيرة، وتألقه الكبير في صفوف فريقه النصر هذا الموسم.

وأوضح مانشيني السبب الذي دفعه لاستبعاد العقيدي عن صفوف المنتخب، وذلك بقوله في المؤتمر الصحفي الخاص المباراة: "لقد أبلغ العقيدي قبل ثلاثة أيام مدرب الحراس أنه لا يريد البقاء إن لم يشارك".

وأضاف: "يجب أن يقاتل اللاعبون من أجل منتخب بلادهم، أود بقاء اللاعبين الذي يقدرون شعار المنتخب وليس من يلعبون من أجل أنفسهم... تحدثت إلى رئيس الاتحاد وقلت له إن العقيدي يريد المغادرة، وهذه المرة الثالثة التي يطلب ذلك.. وأبلغته أني قررت استبعاده".

وعن سبب استبعاد ظهير أيمن نادي النصر سلطان الغنام، أوضح المدرب الإيطالي: "سلطان لا يريد الانضمام إلينا وتحدثنا إليه كثيرًا"؛ وزاد المدرب الإيطالي: "لن يتم استدعاء اللاعبين الذين رفضوا المشاركة مجددًا".

إيفانكوفيتش تحت الضغط قبل مباراة السعودية وعمان

في المقابل، يتسلح منتخب عمان بالخبرة الآسيوية للمدير الفني الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش، لتحقيق نتائج تمكنه من عبور الدور الأول والذهاب بعيدًا في البطولة، لكن مدرّب إيران السابق تعرض لانتقادات لاذعة لتراجع النتائج مؤخرًا.

ولا يحظى إيفانكوفيتش -الذي عُيّن في منصبه مدربًا لعمان في 2020 بديلاً للهولندي إيرفن كومان ثم جدّد عقده في 2021 حتى انتهاء كأس آسيا 2023- بشعبية كبيرة في الشارع الرياضي؛ وزادت حدة الانتقادات للكرواتي بعد الخسارة (0-1) في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أمام قرغيزستان، في التصفيات المشتركة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027.

ووضع الاتحاد العماني لكرة القدم مدربه تحت الضغط الشديد، بقوله في بيان بعد الخسارة أمام قرغيزستان: "نحن نتفهّم غضب جمهورنا ونقدر موجة انتقاداته المنطقية".

شارك: