مانشستر يونايتد يتصدر قائمة أكثر الأندية "استدامة" في أوروبا

تاريخ النشر:
2021-03-18 21:12
-
آخر تعديل:
2021-11-11 19:24
فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بحسب أحدث تقرير من الاتحاد الدولي للدراسات الرياضية "CIES"، فإن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي يتصدر قائمة أكثر أندية الدوريات الخمسة الكبرى استدامة من حيث استمرارية الهيكل الإداري وقائمة لاعبيه.

وأعلن مانشستر يونايتد -صاحب الرقم القياسي في الفوز بالدوري الإنجليزي- قبل أسبوع عن تعيين جون مورتوغ مديرًا جديدًا لكرة القدم بالنادي، بعد عامين ونصف من البحث من قبل المدير التنفيذي إيد وودوارد، ليبدأ مورتوغ التعاون مع المدير التقني دارين فليتشر، كأكبر رأس في الإدارة بعد وودوارد.

حقق الشياطين الحُمر رفقة المدرب النرويجي أولي غونار سولشاير ارتفاعات وانخفاضات من حيث المستوى والنتائج في الفترة الأخيرة، لكن لم يمنع ذلك مانشستر يونايتد من تصدر القائمة التي ضمت معه 98 ناديًا، هم إجمالي عدد أندية الدوريات الخمسة الكبرى.

يُمكن تلخيص معنى "الأكثر استدامة" من خلال 3 معايير رئيسية وضعها الاتحاد الدولي للدراسات الرياضية، وهي (أعمار اللاعبين- استقرار المجموعة- مدة العقود)؛ أي إن الاستمرارية والنجاح تُحسب بناء على نسب مجموع تلك العوامل الثلاثة.

- أعمار اللاعبين: استخدم "CIES" النسبة المئوية للدقائق الممنوحة للاعبين المخضرمين في الدوري، لمعرفة مدى اعتماد الفرق عليهم، ووضع عمر مُعين لكل مركز. 33 عامًا فما فوق لحارس المرمى، 32 عامًا للمدافعين، 31 عامًا للاعبي الوسط، 30 عامًا للمهاجمين. ويتصدر هويسكا الإسباني هذا المقياس، يليه بايرن ميونيخ الألماني.

- استقرار المجموعة: عبر استخدام النسبة المئوية للدقائق الممنوحة للوافدين الجُدد، كمؤشر رقمي لمستويات التماسك والألفة لدى كل فريق، (اندماج اللاعبين الجُدد على حساب القُدامى أم لا). وفي هذا المقياس يتصدر فولهام الإنجليزي، بينما يأتي يونايتد في الترتيب الـ10.

مدة العقود: من خلال معرفة النسبة المئوية للاعبين أصحاب العقود قصيرة الأجل أو المعارين أو الذين تنتهي عقودهم في صيف 2022، يستطيع الفريق الاعتماد على اللاعبين الذين ليسوا ضمن الخطط المستقبلية من عدمه. ويتصدر مانشستر يوناتيد هذا المقياس يليه مانشستر سيتي، لأنهما لا يعتمدان على لاعبين تنتهي عقودهم قريبًا.

بقياس تلك العوامل الثلاثة ودمجها، خلص تقرير الاتحاد الدولي للدراسات الرياضية إلى أن مانشستر يونايتد صاحب أكبر نسبة استدامة في الدوريات الخمسة الكبرى بأوروبا.

واستطاع العملاق الإنجليزي تكوين تشكيلة شابة من إنتاج أكاديمية النادي بالاعتماد على ماركوس راشفورد وسكوت ماكتوميناي وميسون غرينوود، من دون إبرام صفقات كبيرة في الميركاتو، ما جعله يحافظ على الاتزان في أسواق الانتقالات. ويقول التقرير إن يونايتد الفريق الأكثر ثباتًا، ويتوقّع له النجاح في السنوات القليلة المقبلة وربما يرفع كأس دوري أبطال أوروبا.

المراكز من الثاني إلى العاشر كالتالي: (ريال سوسيداد- أتلتيك بيلباو- توتنهام هوتسبير- مانشستر سيتي- ليفربول- برشلونة- أتلتيكو مدريد- ريد بول لايبزيغ).

ما ترتيب الأندية الكبرى؟

يمكن ملاحظة ريال مدريد في الترتيب الـ14، وباريس سان جيرمان 12، وأرسنال 16، وكبيرا الكرة الألمانية بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند في المركزين الـ22 و24 تواليًا.

الأقل تصنيفًا من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز هو تشيلسي الذي حل بالمركز الـ30 من أصل 98 ناديًا. بينما الأندية الإيطالية بصفة عامة هي الأسوأ في الترتيب، ميلان (50)، ويوفنتوس (58)، وإنتر ميلان، و(59) روما (80).

النادي صاحب الترتيب الأخير هو جنوى الإيطالي الذي جاء بالمركز الـ98، وتعكس نتائجه وإقالات مدربيه المتكررة وتغيير قالب اللاعبين المستمر، نهجه القصير في بناء فريق كرة القدم. إذ يمتلك 13 لاعبًا مُعارًا في قائمته.


شارك: