لويس سواريز.. أرقام دولية مميزة وحادثة كبرى مثيرة للجدل

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-14 16:42
من مشاركة لويس سواريز مع منتخب الأوروغواي في بطولة كوبا أمريكا 2024 (X/Uruguay)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سجّل لويس سواريز هدفًا في الوقت بدل الضائع، ليهدي منتخب بلاده الأوروغواي تعادلًا مثيرًا (2-2) أمام كندا، مع نهاية الدقائق الـ90 لمباراة الفريقين المُحددة لصاحب المركز الثالث ببطولة كوبا أمريكا 2024.

كان ذلك الهدف يعني أن المباراة ستمتد إلى ركلات الترجيح، التي أسفرت عن فوز منتخب الأوروغواي، وحصوله على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

عقب المباراة، رفض سواريز الحديث عن إمكانية اعتزاله اللعب الدولي مع الأوروغواي، لكن تقارير صحفية قالت إن المهاجم المُلقب بـ"البوستليرو" خاض مواجهته الأخيرة بقميص "السيليستي".

ويبلع سواريز من العمر 37 عامًا، وقد فقد مكانته الأساسية في تشكيلة منتخب الأوروغواي خلال الأشهر الماضية. وإحصائيًّا، اكتفى مهاجم إنتر ميامي الأمريكي بخوض 76 دقيقة فقط ببطولة كوبا أمريكا 2024، مُسجلًا هدفًا واحدًا.

وبدأ لويس سواريز مسيرته الدولية مع منتخب الأوروغواي في 7 فبراير/ شباط 2007، تحت قيادة المدرب الوطني أوسكار تاباريز. حينها، كان سواريز يبلغ من العمر 20 عامًا و14 يومًا فقط.

وإجمالًا، خاض سواريز 142 مباراة دولية مع منتخب الأورغواي، مُسهمًا بـ108 أهداف (سجّل 69 هدفًا، قدّم 39 تمريرة حاسمة)، استنادًا إلى بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

وكان سواريز جزءًا من قائمة منتخب الأوروغواي الحاصل على المركز الرابع في نهائيات كأس العالم 2010؛ حيث أسهم بـ6 أهداف (سجّل 3 أهداف، قدّم 3 تمريرات حاسمة).

وتعود أبرز لقطة لسواريز في مونديال 2010 إلى طرده أمام غانا بربع النهائي؛ حيث تصدى بيده لكرة كانت في طريقها لهز شباك فريقه، قبل ثوانٍ من النهاية.

واحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لصالح منتخب غانا، لكن جيان أسامواه سدد الكرة أعلى العارضة، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، التي ابتسمت لسواريز "المطرود ببطاقة حمراء" وزملائه.

لويس سواريز و"عضة كيليني" في مونديال 2014

وفي نهائيات كأس العالم 2014، كان سواريز بطلًا للقطة أخرى مثيرة للجدل، بعدما قام بعض المدافع الإيطالي جورجيو كيليني، ليتم إيقافه لاحقًا 4 أشهر، بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ويرجع أكبر إنجاز للويس سواريز مع منتخب الأوروغواي، إلى تتويجه صحبة الفريق بلقب كوبا أمريكا 2011. حينها، سجّل سواريز 4 أهداف وصنع اثنين، ليلعب دورًا بارزًا في حصد "السيليستي" آخر ألقابهم في المسابقة القارية.

ويُعد سواريز الهدّاف التاريخي لمنتخب الأوروغواي، كما يحتل المركز الثاني في ترتيب اللاعبين الأكثر خوضًا للمباريات بقميص الفريق، بعد أسطورة الدفاع دييغو غودين.

شارك: