لماذا يُعد فابيان رويز أفضل لاعب في يورو 2024 ؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-13 22:04
فابيان رويز لاعب المنتخب الإسباني (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عند الحديث عن أفضل لاعب في يورو 2024 ستنجرف الترشيحات نوعًا ما إلى اللاعبين الهجوميين أمثال لامين يامال وجود بيلينغهام وهاري كين، لكن في التقرير التالي عبر موقع winwin سنرصد أسباب اختيارنا الإسباني فابيان رويز لحصد الجائزة.

يمكن اعتبار رويز جزءًا لا يتجزأ من نجاح إسبانيا في يورو ألمانيا، حيث لعب 5 مباريات من أصل 6، وقدم إسهامات تهديفية مؤثرة وصلت بمنتخب لا روخا إلى المشهد النهائي في الملعب الأولمبي ببرلين أمام إنجلترا أمسية الأحد 14 يوليو/ تموز.

فابيان رويز أفضل لاعب في يورو 2024

يمكن اعتبار فابيان رويز أفضل لاعب في يورو 2024 -على الأقل حتى الآن- لعدة اعتبارات نتناولها أدناه:

  • الإسهامات التهديفية
  • المرونة التكتيكية
  • أساس بناء الهجمات
  • التكنيك الباهر
  • أرقام جيدة مع الكرة

لم يقدم أي لاعب وسط إسهامات تهديفية أكثر من فابيان، الذي سجل هدفين وقدم تمريرتين حاسمتين.

من ناحية المرونة التكتيكية، فإن المدرب لويس دي لا فوينتي استخدم فابيان في مراكز عدة بالبطولة، وأجاد اللاعب أيما إجادة، فقد استخدمه تارة في المحور الدفاعي إلى جانب رودري، وتارة كلاعب وسط ثالث في الرسم 4-3-3 المعتاد.

تظهر الخرائط الحرارية أن فابيان نشط للغاية، فرغم لعبه في مركز هجومي متقدم قليلًا مقارنة بزميله رودري، فإن نجم وسط باريس سان جيرمان يمارس الضغط العالي بشراسة واستمرارية في الملعب ويلتحم دفاعيًا بقوة.

شاهد هدف وأسيست من فابيان أمام كرواتيا



في الحقيقة، يتمحور أساس بناء الهجمات لدى الإسبان عند فابيان، فخرائط التمريرات الإجمالية تظهر ذلك، الجميع يبحث عن فابيان في الوسط لتمرير الكرة إليه، ومن ثم يتسع الملعب وينطلق لامين يمينًا وويليامز يسارًا لاستلام التمريرة التالية.

التكنيك الباهر في التصرف بالكرة هي إحدى سمات فابيان رويز، فاللاعب الأعسر لديه القدرة على التحكم بالكرة والاستلام تحت الضغط والتخلص من منافسيه بمراوغات متقنة، ففي نصف النهائي أمام ألمانيا راوغ 3 لاعبين معًا في لقطة واحدة.

أرقام فابيان مع الكرة هي الأفضل لدى لاعبي الوسط في المنتخب الإسباني، فهو أكثر لاعب قدم تمريرات خطيرة إلى الثلث الأخير من الملعب بواقع 4.6 تمريرة في المباراة الواحدة، وهي نسبة كبيرة مقارنة ببقية لاعبي الوسط في البطولة عمومًا.

24% من تمريرات فابيان (28 عامًا) تذهب إلى الأمام، أي باتجاه مرمى الخصم، وهي نسبة معقولة وجيدة للغاية، قياسًا بزميله رودري مثلًا (18%) فالتمريرات التقدمية تمنح الفريق فرصة لكسر خطوط الخصم والاقتراب أكثر من المرمى.

هذه المعطيات جعلت فابيان أفضل لاعب في يورو 2024 وسيكون أمام فرصة لتأكيد ذلك في المباراة النهائية.

فابيان رويز ودي لا فوينتي في محاولة لمحاكاة إنجاز 2019 

في 2019، حصد فابيان كأس أمم أوروبا تحت 21 عامًا مع المنتخب الإسباني وتوّج بجائزة أفضل لاعب في البطولة، والمثير أن مدرب الماتادور وقتها كان لويس دي لا فوينتي نفسه، والآن يعتزم المدرب واللاعب تكرار الإنجاز مع المنتخب الأول.

تمامًا كما في يورو 2024، كان رويز اللاعب الحاسم في تشكيلة إسبانيا في كأس أوروبا للشباب 2019، حيث سجل هدفًا وقدم تمريرة حاسمة في انتصار منتخب بلاده على ألمانيا في المباراة النهائية بنتيجة 2-1، ليحصد جائزة أفضل لاعب عن جدارة.

من المرجح أن يفوز رويز بجائزة أفضل لاعب في يورو 2024 حال فاز المنتخب الإسباني باللقب، فهو يحتل صدارة تقييمات البطولة من المنصات الإحصائية الكبرى، بفارق معقول عن أقرب لاعب إليه.

شارك: