كل ما تريد معرفته عن تاريخ كأس الدرع الخيرية الإنجليزية

2021-08-08 02:42
بطولة درع الاتحاد الإنجليزي تُصنف ضمن أبرز الأحداث الكروية داخل بريطانيا العظى (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يوازي لقب كأس الدرع الخيرية الإنجليزية كأس السوبر المحلي في بقية الدوريات العالمية؛ إذ يجمع بين بطل البريميرليغ وبطل كأس الاتحاد الإنجليزي سنويا قبل انطلاق الموسم الجديد بأسبوع، فيما يمكن اعتباره ضربة البداية للموسم. مباراة الدرع الخيرية جرى العرف أن تُقام منذ عام 1909 وهو لقب معترف به دوليا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ومر بأطوار عديدة منذ أول نسخة إلى النمط الحالي. لنكشف بعض الحقائق.


ما سر تسمية كأس الدرع الخيرية؟


تعود التسمية إلى قرار المسئولين تخصيص عوائد المسابقة للمشاريع المجتمعية الخيرية في سائر أنحاء البلاد. فجميع العوائد المالية الخاصة بالمباراة النهائية، من مبيعات تذاكر ومنتجات وحقوق البث التلفزي وغيره، يتم توزيعها على 124 ناديا هي عدد الأندية التي خاضت كأس الاتحاد الإنجليزي من جولته الأولى ليتم صرفها في المشاريع الخيرية التي ترعاها هذه الأندية، بينما يتم تخصيص نحو 20% من العوائد لتنمية شركاء الاتحاد الإنجليزي من منظمات المجتمع المدني والإنساني والحقوقي.
 

كاسبر شمايكل قائد ليستر سيتي يرفع الدرع الخيرية الإنجليزية 2021

 

على ماذا يحصل الفائز بكأس الدرع الخيرية إذن؟


بالنظر إلى أن جميع العوائد والمكافآت تذهب في المشاريع الخيرية، فإن الاتحاد الإنجليزي قرر منح الفائز باللقب نسخة أصلية من الدرع فقط، ولا يتسلم أي جوائز مالية سوى حصته التي تساوي 1/124 من نسبة 80% من العائدات.


متى انطلقت أول نسخة من كأس الدرع الخيرية الإنجليزية؟


نظريا، فإن المسابقة انطلقت لأول مرة عام 1898 بتنظيم جماهيري ذاتي تحت مسمى "درع شريف لندن الخيرية"، وجمعت المباراة بين فريقين أحدهما من المحترفين والآخر هواة. أما فعليا فقد تم تدشين أول نسخة محترفة برعاية الاتحاد الإنجليزي عام 1909، وجمعت بين بطل الدرجة الأولى مانشستر يونايتد وبطل دوري منطقة الجنوب كوينز بارك رينجرز.


انتهت المباراة بالتعادل بهدف في كل شبكة، لتتم إعادتها في اليوم التالي واحتضنهما ملعب ستامفورد بريدج الخاص بتشيلسي. استفاق الشياطين الحمر في الإعادة وسجلوا 4 أهداف نظيفة ضد الفريق اللندني. كانت هذه هي المناسبة الأولى والأخيرة التي تعاد فيها المباراة النهائية في كأس الدرع الخيرية.

الملاعب المستضيفة للدرع الخيرية الإنجليزية


لُعبت اول نسخة عام 1909 في ملعب ستامفورد بريدج وفي الغالب أُقيمت المباراة في أرض محايدة خلال السنوات الـ40 الأولى من المسابقة بإجمالي 20 ملعبا. ستامفورد بريدج هو الأكثر استضافة بواقع 10 مرات ونُظمت على عشبه أول 4 نسخ. يليه ملعب هايبري معقل أرسنال السابق بـ7 مرات ثم ملعب توتنهام السابق وايت هارت لين ب6 نهائيات.


لكن مع اقتراح سكرتير عام الاتحاد الإنجليزي تيد كروكر عام 1975، تم الاتفاق على تنظيم نهائي الدرع الخيرية بصفة دائمة في ملعب ويمبلي باعتباره مهدا لبدايات كرة القدم. عام 2012 شهد استثناءً بنقل المباراة إلى ملعب نادي أستون فيلا "فيلا بارك" بمدينة برمنغهام بالنظر لاستضافة ويمبلي أولمبياد لندن الصيفية.
 

ملعب ويمبيلي 


الأنماط المختلفة من مسابقة الدرع الخيرية عبر التاريخ


في البدايات جمعت المباراة النهائية في الدرع الخيرية بين أفضل فريق محترفين وأفضل فريق هواة، ثم تطورت بين عامي 1908 و1912 إلى منافسة بين بطل الدرجة الأولى والدوري الجنوبي (كان منفصلا عن الدوري الرئيسي). إلى ان جاء العام 1921 ليشهد لأول مرة مواجهة بين بطل الدوري والكأس وفاز به توتنهام هوتسبير. عادت الأنظمة القديمة مرة أخرى ليتم العمل بها 9 سنوات متواصلة.

لكن بداية من عام 1930، استقر المسؤولون على تنظيم نهائي كأس الدرع بين بطل الدوري والكأس فقط ويستمر إلى اليوم هذا النظام باستثناء مرات قليلة مثل نسخة 1963، عندما أصبح توتنهام أول فريق في القرن العشرين يحصد لقبي الدوري والكأس في موسم واحد لينتقل إليه اللقب تلقائيا. ونسخة 1972 عندما رفض بطل الدوري ديربي كاونتي وبطل الكأس ليدز يونايتد خوض المباراة، ليتم إسنادها إلى مانشستر سيتي وأستون فيلا.
 

كيف يتم تحديد طرفي مباراة الدرع الخيرية؟


تناولنا في الفقرات السابقة كيف كانت عملية اختيار طرفي المباراة غير محكومة بقواعد معينة، ومع تقنين لوائح أكثر انضباطا في العصر الحديث، أصبحت المباراة تقام بين بطل الدوري وبطل الكأس. وفي حالة فوز فريق واحد بالبطولتين يتم اختيار وصيف مسابقة الدوري ليخوض نهائي كأس الدرع الخيرية.


كيف يتم تحديد الفائز بالدرع الخيرية الإنجليزية؟


في النسخة الأولى 1909 بين مانشستر يونايتد وكوينز بارك رينجرز تم إعادة المباراة بعد أن انتهت بالتعادل 1-1. لاحقا خلص المسؤولون الى اقتسام اللقب في حالة التعادل عوضا عن الإعادة، وقد حدث ذلك 11 مرة بين عامي 1949 و1991 أشهرها اقتسام الغريمين مانشستر يونايتد وليفربول لقب عام 1977. لكن مع بداية العصر الحديث للكرة الإنجليزية وتدشين أول نسخة من الدوري الممتاز في 1993 صارت القاعدة باللجوء إلى ركلات الترجيح لتحديد البطل.


أكثر الفرق حصولا على كأس الدرع الخيرية
 

  • مانشستر يونايتد (21) منها 4 مرات مناصفة؛
  • أرسنال (16) منها مرة وحيدة مناصفة؛
  • ليفربول (15) منها 5 مرات مناصفة؛
  • إيفرتون (9) منها مرة واحدة مناصفة.
     
مانشستر يونايتد الأكثر فوزا بالدرع الخيرية


من الفريق الوحيد الحائز على الدرع الخيرية ولم يفز بالدوري أو كأس الاتحاد؟


يعتبر برايتون آند هوف البيون حالة فريدة في كرة القدم الإنجليزية؛ كونه الفريق الوحيد الذي حصد الدرع الخيرية في موسم لم يفز خلاله بالدوري أو الكأس. وكان ذلك عام 1910 بصفته بطلا لدوري الجنوب للهواة عندما هزم بطل الدوري الإنجليزي وحصل على الدرع.


سجل أبطال كأس الدرع الخيرية الإنجليزية
 

  • 53 مرة فاز باللقب بطل الدوري الإنجليزي؛
  • 27 مرة فاز باللقب بطل كأس الاتحاد الإنجليزي؛
  • 4 مرات فاز باللقب فرق بتظيم ذاتي من المحترفين؛
  • 3 مرات فاز باللقب وصيف الدوري الإنجليزي؛
  • مرتين فاز باللقب فريق ينشط في الدرجات الدنيا؛
  • مرتين فاز باللقب فريق من الهواة (1925 و1926)؛
  • مرة واحدة فاز باللقب فريق لم يحصد الدوري أو الكأس (برايتون 1910)
شارك: