كأس السوبر الأوروبي.. فكرة صحفي هولندي لم يعترف بها يويفا!

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-13
مُجسم كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم (Getty)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستضيف العاصمة البولندية وراسو، نهائي كأس السوبر الأوروبي 2024، بين ريال مدريد الإسباني وأتالانتا الإيطالي، في اللقاء الذي يمثل افتتاحية رسمية للموسم الأوروبي الجديد.

وتُعد مسابقة السوبر الأوروبي، ثالث أكثر البطولات أهمية على مستوى الأندية، بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ويأتي بعدها في المرتبة الرابعة البطولة المُستحدثة مؤخرًا دوري المؤتمر الأوروبي.

واعتاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على تنظيم البطولة، باستمرار من 51 عامًا، رغم رفضه في البداية الاعتراف بالنسخة الأولى من البطولة.

ولا يوجد نادٍ بعينه، يُعَدّ الأكثر تتويجًا باللقب، إذ تمتلك أندية ريال مدريد وميلان وبرشلونة خمسة ألقاب لكل منهم في صدارة اللائحة، ويأتي بعدهم مباشرةً ليفربول بأربعة ألقاب، ثم أتلتيكو مدريد ولديه 3 ألقاب، ولقبان لكل من تشيلسي وبايرن ميونخ وأياكس وأندرلخت ويوفنتوس وفالنسيا، بخلاف هذه الأندية المذكورة، لم يستطع أي نادٍ آخر الفوز بكأس السوبر الأوروبي أكثر من مرة واحدة.

وتجمع مباراة كأس السوبر الأوروبي مع بداية كل موسم، بين بطل دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي؛ ولكن من أين جاءت فكرة البطولة؟ ولماذا لم يعترف بها يويفا في نسختها لأولى.

فكرة صحفي رفضها يويفا!

كان لهيمنة أياكس أمستردام في أوائل سبعينيات القرن العشرين -عندما ابتُكِر النظام المعروف باسم "كرة القدم الشاملة" الشهيرة- الدافع وراء فكرة إنشاء هذه الكأس المرموقة؛ كانت الفكرة التي ابتكرها أنطون ويتكامب بمثابة استجابة مباشرة لنجاح أياكس غير المسبوق ورغبته في اختبار تفوقه ضد أفضل فرق القارة.

اقترح الصحفي الهولندي أنطون ويتكامب من صحيفة "دي تيليغراف" الهولندية، إقامة مباراة بين بطل كأس أوروبا وبطل كأس الكؤوس الأوروبية.

كان ويتكامب يبحث عن شيء جديد ليقرر بالدليل من هو أفضل فريق في أوروبا وأيضًا لاختبار فريق أياكس، بقيادة لاعبه النجم يوهان كرويف.

ثم اقترح البعض أن يواجه الفائز بكأس أوروبا الفائز بكأس أبطال الكؤوس الأوروبية. وكان كل شيء جاهزًا لولادة بطولة جديدة؛ ومع ذلك، عندما حاول ويتكامب الحصول على موافقة رسمية على مسابقته، رفض رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ذلك.

وبرعاية الصحيفة التي يعمل بها، أقيمت بالفعل أول نسخة من البطولة في عام 1972، وجمعت بين أياكس أمستردام مع رينجرز الإسكتلندي، وانتهت بتفوق الفريق الهولندي بنتيجة (6-3) في مجموع المباراتين.

ولكن رفض الاتحاد الأوروبي الاعتراف بالبطولة رسميًا في أول نسخة لها، نظرًا لإصدار قرار سابق بحرمان الفريق الإسكتلندي من المشاركة في بطولاته بسبب شغب الجماهير في نهائي بطولة أوروبا لأبطال الكؤوس في عام 1972.

وكان الاسم الرسمي للمسابقة في الأصل هو بطولة السوبر، ثم أعيدت تسميتها بكأس السوبر الأوروبي في عام 1995، بعد سياسة إعادة التسمية التي تبناها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

يويفا يعترف وأياكس ينال أول لقب في كأس السوبر الأوروبي

وبعد عام واحد، أقيمت البطولة من جديد في عام 1973، وجمعت أياكس أمستردام مع ميلان الإيطالي، وانتهت بتفوق الفريق الهولندي من جديد بنتيجة (6-1) في مجموع المباراتين، وكانت أول نسخة رسمية باعتراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وكانت كأس السوبر الأوروبي في البداية، تُقام بنظام الذهاب والإياب، ولكن في أعوام في 1984 و1986 و1991، أقيمت البطولة من مباراة واحدة؛ علمًا بأنه في أعوام 1974 و1981 و1985، لم يتم لعب البطولة على الإطلاق.

وخضعت المسابقة لبعض التغييرات على مر السنين، لكن الشكل الأساسي لا يزال كما هو، بعد إعادة تسميتها بكأس السوبر الأوروبي في عام 1995.

ملعب دائم لـ14 عامًا!

وحتى عام 1998، كانت المباراة النهائية تُلعب عبر مباراتين ذهابًا وإيابًا، حيث حل المشارك في كأس الاتحاد الأوروبي/ الدوري الأوروبي محل بطل كأس أبطال الكؤوس الأوروبية من عام 2000، بعد توقف تلك المسابقة.

وكانت المسابقة تُقام في البداية على مباراتين، واحدة في ملعب كل نادٍ مشارك، إلا في ظروف استثنائية، على سبيل المثال، في عام 1991 لم يُسمَح لنادي ريد ستار بلغراد بلعب مباراة الذهاب في موطنه يوغوسلافيا بسبب الحرب الدائرة في ذلك الوقت، لذلك بدلاً من ذلك، تم لعب مباراة مانشستر يونايتد على أرضه فقط.

منذ عام 1998، أقيمت كأس السوبر من مباراة واحدة في ملعب مُحايد، وبين عامي 1998 و2012، أقيمت كأس السوبر في ملعب لويس الثاني في موناكو.

ولكن نظرًا لأن الملعب يتسع لـ16 ألف متفرج فقط، اتخذ يويفا قرارًا بإقامة نسخة كل عام في ملعب جديد على غرار نهائي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

كم قيمة مكافأة بطل السوبر الأوروبي؟

يحصل بطل المسابقة على 5.5 ملايين يورو تقريبًا، فيما يحصد الفريق الخاسر 2.2 مليون يورو.

شارك: