كأس آسيا 2023 | سابقة تاريخية في مباراة أستراليا والهند

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-13 16:54
حكمة الساحة اليابانية يوشيمي ياماشيتا أدارت مباراة أستراليا والهند ببطولة كأس آسيا 2023 (facebook/AFCAsianCup)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كتبت اليابانية يوشيمي ياماشيتا التاريخ في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم "قطر 2023"؛ بعدما أصبحت "أول حكمة ساحة" تدير مباراة بتاريخ البطولة، التي انطلقت لأول مرة عام 1956، بإدارتها مباراة أستراليا والهند، اليوم السبت، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في المسابقة القارية.

وتُعد ياماشيتا (37 عامًا) واحدة من 5 حكمات يشاركن في إدارة نهائيات كأس آسيا 2023 على أرض قطر، حسب ما أفاد به الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي.

وتعتبر ياماشيتا أول حكمة محترفة في اليابان، وقد أصبحت أول حكمة تدير مباراة في بطولة الدوري الياباني خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2022.

وحصلت ياماشيتا على الشارة الدولية عام 2015، وقد كانت واحدة من 6 حكمات تم اختيارهن للمشاركة بنهائيات كأس العالم الأخيرة "قطر 2022".

وعلى صعيد كرة القدم النسائية، تُصنَف ياماشيتا ضمن "حكمات الصفوة"، وقد أدارت المباراة الافتتاحية بنهائيات كأس العالم للسيدات "أستراليا ونيوزيلندا 2023".

وشاركت ياماشيتا في مونديال السيدات مرتين (2019، 2023)، ومثلهما في كأس آسيا للسيدات (2018، 2022)، كما اُختيرَت للتحكيم بدورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020".

وتُعد مباراة أستراليا والهند ثاني مباريات كأس آسيا 2023، بعد مواجهة الافتتاح التي جمعت منتخبَي قطر ولبنان أمس الجمعة، وانتهت بفوز العنابي 3-0.

وأظهر منتخب الهند صمودًا دفاعيًا لافتًا خلال شوط اللقاء الأول، ليخرج بتعادل سلبي، ألهب حماس المشجعين الهنود الحاضرين في مدرجات ملعب "أحمد بن علي"، حيث أُقيمت المباراة، وسط شكوك حول قدرة الفريق الأسترالي على فرض هيمنته وتحقيق فوز مريح.

لكن منتخب الهند لم ينجح في الحفاظ على التزامه الدفاعي، لتهتز شباكه بالدقيقة الـ50، عن طريق لاعب الوسط الأسترالي جاسكون إيرفين، مُستغلًا خطأ فادحًا من الحارس الهندي، قبل أن يحرز البديل جوردان بوس ثاني أهداف أستراليا، بالدقيقة الـ73، لتنتهي المواجهة بفوز "الكانغارو" 2-0.

وباتت هذه أول مباراة تُقام بمنافسات المجموعة الثانية التي تضم أيضًا منتخبَي سوريا وأوزبكستان، اللذين يلتقيان وجهًا لوجه اليوم السبت، على أرضية ملعب "جاسم بن حمد".

نظام كأس آسيا قطر 2023

وتُقام نهائيات كأس آسيا 2023 بمشاركة 24 منتخبًا، قُسِّموا إلى 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة.

وينص نظام البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في ترتيب كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الستة، إلى الأدوار الإقصائية.

وتشمل الأدوار الإقصائية ثمن وربع ونصف النهائي، إلى جانب المباراة النهائية، المُقررة إقامتها أيضًا على ملعب "لوسيل" في 10 فبراير/ شباط المقبل، ليصبح إجمالي مباريات البطولة 51 مباراة.

شارك: