قبل بن زية.. نجوم جزائريون توجوا بالدوريات الأوروبية المحلية

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-31 15:25
الجزائري ياسين بن زية نجم نادي كارباغ أغدام الأذربيجاني (Getty)
ياسر مسعودي
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

توج النجم الجزائري ياسين بن زية بلقب الدوري الأذربيجاني لهذا الموسم مع فريقه كاراباغ أغدام، ليضيف اللاعب العائد إلى صفوف "محاربي الصحراء" بقوة كبيرة، اسمه إلى قائمة اللاعبين الجزائريين الذي نالوا ألقابًا في الدوريات الأوروبية، ويكتب صفحة جديدة من نجاح أبناء بلده الذين تركوا بصمتهم في مختلف أرجاء القارة العجوز.

وكان النجم الجزائري صاحب الـ6 مباريات دولية، قد التحق بصفوف كارباغ أغدام منتصف الموسم الماضي (2022-2023) قادمًا من ديجون الفرنسي في صفقة انتقال حر، ويرتبط اللاعب مع بطل الدوري الأذربيجاني بعقدٍ يمتد إلى صيف 2025.

في التقرير التالي من "winwin" نرصد أسماء اللاعبين الجزائريين المتوجين الذين سبقوا بن زية إلى منصات التتويج في مختلف البطولات الأوروبية، سواء الخمسة الكبرى أو غيرها. 

رياض محرز أكثر الجزائريين تتويجًا في الدوريات الخمس الكبرى

يأتي اسم رياض محرز قائد محاربي الصحراء في مقدمة الأسماء الجزائرية التي حققت نجاحًا كبيرًا في الدوريات الأوروبية الكبرى، حيث تمكن من نيل لقب الدوري الإنجليزي 5 مرات مع فريقي ليستر سيتي ومانشستر سيتي، متجاوزًا الأسطورة رشيد مخلوفي الذي سبق له التتويج بلقب الدوري الفرنسي في 4 مناسبات مع فريق سانت إيتيان، الذي كان نجمًا بارزًا معه خلال فترة الخمسينات والستينات.

ونجح النجم إسماعيل بن ناصر في كتابة اسمه بأحرف من ذهب بعد تتويجه بالدوري الإيطالي مع ميلان، كأول لاعب جزائري يفعل ذلك، وهو ما فعله المدافع أحمد رضا مادوني بألوان بوروسيا دورتموند الذي نال معه لقب الدوري الألماني، ليبقى الدوري الإسباني هو الوحيد ضمن الدوريات الكبرى الذي لم يشهد من قبل تتويج أي لاعب جزائري به.

على خطى ياسين بن زية.. أسماء جزائرية توجت بألقاب أوروبية

وتمكن عدة لاعبين جزائريين من نيل ألقاب في دوريات أوروبية أخرى، بعيدًا عن الدوريات الخمسة الكبرى، حيث سبق للأسطورة رابح ماجر نيل بطولة الدوري البرتغالي في 3 مناسبات مع فريقه السابق بورتو، كما نجح جمال مصباح في ترك بصمته بعد تتويجه بالدوري السويسري مع بازل، ونال مجيد بوقرة لقب الدوري الإسكتلندي عدة مرات مع غلاسكو رينجرز.

وحقق هلال العربي سوداني لقب الدوري الكرواتي في مواسم عديدة، عندما كان يحمل ألوان دينامو زغرب، ويعد رفيق جبور أنجح لاعب جزائري مر على الدوري اليوناني الذي توج به 3 مرات مع أولمبياكوس، وهو ما فعله سفيان فيغولي في الجارة تركيا، والتي نال فيها لقب الدوري مرتين عندما كان يحمل ألوان العملاق غلطة سراي.

ويعد سفيان هني من بين الأسماء التي تركت أثرًا في الدوريات الأوروبية، حيث سبق له التتويج بلقب الدوري البلجيكي مع فريق أندرلخت، فيما نجح سليم بوعدلة في الفوز بالدوري المجري بألوان ديبرشيني.

وكانت بعض البلدان الأوروبية الأخرى قد عرفت صعود أسماء جزائرية لمنصات الأبطال، حيث سار أمير سعيود على خطى ياسين بن زية في التتويج بكأس بلغاريا مع فريق بيروي، فيما نال سفيان شرفة كأس قبرص عندما كان يتقمص ألوان فريق أومونيا نيقوسيا الشهير.

شارك: