قبل افتتاح كأس آسيا | "قطر 2023" تحقق رقمًا قياسيًّا مميزًا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-12 13:19
مُجسم كأس آسيا لكرة القدم (AFC Official)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُقام، اليوم الجمعة، حفل افتتاح كأس آسيا على أرضية ملعب "لوسيل" المونديالي؛ حيث يتواجه المنتخبان القطري واللبناني، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى، بعدما حققت البطولة رقمًا قياسيًّا خاصًّا، يتعلق بعدد الشبكات التلفزيونية والدول الناقلة لها.

وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في بيان رسمي، أن 60 شبكة تلفزيونية تُبث في أكثر من 160 دولة وإقليم بكل أرجاء العالم، ستقوم بنقل منافسات كأس آسيا، لتصبح "قطر 2023" أكثر نسخة تحظى بالتغطية في تاريخ البطولة، التي انطلقت لأول مرة عام 1956.

بدوره، قال أمين عام الاتحاد الآسيوي للعبة، ويندسون جون، في تصريحات رسمية: "عرض أهم بطولاتنا على مستوى الرجال في هذا العدد من الدول والأسواق، يؤكد أن طموحاتنا تتحقق، الأمر الذي يعكس المكانة المتنامية لكأس آسيا".

موعد حفل افتتاح كأس آسيا 2023

ومن المُنتظر أن ينطلق حفل افتتاح كأس آسيا 2023 في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة (الخامسة مساءً بتوقيت القاهرة)، حسب ما أفادت به مصادر صحفية مُطلعة.

وستُلعب مباريات كأس آسيا 2023 في 9 ملاعب، 7 منها شاركت بالفعل في استضافة قطر التاريخية لنهائيات كأس العالم 2022، وهي "لوسيل" و"البيت" و"أحمد بن علي" و"الثمامة" و"المدينة التعليمية" و"خليفة الدولي" و"الجنوب".

وبالإضافة إلى الملاعب المونديالية السبعة، خصصت قطر ملعبَي "جاسم بن حمد" و"عبد الله بن خليفة" لاستضافة مباريات في البطولة الآسيوية، بواقع 7 مباريات لكل ملعب.

وتُعد "قطر 2023" النسخة الثانية تاريخيًّا من نهائيات كأس آسيا التي تُقام بمشاركة 24 منتخبًا، بعد تطبيق ذلك لأول مرة في النسخة الأخيرة "الإمارات 2019".

وتُوج منتخب قطر بلقب 2019، ليصبح آخر المُنضمين إلى قائمة الأبطال في كأس آسيا. وإحصائيًّا، سبق لـ9 منتخبات التتويج بلقب البطولة الآسيوية، 7 منها تشارك في نهائيات 2023.

وتحمل اليابان الرقم القياسي في مرات التتويج بالكأس الآسيوية (4 ألقاب)، بينما يتشارك المركز الثاني منتخبا السعودية وإيران، برصيد 3 ألقاب لكل منهما.

وتُوجت كوريا الجنوبية بكأس آسيا مرتين، آخرهما عام 1960، فيما حققت قطر والكويت وأستراليا اللقب مرة واحدة.

مجموعات كأس آسيا قطر 2023

  • المجموعة الأولى: قطر، لبنان، الصين، طاجيكستان.
  • المجموعة الثانية: أستراليا، أوزبكستان، سوريا، الهند.
  • المجموعة الثالثة: إيران، الإمارات، هونغ كونغ، فلسطين.
  • المجموعة الرابعة: اليابان، إندونيسيا، العراق، فيتنام.
  • المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية، ماليزيا، الأردن، البحرين. 
  • المجموعة السادسة: السعودية، تايلاند، قيرغيزستان، عُمان.

شارك: