هل تطبق قاعدة الهدف بهدفين في دوري أبطال آسيا 2024؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-23 21:27
كأس دوري أبطال آسيا (Getty)
عمر الجراحي
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

منذ أن قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إلغاء قاعدة الهدف بهدفين خارج الديار في المباريات الإقصائية، وحذى حذوه العديد من الاتحاد القارية الأخرى حول العالم، باعتبار أن ذلك سيُزيد من متعة ولهيب كرة القدم ويُبقي المباريات معلقة دائمًا حتى اللحظة الأخيرة.

مباشر: نتيجة مباراة الهلال والعين الإياب في دوري أبطال آسيا

بلا شك أن الجميع شاهد ذلك في دوري أبطال أوروبا في السنوات الثلاث الماضية، ومع ذلك فبعض الاتحادات القارية أبت أن تسير على خطى "يويفا" وظلّت بقاعدة الهدف بهدفين، وعلى رأسها قارة أفريقيا التي تلعب مباريات دوري الأبطال والكونفدرالية بهذه الكيفية.

نسخة 2023-2024 من دوري أبطال آسيا مميزة ومختلفة للغاية، فهي الأولى التي تبدأ في أغسطس وتنتهي في مايو، كما عادت مرة أخرى إلى نظام المسابقة القديم انطلاقًا من الأدوار الإقصائية بعد سنوات من نظام الدورة المجمعة في دولة واحدة بسبب أزمة فيروس كورونا.

جدول مباريات دوري أبطال آسيا 2024 حتى النهائي

ومع الشكل الجديد القديم للمسابقة، بدأت الأسئلة تُطرح حول إذا ما كان الاتحاد الآسيوي قرر أن تكون بطولاته على النسق الأوروبي فيما يتعلق بقاعدة الهدف بهدفين، أم أن البطولة ستبقى كما كانت دائمًا وتفعل أفضلية الهدف خارج الديار.

في هذا التقرير تجد الإجابة على سؤال إذا ما كانت قاعدة الهدف بهدفين تطبق في دوري أبطال آسيا 2024 أم لا.

ما هي قاعدة الهدف بهدفين خارج الأرض؟

في الماضي، عندما يلعب فريقان مباراتي ذهاب وإياب ويتساويان في النتيجة الإجمالية، كان يتم اللجوء إلى أوقات إضافية أكثر من المعتادة الآن وقد يمتد الأمر حتى خوض مباراة إعادة لحسم هوية البطل، وهو أمر مرهق ومكلف لكافة الأطراف.

على هذا الأساس، استحدثت قاعدة "الهدف خارج الأرض بهدفين"، أي أنه في حالة تساوي النتيجة الإجمالية (بشرط ألا تكون نتيجة مباراة الإياب كالذهاب)، يتم احتساب هدف الفريق خارج الأرض بهدفين، ومن هنا يمكن حسم هوية الفائز دون اللجوء للوقت الإضافي أو مباراة إعادة.

لتبسيط الأمر، إذا فاز فريق في الذهاب بنتيجة 2-1 على ملعبه، ولكنه خسر إيابًا خارج ملعبه 1-0 سيودع المسابقة، باعتبار أن الفريق الآخر أحرز هدفًا في ملعبه، وهو لم يفعل، فتصبح النتيجة الإجمالية 3-2 للفريق الآخر لا 2-2.

هل تطبق قاعدة الهدف بهدفين في دوري أبطال آسيا 2024؟

بحسب ما أعلنه الاتحاد الآسيوي فإن قاعدة الهدف بهدفين قد أُلغيت في نسخة دوري أبطال آسيا 2023-2024.

وبالفعل تأثرت المباريات بدايةً من دور الـ 16 بذلك، حيث تعادل بانكوك يونايتد ويوكوهاما مارينوس 2-2 في الذهاب في تايلاند، وانتهى الوقت الأصلي في الإياب باليابان سلبيًا، ليلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي بدلًا من اعتبار يوكوهاما منتصرًا بفضل القاعدة البائدة.

لحسن حظ يوكوهاما أنه فاز بهدف في الأمتار الأخيرة بالوقت الإضافي، ولكن هذه المباراة كانت الأولى من نوعها آسيويًا التي تشهد القرار التاريخي بإلغاء قاعدة الهدف بهدفين.

شارك: