في 5 مواسم.. إنفاق مان يونايتد الضخم لا يوازي حجم الإنجازات

2021-06-08 09:01
نادي مانشستر يونايتد أنفق نصف مليار جنيه إسترليني في خمسة مواسم (Getty)
Source
+ الخط -

كشف تقرير نشرته صحيفة "ميرور"، أن مجموع ما أنفقه نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، خلال المواسم الخمسة الماضية، قد بلغ 500 مليون جنيه إسترليني، وتساءل التقرير عن مدى ترجمة هذا الحجم الكبير من الإنفاق على أرض الواقع من خلال عدد البطولات التي استطاع التتويج بها "الشياطين الحمر" خلال تلك الفترة على الصعيدين المحلي والأوروبي.


وأجاب التقرير عن تسائله بكلمة واحدة  وهي "لا"، وذلك استنادًا إلى مجموع الألقاب التي حصل عليها الفريق خلال تلك الفترة والتي اقتصرت على ثلاثة ألقاب فقط، وبقي الفوز بلقب الدوري الإنجليزي عصيًا على الفريق منذ موسم 2012-2013، وبعيدًا عن أجواء المنافسة على اللقب القاري الأغلى دوري أبطال أوروبا.


وقدم التقرير مقارنة بين حجم إنفاق يونايتد مع جاره نادي مانشستر سيتي الإنجليزي خلال ذات الفترة، والذي جاء متقاربًا، حيث بلغ حجم إنفاق السيتي 550 مليون جنيه إسترليني، لكن هذا الإنفاق كان له مردوده على خزائن النادي، إذ تمكن من حصد ثمانية ألقاب في تلك السنوات ويقترب من اللقب الثالث لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز خلال المواسم الأربعة الماضية.

ولم تسفر عادات الإنفاق الكبير لمان يونايتد في السنوات الأخيرة عن الكثير من الألقاب، ولكن قد تؤتي ثمارها في الفترة المقبلة، مع جملة التعاقدات الأخيرة وفي مقدمتها النجم البرتغالي برونو فرنانديز، الذي يعد الصفقة الأبرز خلال الفترة الماضية، ويمكن له أن يساهم في إعادة أمجاد الفريق وقيادته إلى اعتلاء منصات التتويج.


وكانت هناك صفقات رائعة، لكن تعاقدات النادي افتقرت إلى الرؤية. ولم يسأل أحد السؤال التالي قبل التوقيع مع أي من اللاعبين: " كيف سيتناسب مع نظامنا"؟ أنفق يونايتد الكثير من الأموال للتعاقد مع روميلو لوكاكو وهاري ماغواير وبول بوغبا وسانشيز، من الناحية الواقعية، لم يتمكنوا أبدًا من التعايش في نفس التشكيلة الأساسية.


لقد تحسنت استراتيجية التعاقدات في النادي بشكل عام تحت قيادة المدرب النرويجي أوله غونار سولشاير، استطاع أن يجلب برونو فرنانديز، وهو بلا شك أفضل صفقة ليونايتد منذ رحيل السير أليكس فيرغسون، كما أظهر آرون وان بيساكا إمكانات كبيرة، ويعد الويلزي دان جيمس خيارًا ممتازًا ويظهر كورقة رابحة بديلة في يد المدرب، كما أنه يناسب أسلوب اللعب "سريع الخطى" الذي يتطلع سولشاير إلى توظيفه.


وأثبت التعاقد مع اللاعب الأوروغوياني إيدينسون كافاني، المهاجم البالغ من العمر 34 عامًا، أنه خيار ممتاز، لقد وضع بصمته التهديفية ويتم الإشادة به بالفعل لتأثيره على مهاجمي النادي الآخرين. كل توقيع في يونايتد تحت قيادة سولشاير، باستثناء فان دي بيك، حضر فيه عنصر التوظيف الجيد للقدرات بما يتناسب مع حاجة الفريق، الأمر الذي لم يفعله الآخرون من قبله، في انتظار أن تثمر هذه التعاقدات لقبا آخر ينضاف لخزائن "الشياطين الحمر".

تيليغرام ون ون winwin أخبار رياضة telegram كرة قدم تنس سلة فورمولا
شارك: